الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر واليونان يوقعان اتفاقًا لترسيم الحدود البحرية

وقع سامح شكرى وزير الخارجية، ونظيره اليونانى نيكوس دندياس اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان.



وقال سامح شكرى وزير الخارجية أن مصر واليونان يربطهما تاريخ ممتد منذ نحو 3 آلاف عام، مؤكدًا أن الزيارة تمثل تطورًا نوعيًا فى تاريخ العلاقات بين البلدين، وأن الاتفاق جاء بعد سلسلة من جولات التفاوض خلال السنوات الماضية، تتوافق كل بنوده مع قواعد القانون الدولى، وقوانين البحار.

وأضاف فى المؤتمر الصحفى الذى عقد أمس عقب التوقيع على اتفاقية تعيين الحدود البحرية، أن الاتفاق بين مصر واليونان، يعكس مزيدًا من الارتقاء بين البلدين، والعمل على استمرار الزخم المستمر والتعاون فى المجالات الاقتصادية والتنسيق المستمر تجاه مختلف المجالات.

ومن جانبه قال نيكوس دندياس، وزير الخارجية اليونانى أن اليوم هو يوم تاريخى لمرور 5 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، مؤكدًا أن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان تحترم جميع القوانين الدولية وقوانين البحار.

وفيما يتعلق باتفاقية تركيا وحكومة السراج أكد أنها غير قانونية وتخالف القانون الدولى، مشيرًا إلى أن بلاده تواجه كل التحديات فى المنطقة بالتعاون مع الدولة المصرية.

 وأشار إلى أن الوصول إلى اتفاقية عادلة لتعيين الحدود يؤكد أن الرئيسين السيسى ونظيره اليونانى يتعاونان لصالح البلدين فى إطار القانون الدولى وقانون البحار.

وقال: إن هناك تواصلًا تامًا ومستمرًا بين اليونان ومصر على أعلى المستويات، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ترجمة هذا التواصل فى مختلف القضايا.