الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير دولى: نمو عائدات التجارة الرقمية بمعدل 71% خلال الربع الثانى

كشف تقرير صادر عن سيلزفورس العالمية الخاص بمؤشر التسوّق للربع الثانى من العام، والذى يسلط الضوء على أبرز توجهات قطاع التجزئة خلال أشهر أبريل، ومايو، ويونيو، أن أزمة جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19» تسبّبت فى إدخال تغييرات جذرية على أسواق التجزئة والتسوّق الرقمي. فخلال الربع الأول من العام، شهدنا تأثيراتها الأولية على أسواق التجزئة مع نمو عائدات التجارة الرقمية فى الربع الأول من العام 2020 بمعدل 20%.



كما تم تسجّل الأسواق ارتفاعا ملحوظا فى نشاط التجارة الرقمية، والتى من شأنها إعادة تعريف المعايير التجارية مع اقتراب فصل الخريف وموسم الإجازات.

ومن أبرز النتائج التى توصّل إليها مؤشر التسوّق للربع الثانى من العام:

وسجلت عائدات التجارة الرقمية فى الربع الثانى نموا غير مسبوق بلغ 71% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وهو أعلى معدل نمو نشهده منذ إطلاق مؤشر التسوّق قبل سبع سنوات. كما شهد الربع الثانى من العام معدلات زيادة تاريخية لعدد الزيارات (37%)، والتحوّل للشراء الرقمى (35%)، والإنفاق (34%)، وذلك مقارنة بما شهدناه منذ العام 2013.

«التسوق عبر الإنترنت والاستلام المتجر» يمنح متاجر التجزئة أفضلية كبيرة:

شهدت مواقع التسوّق الرقمى التى أتاحت خيار الشراء عبر الموقع واستلام المنتج من المتجر ارتفاعا قياسيا فى العائدات بلغ 127% مقارنة بالربع الأول من العام 2019. 

فى حين أن المواقع التى امتلكت متاجر تقليدية لكنها لم توفر خيار استلام المنتجات من متاجرها سجلت نموا بمعدل 54% فقط.

المتسوّقون الرقميون يقصدون الشراء خلال أزمة الجائحة

جرت العادة أن تشهد مواسم العطلات ارتفاعا فى أعداد زوار مواقع التسوّق الرقمي، لكن هذه الزيادة كانت تنعكس بتراجع معدلات التحوّل للشراء الرقمى، إلا أن الربع الثانى من العام جاء على خلاف هذه العادة. فقد سجّلت مواقع التسوق الرقمى ارتفاع أعداد الزوار بمعدل 37% مقارنة بالربع الثانى من العام 2019، بلغ معدّل التحول للشراء الرقمى خلالها 3% عالميا، أى بزيادة بمعدّل 35% مقارنة بالربع الثانى من العام الماضى والذى لم يتجاوز 2،2% (مع تحقيق مواقع منتجات الصحّة والتجميل معدّل تحوّل قارب 4،1%).

واستمرت عروض خصم الأسعار فى الارتفاع حول العالم خلال الربع الثانى من العام الجاري، لتتجاوز معدل الخصومات خلال الفترة ذاتها من العام الماضى والتى بلغت 18%، وزادت عنها بقرابة 13%. 

وقد استأثرت الملابس بالنصيب الأوفر من هذه العروض على الأسعار بمعدل بلغ 22% خلال أشهر الربع الثاني، وجاءت الملابس الفاخرة فى المرتبة الثانية بمعدل خصم بلغ 17%. فى المقابل، كان للألعاب والسلع المنزلية أدنى مستويات الخصم بمعدل 9% و10% على التوالى.

تواصل ارتفاع مشتريات المنتجات الأساسية عبر قنوات التسوّق الرقمي.

واصل المستهلكون اعتمادهم بصورة متزايدة على قنوات التسوّق الرقمية خلال الربع الثانى أكثر من أى وقت مضى.. فمنذ الربع الثانى من العام 2019، واصل الإنفاق الرقمى العالمى على السلع الأساسية (والتى تشمل المواد الغذائية، ومستلزمات العناية الشخصية، وغيرها من المنتجات التى تتواجد فى متاجر البقالة عادة) ارتفاعه ليبلغ 154% مقارنة بزيادة بمعدّل 66% للإنفاق على السلع غير الأساسية.