السبت 19 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

قطار الانتخابات ينطلق فى الداخل

أول مجلـــــس للشيوخ

بعد أن انتهت أمس عمليات الاقتراع والتصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين فى الخارج، والذى جرت لأول مرة عبر البريد السريع بسبب جائحة كورونا، ينطلق الماراثون الانتخابى اليوم فى الداخل، ويستمر حتى غدٍ الأربعاء، تحت إشراف أكثر من 18 ألف قاضٍ، ويدلى أكثر من 63 مليون ناخب مصرى فى الداخل بأصواتهم، فى 14 ألف لجنة لاختيار 200 عضو، بينهم 100 عضو بالنظام الفردى و100 بنظام القائمة ،من بين 787 مرشحًا، يتنافسون فى 27 دائرة بالنظام الفردى، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القائمة.



 

 أعلنت الهيئة الوطنية لانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أن الهيئة انتهت من تسليم 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، المستلزمات الطبية وأدوات التعقيم والوقاية من جائحة فيروس كورونا، لاستخدمها أثناء عمليات التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

وقال المستشار أحمد عبدالعزيز عامر رئيس المكتب الفنى لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فى تصريحات له أمس، إن الهيئة وفرت الكمامات لجميع رؤساء اللجان الفرعية والأمناء وكذا الناخبين الذين لا يحملونها، كما وفرت قفازات يدوية لاستخدامها فى حمل القلم، وكحول لتعقيم الأيادى، وجميع هذه المستلزمات سيتم تسلميها للقضاة مع الأوراق الانتخابية.

وبدأ القضاة رؤساء اللجان الفرعية، على مدار اليوم فى استلام الكمامات والقفازات اليدوية وزجاجات الكحول التى سيتم استخدامها فى عمليات التصويت من المحاكم الابتدائية.

فيما تستحوذ القائمة القائمة الوطنية من أجل مصر على المقاعد الفردية، وهو ما يجعلها بحاجة إلى 5% من مجموعة الأصوات التى لها حق الاقتراع، ويعد المنافس الأكبر على الانتخابات حزب مستقبل وطن، إذ ينافس على كافة المقاعد الفردية.

ويعد حزب مستقبل وطن الأوفر حظا ،الذى ينافس فى الـ 26 محافظة، بـ95 مرشحًا،

بجانب أنه صاحب النصيب الأكبر فى مرشحى القائمة، بينما ينافس حزب حماة الوطن فى 17 محافظة بعدد 51 مرشحًا.. كما يشارك حزب الوفد بـ23 مرشحًا فى 13 محافظة، ويليه حزب المؤتمر بـ17 مرشحًا فى 12 محافظة، ويدفع حزب النور بـ14 مرشحًا، ويشارك حزب الحركة الوطنية فى 9 محافظات.

فى المقابل تشارك أحزاب «التجمع، الاتحاد، الريادة، الأحرار الدستوريين، صوت الشعب»، بعدد مرشحين أقل يصل فى بعض الأحزاب إلى مرشح وحيد، إذ ينافس بعضهم فى محافظة واحدة.