الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأحزاب تراهن على مجلس النواب

فى الوقت الذى تجرى فيه انتخابات مجلس الشيوخ فى البلاد، تستعد الأحزاب لخوض انتخابات مجلس النواب المقبل كونها تعبر عن قواعد شعبية أكبر، غير أنها تحتاج للتحرك ببرنامج متكامل فى مختلف الدوائر الانتخابية.



ووفقًا لقانون تقسيم الدوائر الذى وافق عليه مجلى النواب الحالى فيشكل مجلس النواب المقبل من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، ويُعين لرئيس الجمهورية عدد من الأعضاء فى المجلس ما لا يزيد عن 5%، على أن يُنتخب 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.

د.ياسر الهضيبى، نائب رئيس حزب الوفد، قال إن رئاسة الحزب دعت الهيئة العليا والقيادات العامة للاجتماع يوم 23 أغسطس من الشهر الجاري، لمناقشة رؤية الحزب بشأن انتخابات مجلس النواب المقبل، فضلا عن طرح رؤية الإنضمام إلى تحالف إنتخابي، وذلك على غرار انتخابات مجلس الشيوخ.

وأكد الهضيبي، فى تصريحات لـ «روز اليوسف»، أن الحزب بالتزامن مع خوض انتخابات مجلس الشيوخ، كلف اللجان العامة فى المحافظات بتلقى طلبات الراغبين فى الترشح من أعضاء الحزب لانتخابات مجلس النواب المقبلة، وإرسالها إلى المقر الرئيسى للحزب على أن يتوفر فى المرشح ثلاث شروط هم، حسن السيرة الذاتيه، وأن يتمتع بشعبية، فضلًا عن الامكانية المادية، وذلك للدفع بهم فى السباق الانتخابى سواء على نظام القوائم أو المقاعد الفردية على مستوى الجمهورية.

  بدوره أكد حسم الخولى، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أنه لم يختلف الأمر بالنسبة لانتخابات مجلس النواب عن سابقه من مجلس الشيوخ من ناحية الاستعداد والجاهزية، فالحزب لديه الجاهزية والقدرة على المنافسة على الأغلبية البرلمانية، مشيرًا إلى أن الحزب لم ينته بعد من معركة مجلس الشيوخ ويعمل على إعادة ترتيب صفوفه  لكسب الماراثون الانتخابى.

من ناحيته قال سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، إن الحزب يعمل على قدم وساق لكسب ثقة الشارع، حيث كلف بتشكيل لجان فى المحافظات، وأخرى بالمركزية لتلقى تقارير من تلك اللجان حول دوائر مختلفة يستطيع الحزب من خلالها الدفع  بمرشحيه، وصنف عبدالعال، راغبى الترشح لانتخابات مجلس النواب ممن سيحظون بدعم الحزب إلى 3 أنواع أولهم أعضاء من خارج الحزب يطلبون الترشح بعد موافقتهم على برنامج الحزب، ثانيهم طالبى الانضمام للحزب رسميًا والترشح بإسمه، شريطة ألا يكون مدانا بقضايا فساد او عمل ضمن التيار الديني، ثالثهم أعضاء الحزب الراغبين فى الترشح.

وتابع: الحزب يجرى مناقشات حول برنامجه الإنتخابى الذى يتقدم به للإنتخابات المقبلة، فضلا عن تلقى أسماء المرشحين من المحافظات،وذلك لعرضها على اجتماع الأمانة العامة فى شهر سبتمبر المقبل لوضع اللمسات الأخيرة والإستقرار على مرشحيها، مؤكدًا أن الحزب يدعم بشكل كبير الشباب والمرأة فى الإنتخابات المقبلة. 

وقال اللواء على شاكر مساعد رئيس حزب الغد، إن الحزب به قوائم جاهزة للترشح لانتخابات مجلس النواب من مختلف المحافاظات، ولديهم القدرة على تحمل المسئولية، سواء من الشباب والمرأة من لهم الثقل فى العمل السياسى، وأضاف أن الحزب يعمل للإعداد لهذه الانتخابات من خلال خطة تهدف لحصد أكبر عدد من المقاعد سواء على النظام الفردى أو نظام القوائم.

وأكد أحمد مهنى، أمين عام حزب الحرية المصرى، أن الحزب سيخوض انتخابات مجلس النواب المقبلة من خلال التحالف الانتخابى للأحزاب، موضحًا أن الحزب يركز بشكل كبير خلال المرحلة الراهنة على التجهيز والإعداد لانتخابات مجلس النواب لحجز نصيب أكبر من عدد المقاعد داخل القائمة التى سيشكلها التحالف الانتخابى.