الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مطورو «ثنك كوميرشال» يطالبون «الإسكان» بالتعاون فى إعداد مؤشر لأسعار العقارات

شهدت المائدة المستديرة الرابعة «ثنك كوميرشال» نقاشات هامة بالنسبة للقطاع العقارى خاصة فى المرحلة الحالية التى شهدت تأثراً كبيرا فى جميع المجالات بسبب جائحة «كوفيد 19» حيث تضمنت نقاشات المطورون عرضا لأهم القرارات التى ينتظرها السوق العقارى خلال الفترة المقبلة.



فى البداية قال د.وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، حول الإجراءات التى اتخذتها الدولة لدعم القطاع العقارى فى ظل أزمة فيروس «كورونا». انه تم منح الشركات العقارية تيسيرات لاستكمال تنفيذ مشروعاتها بجانب تأجيل أقساط الأراضى.

كما منحت هيئة المجتمعات العمرانية، تيسيرات لقطع الأراضى الاستثمارية المخصصة بالمدن الجديدة، بجميع الأنشطة.

وأشار عباس إلى تأجيل الأقساط المستحقة على الأراضى  لمدة 6 أشهر بحد أقصى 13 مايو 2021، يتم تأجيل أول حصة مستحقة لمدة 6 أشهر ابتداء من 14 مايو 2020 ولمدة عام.

وأوضح أنه بالنسبة للأراضى المُخصصة بنظام الشراكة مع الهيئة يتم منحها مدة إضافية للتنفيذ بدون مقابل قدرها 3 أشهر، وترحيل المتبقى من قيمة الحد الادنى المستحق خلال عام 2020 لمدة عام، على أن يُحمل بالأعباء المالية بفائدة قدرها 7.5% حتى تاريخ السداد.  أضاف إن الهيئة تعمل حاليا على وضع مخطط متكامل لمنطقة الساحل الشمالى الغربى ويجرى الانتهاء من المخطط العام تمهيدا لإصدار القرارات الوزارية للمشروعات. كما أضاف أن الهيئة ستنتهى من تسلم الملفات من المحافظة خلال شهر ونصف الشهر ويوجد لجنة من الهيئة متواجدة فى محافظة مطروح لاستلام الملفات ومراجعتها بجانب استلام ملفات الأراضى والمشروعات من المستثمرين لإعداد ملف واحد لكل قطعة أرض، وأوضح أن الهيئة قررت إنشاء جهاز تنمية الساحل الشمالى الغربى.

وقال المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات ورئيس مجموعة عربية للاستثمار العقارى، إن المطورين تلقوا وعدا من الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان بمنحهم مهلة 3 أشهر جديدة لاستكمال المشروعات تضاف إلى الثلاثة أشهر التى تم الإعلان عنها .

وقال المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة «ماونتن فيو»، إن القطاع العقارى يلقى دعما كبيرا من الدولة والسوق يشهد طلبا مرتفعا بنسبة زيادة تصل من 20 إلى 30% سنويا ..

وأضاف أن توسع السوق العقارى أدى لزيادة التنافسية بن الشركات ومن ثم فقد اتجهت بعض الشركات إلى تقديم تسهيلات كبيرة للعملاء من بينها خفض مقدم الحجز لـ«زيرو مقدم» ومنح فترات سداد تصل إلى 10 سنوات.

كما أضاف أن السوق يعيد تشكيل نفسه وأن خفض الأسعار ومد فترات السداد يضر بالسوق كله، ويقلل من قيمة السوق العقارى، ولا يعد منافسة إيجابية، وتحدث الدكتور أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر»، عن نقل تبعية أراضى الساحل الشمالى الغربى لهيئة المجتمعات العمرانية، وقال إنه يعد من أهم القرارات التى تهم شريحة كبيرة من المطورين.

أضاف أن الساحل الشمالى الغربى يعد ثروة عقارية غير مستغلة وأن القرار سيؤدى إلى تدفق الاستثمارات المصرية والأجنبية على الساحل الشمالى الغربى، بجانب وجود رؤية واضحة لدى المطورين تتوافق مع رؤية الدولة للتنمية، فى ظل وجود هيئة واحدة ومخطط عام واضح ومشروعات للمطورين تضمن تنمية متكاملة للمنطقة لتعمل على مدار العام بدلا من 3 شهور فقط فى السنة.