الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحسد يثير الجدل بين الشيوخ على المنصات الإعلامية

سيطرت على برامج التوك شو مؤخرا، عدد من الموضوعات الاجتماعية على رأسها قضية الحسد والحقد بين الأشخاص، وخاصة بعد تداول الموضوع بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعى والترويج بأن الحسد تسبب فى وفاة احد الطلاب المتفوقين ويوتيوبر شهير وغيرها من هذه الأمور.



برنامج «مساء DMC» على قناة DMC، تناولت خلاله الإعلامية إيمان الحصرى، موضوع الحسد، من خلال حديثها مع الدكتور عمرو الوردانى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، والذى أكد أنه لابد الالتزام بالمعوذتين وهما سورة الفلق والناس، والتى كان الرسول يتعوذ بها وهذا للوقاية من الحسد، وبالتالى المسألة لا تحتاج كل الضجيج المنتشر حاليا. برنامج «لعلهم يفقهون»، تقديم الشيخ خالد الجندى، على ذات القناة، أكد أن وفاة أحد الطلاب المتفوقين فى الثانوية العامة، حالة من حالات الحسد، ولابد من الاستعانة بالتحصينات من القرآن الكريم، لافتا إلى أن الحادثة الثانية الخاصة باليوتيوبر مصطفى الحفناوى والذى كان من انجح اليوتيوبر، وكان يقدم مقاطع مؤثرة ورسائل مفيدة للشباب، وما حققه لفت إليه الأنظار، فهذه حالة حسد أيضا، ولابد من تأمين الإنسان لنفسه والوقاية من الحسد بذكر الله وقراءة القرآن الكريم.

برنامج «بيت دعاء» على قناة TEN، ناقشت خلاله الإعلامية دعاء عامر، هذه القضية بحديثها مع الشيخ احمد المالكى والذى أوضح أنه لا يستطيع احد أن يجزم أن إنسان قد مات بالحسد، وقد يكون حسد لكن ليس أمر مؤكد،  ومن الضرورى الاستعانة بالتحصينات بالقرآن الكريم كى يتفادى الإنسان اى حسد . برنامج «صباح الورد» على قناة TEN، تحدثت المذيعة مها بهنسى مع ضيفتها حول كيفية تجنب الحسد، وأكدت ان العين الزرقاء ملهاش اصل فى الدين، وربنا كاشف الغم بالأذكار والتحصين وبالصدقات ومن خلالها يمكننا الوقاية من الحسد.

برنامج «90 دقيقة» على قناة المحور، ناقش قضية إذا كان الحسد يؤدى إلى وفاة أو فقر او قطع الرزق، مع الشيخ أحمد تركى أحد علماء الأزهر الشريف، والذى أكد أنه لا يوجد أى دليل شرعى على أن الحسد أو العين يؤدى إلى وفاة الأشخاص، موضحا أنه لم يرد عن رسول الله فى سنته العملية سواء أقواله أو أعماله أن شخص توفى بسبب الحسد، ولم يرد من الصحابة أو التابعين أن شخص توفى بسبب الحسد أو العين.

 وأضاف، أن الحسد موجود ولكن لا يجب أن نسير خلف السوشيال ميديا والمتابعين لها حول وفاة الأشخاص بسبب الحسد لأن هذا يعد خرافة، لافتا إلى أن الحسد يعنى الحقد فى القرآن، موضحا أن الحسد لا يمكن إثباته، متابعا: لا يمكن أن نقول شخص مات من الحسد أو السحر لأن هذا من الغيبيات، كما أن الذين قالوا إن الرسول تم سحره فمن أبلغه بذلك سيدنا جبريل وهذا ما يؤكد أنه من علم الغيب.