الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 نصائح لإنقاذ طفلك من «وحش» السمنة

تعد السمنة أهم وأكبر مشكلة تقابل أغلب الأمهات مع أطفالهن، وذلك لأنها تصيب الطفل بالاضطرابات النفسية الكثيرة بين زملائه وأقاربه، حيث تؤكد دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن أغلب حالات السمنة عند الأطفال تكون وراثية، فالجينات لها دور كبير فى ظهورها ولكن يجب اتباع بعض النصائح التى يمكن أن تقلل من هذه السمنة، وأيضًا للأطفال العاديين تمنعهم من الإصابة بالسمنة.



وأوضحت الدمرداش أن أسباب السمنة ترجع إلى عدم وعى الوالدين لمراقبة الوزن الصحيح للطفل، وانتشار ثقافة «كُل كتير أنت بتكبر» أو إجبار الطفل أنه يأكل كل ما فى طبقه، المشروبات السكرية والأطعمة الأقل صحية فى المدرسة، الإعلانات التى تروج بعض الأطعمة غير الصحية، إضافة إلى عدم توافر الحدائق العامة والأنشطة خارج المنزل، وعدم وجود الرضاعة الطبيعية وتغذية الطفل على الألبان الصناعية ما قبل السنتين، ومكافأة الطفل وإظهار الحب والمشاعر بالحلوى والشكولاتة. وتقدم أخصائية التغذية العلاجية بعض النصائح التى يمكن من خلال اتباعها علاج مشكلة السمنة عند الطفل أو منعه من الدخول فى هذه المشكلة من الأساس، وذلك فيما يلى:

١- يمنع الأطفال من تناول البسكويت بكثرة لأنه يحتوى على سكريات بكثرة ودهون ولا يعد وجبة مفيدة تمد جسمه بالعناصر المطلوبة لنموه الصحى.

٢- يجب أن يبتعد الطفل قدر الإمكان عن المشروبات الغازية ومنتجات العصائر المحلاة ذات المواد الحافظة والتى تمد الجسم بالكثير من الدهون والسكريات والكثير منها ضار لصحة الأطفال. 

٣- يجب تشجيع الأطفال على شرب الماء بكثرة فهى أحد أهم العناصر الغذائية للطفل ومكون أساسى لجميع أعضاء وأجهزة الجسم ولا تحتوى على سعرات حرارية وتساعد فى منع الإمساك وفى عملية الهضم.

٤- يجب أن تتعامل الأسرة مع اللبن بالنسبة للطفل على أنه غذاء وليس مشروبًا ويجب تشجيع الأطفال على شرب اللبن وتناول منتجات الألبان فهى ضرورية لنموه بشكل صحى وسليم.

٥- تشجيع الطفل على تناول الفواكه وعصائرها الفريش المنزلية خاصة بين الوجبات فهذا يقلل من شعور الطفل بالجوع ويمنعه من الهجوم والانقضاض على الطعام وتناوله بشراهة ويحلى العصير بأقل قدر ممكن من السكر.

٦- يجب تعويد الطفل على مضغ الطعام بشكل جيد وذلك ليقل استهلاك الطفل للمزيد من الأكل ويحسن من عملية الهضم ويقلل من كمية الدهون التى تدخل الجسم.

7ـ اهتمى بتقديم للطفل الكثير من الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات والخضروات والحبوب الكاملة.

8ـ يجب تحديد مواعيد لمشاهدة التليفزيون واللعب بألعاب الفيديو كالبلاى ستيشن واستخدام أجهزة الكمبيوتر لأن الإكثار من استخدامها أحد أسباب السمنة عند الأطفال. 9ـ الرياضة هى أحد أهم الطرق لعلاج السمنة عند الأطفال لذلك فيجب تشجيع الطفل المصاب بالسمنة على ممارسة الرياضة أوعلى الحركة الدائمة. 

10ـ فى المدرسة يجب أن تعطى الطفل المصاب بالسمنة الطعام معه من المنزل بدلا من شراء البسكويت والمشروبات الغازية والبطاطس, كما يجب مشاركته فى اختيار الطعام وتنويعه بشرط أن يكون صحيًا.