الجمعة 18 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

بلاش استسهال

دليلك لاختيار «لانش بوكس» صحى لأطفالك

تحرص الأم خلال العام الدراسى على الاهتمام بتغذية الطفل، من خلال تجهيز وجبات غذائية وحفظها فى «اللانش بوكس»، والذى انتشر فى الأسواق المصرية خلال الفترة الأخيرة، بألوان وأحجام وأشكال مختلفة، واتضح مؤخراً أنه يسبب مشاكل صحية للطفل، بالإضافة إلى أن الأم قد تتبع نظاماً غذائياً غير صحى يؤدى لخمول الطفل وعدم تركيزه أثناء المذاكرة.



تحرص مع بداية العام الدراسى على شراء «لانش بوكس» للأطفال لحفظ الوجبات المدرسية، الأمر الذى ينتج عنه مشاكل صحية، إذ أن معظم الصناديق البلاستيكية مصنوعة من BPA ، وهى مادة كيميائية تستخدم فى صنع بعض أنواع البلاستيك التى يمكن أن تتسرب إلى الطعام وتزيد من احتمالية حدوث مشاكل صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وضعف نمو الدماغ لدى الأطفال.

وللأضرار الصحية السابق ذكرها يجب توخى الحذر عند شراء «لانش بوكس»، وفقاً للمعايير التى تؤكدها  الشيماء أسامة ،مديرة تسويق لمنتجات صحية، وهى:

- انظر أسفل «اللانش بوكس» للعثور على رمز تعريف «الرقم داخل المثلث الصغير»، تجد أرقام وهى 1 أو 2 أو 4 أو 5.

- ويشير رقم 1 إلى أن هذا النوع من البلاستيك أعيد تدويره وقد يؤدى إعادة استخدامه إلى تكوُّن الجراثيم بداخله.

- وأما رقم 2 فيعبر عن مادة «البولى إيثيلين عالية الكثافة وتستخدم فى صناعة زجاجات الصابون والشامبو، ورقم «3»، يشير إلى مادة «بولى فينيل كلورايد»، وهذه تستخدم فى صناعة زجاجات الزيت، وتحتوى على مواد ملينة تتعارض مع الهرمونات وتسبب أضرار صحية.

- ورقم «4»، والتى تشير إلى أنها مصنوعة من مادة «بولى إيثيلين» منخفض الكثافة وتستخدم فى صناعة الأكياس البلاستيك، وتسبب أضرارا أيضاً، ورقم «5»، تشير إلى صناعتها من مادة «بولى بروبيلين والتى تصنع منها أكواب الزبادى وتعتبر آمنة للأطعمة الساخنة، ورقم «6» تشير إلى صناعتها من مادة «بولى ستيرين» وتسبب أضراراً صحية. وتقول الشيماء لابد اختيار لانش بوكس صحى بلاستيك آمن لا يتفاعل مع الطعام سواء ساخن أو بارد ولا يغير من طعمه أو لونه أو رائحته وذلك عن طريق اختيار بلاستيك مصنوع من مواد خام اولية غير معاد تصنيعها ويجب التأكد من الرقم الصحى 5 المكتوب فى الجزء الاسفل من أى بلاستيك نستخدمه سواء زجاجات مياه أو لانش بوكس، وفى ظل ظروف فيروس كورونا يجب ان يكون لكل طفل أدواته الشخصية الخاصة به.

وأكدت أن هناك أنواع مختلفة من اللانش بوكس أفضلها المقسم من الداخل أو يكون ثلاث قطع فهو أفضل من العلبة الواحدة، لأنه يتضمن جزء للساندونشات وجزء للفاكهة وجزء للسناكس الصحية.