الجمعة 18 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

نار الانتخابات البرلمانية تحرق المصريين الأحرار

اشتعلت الخلافات داخل حزب المصريين اللحرار بسبب الانتخابات البرلمانية، وأعلن الدكتور أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، استقالته من الحزب ويأتى ذلك فى الوقت الذى أجمعت الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار فى اجتماعها الطارئ الذى انعقد امس الأول، على المشاركة فى الاستحقاق النيابى بدفع عدد من كوادر الحزب فى الانتخابات البرلمانية القادمة فى عدد من الدوائرالفردية.



أعلنت الهيئة العليا للحزب مشاركتها فى القائمة الوطنية، ليكون الحزب ضمن قائمة الاحزاب المصرية المشاركة فى القائمة الوطنية تقديرالجهود الاحزاب والقوى السياسية فى إرساء دعائم الديمقراطية. 

جاء ذلك بعد اعلان نتيجة الاقتراع السرى المباشر التى اقرت باجماع الآراء، على ذلك وحث أعضاء الهيئة العليا للحزب جموع المصريين على ممارسة حقهم الدستورى فى اختيار من يمثلهم ويعبر عن طموحات الدولة المصرية بعد ثورة ٣٠ يونيو.

وكان الدكتور أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، قد أعلن مساء أمس الأول استقالته من الحزب، اعتراضا على ما قال إنه سوء إدارة من الدكتور عصام خليل للحزب خلال الفترة الأخيرة، مما تسبب فى إضعاف بل إغراق حزب كان له شأن سياسى كبير نتيجة جهد سنوات من أعضاء الحزب فى جميع المحافظات، مؤكدًا «عصام خليل ينتحر سياسيًا بدون مبرر».

وأضاف «أبو العلا»، فى بيان رسمى له، أن سلسلة من الأخطاء ارتكبها عصام خليل خلال إدارته للحزب، منها التخلص من الأعضاء الداعمين للحزب للاستئثاربالسلطة، وتقليص أعداد الهيئة البرلمانية الحزب من ٦٤ نائبا لـ ٩ نواب، وغلق كثير من المقرات فى الشارع مما أثر على نشاط الحزب فى الشارع، بل تحول من حزب المصريين الأحرار، إلى حزب عصام خليل ومن حوله، وهو ما يتعارض مع المبدأ الديمقراطى الذى قام الحزب على أساسه. 

وأشار أبو العلا إلى أن عصام خليل، رفض دخول القائمة الوطنية فى انتخابات مجلس الشيوخ زعمًا منه انه يعترض على امور  تخص عدد المقاعد، وهو أمر غير حقيقى، وقام بفصل الأعضاء الذين دخلوا انتخابات مجلس الشيوخ تعسفيًا، بعدما رفض تشكيل لجنة للتنسيق مع القوى السياسية الاخرى بخصوص انتخابات مجلس الشيوخ أو النواب، ورفض الاستماع لأعضاء الهيئة البرلمانية والمكتب السياسى. 

وتعليقا على ما أثاره رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، رفض الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، التعليق على الأزمة، مكتفيًا بقوله أن حزبه سوف يشارك فى الانتخابات البرلمانية المقبلة من خلال القائمة الوطنية للأحزاب، أيا كانت المقاعد الى سيحصل عليها فأى مرشح سيختاره الشعب يحترم، فالمهم هو حل مشاكل المواطنين. 

وقال خليل، فى تصريحات إعلامية له، «مش هرد على حد، وأنا اتعودت على كده، وأشكر الدكتور أيمن على تقديره لينا، ولن أقول فى حقه أى كلام سيئ، لأنه لا توجد أى مشكلات شخصية معه».

وعن الدفع بمرشحين على الدوائر الفردية، قال خليل، سيتم الدفع بمرشحين على الفردى لإنقاذ كرامة الحزب بين الشعب، فالحزب لدية كوادر وكفاءات يدفع بهما للترشح من خلال برامج ورؤى وللمواطن حق الإختيار.

وأضاف رئيس حزب المصريين الأحرار، فى بيان له  أن النائب طارق السيد حصل على خطاب ترشحه عن الحزب بالقائمة الوطنية لقطاع غرب، واعتدنا ألا نرد الإساءة أو التجاوزات بينما نشكر أبو العلا ونسأل لماذا لم يستقيل قبل عام او غيرها طالما يرى أننا نظام غير مؤسسى على خلاف الواقع.

وأشار إلى انه رغم إعطائه صلاحية القرارات من خلال لائحة النظام الأساسى للحزب، إلا أنه فضل طرح الأمر الخاص بالانتخابات كاملا أمام الهيئة العليا والذى اجمع على المشاركة للقائمة الوطنية والدوائر الفردية، وهدفنا الاول خدمة مصر ولا مجال للجدال او السيجال فى ظل الظروف الراهنة حفاظا على الدولة المصرية.