الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

100 مليون صحة تنطلق بالمحافظات

انطلقت المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»  لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى بالمحافظات تحت رعاية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، اعتباراً من أمس السبت الموافق 19 من شهر سبتمبر الجارى، وحتى نهاية العام 2020، وتهدف جميع المواطنين فوق سن 40 عاما وكذلك الفئة العمرية من ١٨ إلى ٤٠ عاما المسجلين لدى قاعدة بيانات المبادرة المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكرى وزيادة الوزن والسمنة، ويتم صرف العلاج المناسب مجاناً وبشكل دورى، فضلا عن الكشف عن الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والسمنة وأمراض القلب وهشاشة العظام.



وقامت الدكتورة هناء سرور رئيس قطاع الرعاية الصحية بوزارة الصحة برفقة محمد موسى، نائب محافظ المنوفية، واللواء عماد يوسف، السكرتير العام المساعد والدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية والدكتورة رشا خضر وكيل مديرية الصحة وعدد من قيادات مديرية الصحة.

وأشارت رئيس قطاع الرعاية الصحية إلي أن المحور الرئيسى للمبادرة الكشف المبكر للإعتلال الكلوى لدى مرضى الأمراض المزمنة وصرف العلاج المناسب مجاناً وبشكل دورى، بالإضافة إلى الكشف عن الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والسمنة وأمراض القلب وهشاشة العظام ، موضحة أن المبادرة تستهدف جميع المواطنين فوق ٤٠ سنة، وكذلك الفئة العمرية من ١٨ إلى ٤٠ سنة المسجلين لدى قاعدة بيانات (١٠٠ مليون صحة) المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكرى وزيادة الوزن والسمنة وذلك ضمن تفعيل المبادرة الرئاسية (100 مليون صحة) والتى تهدف الى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين وتوفير خدمة فرص اكتشاف الأمراض المزمنة مبكرا مما يسهل العلاج والشفاء.

كما أوضح وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن إجمالى عدد المستهدف من الحملة الرئاسية مايقرب من 940 ألف مواطن بعدد (619) فرقا ثابتة ومتحركة على مستوى الوحدات الصحية بنطاق المحافظة، ويتم العمل بالحملة على مدار اليوم بنظام الفترتين من الساعة 9 صباحاً حتى 3 مساءً ومن 3 مساءً حتى 9 مساءً مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظاً على المواطنين.

وأكد نائب المحافظ حرص الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على توافر جميع الإمكانيات وتقديم أوجه الدعم اللازم لإنجاح المبادرة الرئاسية والتى تعد فرصة ذهبية لعدد كبير من المواطنين للاطمئنان على صحتهم وتوعيتهم بأساليب الوقاية ضد الأمراض التى تستهدفها المبادرة من خلال الكشف المبكر عنها.. ووجه محافظ المنوفية رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بتذليل جميع العقبات التى تعوق تنفيذ المبادرة،.

وفى الشرقية تابع ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتور هشام شوقى مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، انتظام سير العمل للفرق الطبية المتحركة، بالمبادرة الرئاسية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة، والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى، وعلاج الأمراض غير السارية بمحافظة الشرقية، وتفقد وكيل الوزارة الفرق الطبية بدور العبادة «الكنائس، والمساجد» بمدينة الزقازيق، وتم الاطمئنان على سير العمل، وجاهزية الفرق الطبية المشاركة بالمبادرة، وأيضاً متابعة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

كما تم متابعة فحص أول حالات من المرضى والمواطنين تم توقيع الكشف الطبى عليهم، وصرف العلاج اللازم لهم.

وأشار «مسعود» إلي أنه تم تحديد أماكن العمل بالمبادرة، حيث تم تخصيص عيادة ثابتة بكل إدارة صحية، بالإضافة إلى العيادات المتنقلة، كما تم توفير القوى البشرية من الأطقم الطبية والإدارية اللازمة للمبادرة، وتدريب فنيي الإحصاء على إدخال البيانات بالبرنامج، وأيضا تم التأكيد على الرائدات الريفيات بالوحدات الصحية بتكثيف برامج التوعية والتثقيف الصحى للمواطنين، ومناشدة المرضى أصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الكلى بالتوجه إلى الوحدة الصحية، لمتابعة حالتهم الصحية، وصرف العلاج اللازم لهم، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير والتعقيم اليومى بأماكن تقديم الخدمة الطبية، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

وفى القليوبية أعلن الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة، انطلاق المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى تحت رعاية اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اعتباراً من أمس السبت الموافق 19 من شهر سبتمبر الجارى، وحتى نهاية العام 2020، مضيفا أنه تبدأ من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساء، ويتم تقديم الخدمة من خلال الإدارات الصحية على مستوى 11 إدارة صحية بالمحافظة.

ولفت وكيل صحة القليوبية، إلى أنه يتم الكشف والفحوصات بفرق مدربة من القطاع الطبى وكذلك فرق ثابتة فى الوحدات الصحية وخارجية فى بعض مراكز الشباب وغيرها، بالإضافة إلى القوافل العلاجية.

وكشف وكيل الصحة أن المبادرة تهدف إلى الاكتشاف المبكر والمتابعة والفحص للحد من مرضية ومضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة، مشيرا إلى أنها تستهدف جميع المواطنين فوق الـ40 عاما، كذلك المواطنين من سن 18 إلى 40 عاما والمسجلين لدى قاعدة بيانات 100 مليون صحة بإصابتهم بارتفاع فى نسبة السكر وارتفاع بالضغط.

وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى أن الخدمات المقدمة للمواطنين تشمل التوعية للمواطنين، والكشف المبكر عن مرضى السكر والضغط وأمراض السمنة، الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى، وإجراء الفحوصات اللازمة وصرف العلاج الشهرى.. وأعلنت الدكتورة أميمة محمد عباس وكيل وزارة الصحة بالفيوم، عن البدء فى تنفيذ المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى.

وقالت وكيل وكالة وزارة الصحة بالمحافظة أن المبادرة تجوب قرى ونجوع محافظة الفيوم وتستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل بجميع وحدات الرعاية الصحية على مستوى المحافظة وتهدف إلى الاكتشاف المبكر، ومتابعة الفحص والعلاج والحد من مرضية أو مضاعفات أو وفيات الأمراض المزمنة.

وأشارت وكيل وزارة الصحة بالفيوم إلى أن الخدمات المقدمة للمواطنين تشمل التوعية الصحية للمواطنين والكشف المبكر عن مرضى السكرى وارتفاع ضغط الدم وتحديد مستوى زيادة الوزن والسمنة.

وكذلك الاكتشاف المبكر لدى مرضى الاعتلال الكلوى ومرضى الأمراض المزمن وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وصرف العلاج بشكل دورى.

وشدد الدكتور محافظ الفيوم، على ضرورة متابعة الحالة الصحية لجميع المواطنين، وكذلك أستهداف الفلاحين وأنتظارهم حتى عودتهم من الحقول مع ضرورة متابعة الصحة العامة للسيدات وفئات الشباب حتى يمكن معرفة الأمراض المصابين بها.