الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

باق من الزمن 9 أيام

إقبال كبير بالمحافظات لتقديم طلبات التصالح فى مخالفات البناء

تشهد منافذ تلقى طلبات التصالح بمختلف محافظات الجمهورية، توافد المواطنين الراغبين فى التصالح وتقنين أوضاع المخالفات قبل انتهاء الموعد المحدد لغلق باب تلقى الطلبات فى 30 سبتمبر الجارى، حيث شهدت المراكز التكنولوجية زحاما شديدا وتكدسا أمام المنافذ عقب القرارات الأخيرة التى اتخذتها الدولة للتيسير على المواطنين من خلال تخفيض سعر المتر بالقرى.



كما قامت عدد من المحافظات كـ«الشرقية- الدقهلية- القليوبية- الإسكندرية-الغربية» بتخفيضات جديدة فى الأسعار للتخفيف عن المواطنين وتشجيعهم على تقديم الطلبات والاستفادة من الفرصة الحالية التى تقدمها الدولة لهم لتقنين أوضاع تلك المخالفات.

أكد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أن كل المبالغ التى سيتم تحصيلها من المواطنين فى التصالح على مخالفات البناء، سوف تعود على المواطنين، فى مشروعات التنمية والخدمات وتطوير الطرق والإسكان الاجتماعى والصرف الصحى وتحسين مياه الشرب، مشيرا إلى أن إجمالى عدد طلبات التصالح التى تقدم بها المواطنون فى كافة المحافظات بلغت نحو مليون و180 ألف طلب حتى 17 سبتمبر الجارى.

وأضاف شعراوى، أن جميع المحافظات تشهد إقبالاً كبيرًا من قبل المواطنين بعد التيسيرات التى أعلنتها الدولة خلال الأيام الماضية والتى من بينها أن تكون قيمة التصالح لكل الريف 50 جنيها للمتر، والاكتفاء بصورة البطاقة الشخصية وأى مستند للتقديم للتصالح واستكمال باقى الأوراق المطلوبة خلال شهرين ومبادرة لخصم 25% حال الدفع الفورى لرسوم التصالح.

المنوفية  منافذ جديدة بالقرى لتلقى الطلبات

المنوفية ـ منال حسين

شهدت المراكز التكنولوجية ومنافذ تلقى طلبات التصالح بمختلف مراكز محافظة المنوفية، زحاما وتكدسا كبيرا من قبل المواطنين لتقنين أوضاعهم، خاصة من أهالى القرى، عقب قرار رئيس الجمهورية والخاص بخفض قيمة التصالح. 

ووجه اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون، محافظ المنوفية، جميع رؤساء المدن والوحدات المحلية، بضرورة فتح منافذ جديدة بالقرى لاستقبال طلبات التصالح حفاظاً على صحة المواطنين مع الاستمرار فى إلغاء الراحات لجميع العاملين بهذا الملف، وضرورة المتابعة الدورية على المنافذ لمتابعة انتظام سير العمل، قبل انقضاء المدة المحددة. 

وأشار محافظ المنوفية، إلى أن قيمة أسعار التصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية داخل المحافظة، هى الأقل على مستوى محافظات الجمهورية، مضيفا أن هذه الخطوة جاءت لتشجيع المواطنين على الإقدام وإنهاء الملف فى الوقت المناسب قبل الموعد المحدد الذى حددته الدولة وهو 30 سبتمبر الحالى، مؤكدا أنه تقرر تخفيض الأسعار التى تم الإعلان عنها للتصالح فى مخالفات البناء بنسبة تصل إلى 20%..

وأوضح أبوليمون أن محافظة المنوفية، هى المحافظة الأعلى فى التقدم بطلبات التصالح فى مخالفات البناء على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هناك إقبالا كبيرا من قبل المواطنين على تقنين أوضاعهم بعد التسهيلات والتخفيضات التى أعلنت عنها الدولة المصرية.   

 

المنيا إلغاء الإجازات وسرادقات الانتظار للمواطنين

المنيا ـ علا الحينى 

بدون راحة أو إجازات، تواصل ٩ مراكز تكنولوجية بمحافظة المنيا بجميع مراكزها استقبال طلبات التصالح فى مخالفات البناء والتى شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين خاصة مواطنى القرى بعد تكليفات القيادة السياسية بالتيسير على المواطنين ومراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الاستقرار وتخفيض قيمة التصالح لجميع مواطنى القرى إلى ٥٠ جنيها للمتر بجميع القرى والنجوع.

وقامت المحافظة بإلغاء الإجازات والراحات لجميع العاملين بتلك المراكز لاستقبال الطلبات وتوفير مناطق انتظار لهم حيث أقيمت سرادقات لانتظار المواطنين مع التأكيد بعدم غلق أى مركز تكنولوجى حتى آخر مواطن متواجد واستقبلت المحافظة أكثر من ٧٠ ألف طلب تصالح حتى الآن. 

 وقال اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا: إن المحافظة خفضت قيمة التصالح فى القرى والنجوع إلى 50 جنيها للمتر، وفقا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، موجها رؤساء المراكز ومديرى المراكز التكنولوجية، بتقديم جميع التسهيلات والتيسيرات لمساعدة المواطنين فى إنهاء الإجراءات فى وقت قياسى، ودون أى أعباء عليهم، بجانب الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل قاعات المراكز التكنولوجية والمدن، من خلال اتخاذ جميع أساليب التعقيم والتطهير، وتطبيق التباعد بين المواطنين وارتداء الكمامة، وتوفير مقاعد زيادة وأماكن مفتوحة كاستراحات للانتظار فى حالة الازدحام داخل المركز.

ومن ناحية أخرى ناشد أهالى قرى دماريس التابعة لمجلس قروى البرجاية وأبو فيلو التابعة لمركز قروى نزلة حسين, محافظ المنيا بتخفيض قيمة التصالح وعدم احتساب رسومها على أنها مدينة خاصة أن المخالفات تم تحريرها من قبل القرية. 

 كان القاضى قد أصدر كتاباً دوريا لرؤساء الوحدات المحلية، فى ضوء تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية ، مشددا فيه على قبول طلب التصالح من المواطن أياً كانت المستندات، وإعطاء فترة شهرين لاستكمال المستندات، وإعطاء مقدم طلب التصالح نموذج (3) لتقديمه للجهات القضائية والأمنية لوقف الدعاوى والأحكام والإجراءات بشأن الأعمال المخالفة لحين البت فى طلب التصالح، والتأكيد على قبول طلب التصالح من كل له صلة بالعقار سواء المالك أو شاغلى الوحدات السكنية منفردين أو مجتمعين، مع قبول جميع الطلبات أياً كان تاريخ حدوث المخالفة سواء قبل أو بعد عام 2008.

ووجه المحافظ رؤساء المراكز ومديرى المراكز التكنولوجية بتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لمساعدة المواطنين فى إنهاء الإجراءات فى وقت قياسى ودون أى أعباء عليهم، مع زيادة منافذ تلقى الطلبات والعمل فى أوقات الراحات والإجازات، بجانب الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل قاعات المراكز التكنولوجية والمدن.

 

سوهاج 38 ألف طلب بإجمالى 204 ملايين جنيه

سوهاج ـ هشام الضباعى 

تواصل محافظة سوهاج بمختلف مراكزها تلقى طلبات التصالح على  مخالفات البناء حيث تقوم المحافظة بتقديم جميع التسهيلات والعمل على تذليل جميع العقبات، والعمل على استلام جميع الطلبات المقدمة من المواطنين، أثناء العطلات الرسمية، وأعلن اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، أن المحافظة تلقت حتى الآن 38 ألف طلب للتصالح بنسبة تخطت 40%، مشيرا إلى أن إجمالى المتحصلات بلغ 204 ملايين و449 ألف جنيه، مشيدا بالإقبال الذى تشهده مراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بمراكز وأحياء المحافظة لتلقى طلبات التصالح، داعيا المواطنين إلى السعى لتسوية أوضاعهم وفقا للقانون. 

وقال جمال شومان، نائب رئيس مركز ومدينة طهطا ومسئول ملف التصالح: إن هناك تزايدا فى أعداد المواطنين المتقدمين للتصالح وذلك بسبب التنبيه باستمرار على سرعة التصالح وكذلك الإعلان عبر الإذاعة المحلية للوحدة والوحدات القروية التابعة لها وكذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، مؤكدا أن الوحدة المحلية تلقت 4940 طلبا حتى الآن. 

بينما أكد حازم أبوالخير رئيس مركز ومدينة المراغة أن المواطنين الراغبين فى التصالح على مخالفات البناء قد تقدموا حتى الآن بـ4239 طلبا، مشيرا إلى أن المحافظ قام بمراعاة البعد الاجتماعى للمواطنين 

وتخفيض سعر المتر إلى 50 جنيها فى النجوع والقرى، وتخفيض أسعار المتر بنسب تتراوح من 10 إلى 40% بمختلف الوحدات المحلية، لافتا إلى التوجيه بتقديم جميع التيسيرات للمواطنين المتقدمين للتصالح على تلك المخالفات لتقنين أوضاعهم وفقا للاشتراطات المحددة بالقانون.   

الغربية تخفيضات تصل إلى %65للتصالح

الغربية – محمد جبر

كشف الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن المحافظة تلقت نحو 49 ألف طلب تصالح حتى الآن على مستوى جميع المراكز والمدن، لافتا إلى زيادة نسبة الإقبال بعد زيادة نسبة التخفيض للمرة الثانية لتصل إلى 65%، وبعد توحيد سعر المتر السكنى فى القرى بـ50 جنيها للمتر، مجددا دعوته للمواطنين بسرعة التقدم للتصالح قبل انتهاء المدة نهاية الشهر الجارى.

وقال محافظ الغربية: إن المحافظة أقرت عدة تيسيرات جديدة وتطبيقها على أرض الواقع للتسهيل على المواطنين المتقدمين بطلبات تصالح، من حيث تخفيض الأسعار للمرة الثانية، وإتاحة استقبال الطلبات بالوحدات المحلية بالقرى بجانب المراكز التكنولوجية بالمدينة وذلك منعا للتكدس وتخفيفا عليهم، والتعاون مع البنوك لتقديم قروض تساعد فى التيسير على المتقدمين. وأضاف المحافظ، أنه تم توجيه وتكليف رؤساء المدن والأحياء بزيادة مساحة الأماكن المخصصة لاستقبال المواطنين بجوار المركز، وتكليف موظف بتوزيع أرقام عليهم لتنظيم حركة الدخول والخروج وذلك للتخفيف على المواطنين ومنع التكدس، مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية ومرعاة تباعد المسافات بين المواطنين ،مشددا على حسن معاملة المواطنين وتقديم كافة سبل الراحة والرعاية لهم أثناء التقدم بطلبات التصالح.

يذكر أن محافظة الغربية؛ قد قامت بتعديل أسعار التصالح للمرة الأولى فى مطلع الشهر الجارى بنسبة وصلت إلى40%؛ لتصبح محافظة الغربية وقتها واحدة من أعلى 7 محافظات قامت بالتخفيض، وتم تعديلها للمرة الثانية مؤخرا لتصبح 65%.