الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استخراج كارنيهات النواب الجدد

«الشيوخ» فى انتظار اللائحة الجديدة.. وتشكيل هيئة المكتب للانعقاد أولى مهام المجلس الجديد

استقبل مجلس الشيوخ أمس الأعضاء الجدد لاستخراج كارنيهات العضوية، بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية للانتخابات بعد جولة الإعادة الأسبوع الماضى، ويأتى ذلك قبل أن يبدأ المجلس دورة انعقاده خلال الأسبوع الأول من أكتوبر بعد دعوة رئيس الجمهورية له. 



من جانبة أكد المستشار محمود إسماعيل عتمان، القائم بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ، أنه تم اتخاذ إجراءات من شأنها تسهيل استخراج كارنيهات النواب بشكل أسرع، مشيرًا إلى أنه تم استخراج الكارنيهات الخاصة بالنواب قبل حضورهم للمجلس بما يسهل الاجراءات ويسرعها.

وأضاف الأمين العام لمجلس الشيوخ «ما حدث اليوم عكس ما كان يحدث فى وقت سابق من استغراق وقت اكبر فى استخراجها».

وحول موعد دعوة المجلس الجديد للانعقاد قال: هذا قرار رئيس الجمهورية وبمجرد انعقاد المجلس سيتم تشكيل هيئة المكتب أولا. 

وحول تشكيل اللجان النوعية لمجلس الشيوخ قال الامين العام لمجلس النواب يجب صياغة اللائحة أولا للتعرف على عدد اللجان النوعية وتشكيلها واختصاصاتها. 

وحرص الامين العام لمجلس الشيوخ على استقبال النواب الجدد والتعرف عليهم والتقاط الصور التذكارية.

ومن جهته، قال المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب: إن هناك تعاونا بين الأمانة العامة لمجلس الشيوخ والنواب أثناء استقبال النواب الجدد، مضيفًا أن التعاون يستهدف التعجيل باستخراج الكارنيهات واستقبال النواب الجدد، موضحًا أن استخراج شهادات العضوية وفقًا للاجراءات المنصوص عليها فى القوانين. 

وأكد المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أن الحفل أمس تم على أكمل وجه لاستقبال النواب الجدد، واستخراج كارنيهات الأعضاء الجدد واستلام الكارنيهات فى نفس التوقيت. 

وقال فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، خلال جولته لمتابعة الأعمال التى تتم داخل مجلس الشيوخ: إن مجلس الشيوخ سيكون مستعدا لاستقبال اعضائه الجدد، مع  مطلع أكتوبر المقبل. لافتا إلى أن الجميع الان فى انتظار قرار رئيس الجمهورية والخاص بالنواب المعينين بمجلس الشيوخ، وعددهم ١٠٠ عضو. 

وأوضح «فؤاد» أنه من المتوقع أن ترسل الحكومة عددا من التشريعات إلى مجلس النواب لمناقشتها فى الوقت المتبقى من عمر دور الانعقاد السادس لمجلس النواب .

وقال: إن أبرز هذه التشريعات التى يتوقع مناقشتها فى الفترة القادمة هما مشروعا قانون التخطيط الموحد، والتعديلات على قانون الضريبة المضافة .

جاء ذلك أثناء تفقد وزير المجالس النيابية برفقة الأمين العام المستشار محمود فوزى امين عام مجلس النواب لسير العمل على استخراج كارنيهات الأعضاء داخل المجلس ومتابعة سيرعمل اللجان لإنهاء كافة اجراءات استخراج كارنيه العضوية. 

وقال: إن البرلمان سينظم احتفال استقبال خلال الأسبوع الجارى للنواب المعينين عقب اصدار قرار تعيينهم من السيد رئيس الجمهورية.

وقال النائب أحمد أبوهشيمة، عضو مجلس الشيوخ، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين: إن انتخاب مجلس الشيوخ يعد بداية حقيقية للحياة السياسية والبرلمانية، حيث يأتى فى فترة مهمة ويعد عقلا مفكرا فى التشريعات ومعاونا مساعدا للقيادة السياسية والحكومة.

وحول الانتخابات البرلمانية المقبلة، أوضح أبوهشيمة أنها استحقاق مهم، وأن حزب الشعب الجمهورى يخوضه ضمن ائتلاف تحالف الأحزاب الانتخابى، وأن الحزب لم يحدد بعد استمرار الحزب ضمن تحالف ما تحت القبة بعد الانتخابات من عدمه حتى الآن. 

وقال النائب علاء طاحون، عضو مجلس الشيوخ عن مستقبل وطن: إن أهم ما يشغله خلال الفترة المقبلة هو قضية التصالح فى مخالفات البناء التى تهم الشارع المصري، مطالبًا باستكمال التسهيلات الجديدة بالقانون موضحا أنه سينضم للجنة الإدارة المحلية.

فيما أكد النائب أكمل فاروق، أنه سيترشح على رئاسة لجنة الإسكان، مشيرًا إلى أنه سيطرح جميع المشكلات التى تواجه المحامين فى تطبيق قانون القيمة المضافة وتقريب وجهات النظر بين المحامين ووزارة المالية بجانب طرح مشكلات المستثمرين وتقريب وجهات النظر فى قانون مخالفات البناء. 

وأوضح النائب طارق التهامي، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد، أن وجود مجلس الشيوخ سيعمل على إثراء الحياة السياسية. 

وأضاف التهامى أن حزب الوفد لديه رؤية كبيرة فى عدد من القضايا والقوانين المهمة التى سيناقشها وتعرض على مجلس الشيوخ. 

وأوضح التهامى أنه ينتوى الانضمام إلى لجنة الإعلام بمجلس الشيوخ بحكم عملى بمجالى الصحافة لمدة ٢٨ سنة فى جريدة الوفد، مؤكدًا أنه يولى قوانين الصحافة والإعلام أولوية وأهمية قصوي، وأنه يجهز لرؤية ودراسة لتطوير مهنة الصحافة لمواكبة العالم باستخدام واستحداث أطر جديدة تساهم فى تدريب وتطوير أداء الصحفيين. 

وشدد التهامى على ضرورة دعم المؤسسات الصحفية من الداخل لأداء رسالتها على أكمل وجه فى التنوير والتثقيف والدفاع عن ثوابت المجتمع والحفاظ على الهوية الوطنية المصرية.

 ووجه النائب خالد مصطفى عبدالوهاب، عضو مجلس الشيوخ، الشكر والتقدير للأمانة العامة لمجلس الشيوخ والنواب لحسن استقبال النواب. 

وأكد أنه سيبذل قصارى جهده حتى يحقق ويلبى مصالح المواطنين والعمل على سرعة إنجاز التشريعات التى تصب فى النهاية فى مصلحة الوطن والمواطن المصري، مضيفًا أن الشيوخ يقع على عاتقه مسئولية كبيرة. 

وقال اللواء خالد سعيد عضو مجلس الشيوخ،  عقب استخراجه كارنيه العضوية،  أنه يفضل الانضمام للجنة الدفاع والأمن القومى او لجنة الإدارة المحلية باعتباره محافظا سابقا لمحافظة الشرقية. 

بدوره قال النائب نور هاشم عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، إن قضية الصحة ستكون على رأس اهتماماتها خلال دور الانعقاد الأول لا سيما منظومة التأمين الصحى الجديد، حيث نجحت الدولة فى تطبيق تلك المنظومة فى محافظة بورسعيد وعدد آخر من المحافظات، هو الأمر الذى يتطلب سرعة فى تعميم ذلك المشروع الحيوى. 

كما أكد هاشم أن هناك اهتماما كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتطوير المنظومة الصحية، وهو ما سيبنى عليه نواب الشيوخ فى المطالبة بزيادة عدد الأسرة فى المستشفيات. 

من جانبة قال النائب محمد سليم، إن وجود غرفة ثانية للبرلمان رسالة دليل على قوة الدولة المصرية،  لافتا إلى أن إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات الشيوخ فى ظل هذه التحديات دليل على قوة مصر ومكانتها الكبيرة . 

وكان فى استقبال أعضاء الشيوخ القائم بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ المستشار محمود إسماعيل عثمان، والمستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، وعدد من موظفى الأمانة العامة لمجلس الشيوخ. 

كان النائب محمد عبد الحفيظ، عضو مجلس الشيوخ عن محافظة المنيا، أول الحضور، كما حضر النائب محمود بكرى أيضا عن القائمة الوطنية، وكان فى استقباله شقيقه النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، والنائب أشرف عشيري، عضو مجلس الشيوخ عن ملوي، والنائب رمضان إمام.