الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

عادل العبساوى رئيس الإدارة المركزية للإنتاج المتميز: مهرجان الإنتاج المتميز يخلق ثقافة الفيلم الوثائقى لدى الجمهور

قال عادل العبساوى رئيس الإدارة المركزية للإنتاج المتميز بقطاع القنوات المتخصصة فى التليفزيون المصري، أن مهرجان أفلام الإنتاج المتميز الأول، يتضمن عرض 14 فيلم منقسمين الى وثائقى وروائى قصير، بدايتهم فيلم «علامات ابريل»، والذى تم إنتاجه عام 1998، بطولة الفنانة سلوى خطاب، وفيلم «ولا المواعيد» للفنان هانى رمزى، و«الزيارة» بطولة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب وهذا العمل عالمى عن قصة الأديب نجيب محفوظ ومن إخراج عز الدين سعيد. وأضاف «العبساوى» لـ»روزاليوسف»، أن كل الفنانين المشاركين فى هذه الأعمال من المقرر حضورهم الندوات التى تقام بعد عرض كل فيلم، مثل الفنانة سلوى خطاب وأحمد عزمى، كما أن الفنان ايمان البحر درويش ضيف شرف المهرجان، لافتا إلى أن الفيلم الواحد سيتم عرضه فى نفس التوقيت فى ثلاث قاعات مقامة فى  قصر ثقافة جاردن سيتى، وذلك حفاظا على التباعد الاجتماعى ،للوقاية من فيروس كورونا.



وأكد أن الفنان خالد الصاوى مخرج فى الإنتاج المتميز ويشارك بفيلم روائى قصير أيضا فى المهرجان بعنوان «قصر نظر»، وسيكون متواجد بالندوة بعد الفيلم ليتعرف عليه الجمهور هذه المرة كمخرج.

رئيس الإدارة المركزية للإنتاج المتميز بقطاع القنوات المتخصصة فى التليفزيون المصرى، أكد أن من ضمن الأفلام الوثائقية المقرر عرضها، فيلم «الجمار» الذى يعرف الجمهور بزراعة التمور فى مصر، «سنترية» والذى يحكى عن نشأة سيوه، فيلم «الزهايمر.. برة الدنيا» عن مشكلة مرض الزهايمر وكيفية تعامل أهل المريض معه وفيلم «المتاهة».

وأضاف أن كل الأفلام التى يقدمها الإنتاج المتميز لها رسائل توعوية وتثقيفية للجمهور، لافتا إلى سعيه لعرض هذه الأعمال  قبل الأفلام التجارية، لتنمية ثقافة الفيلم الوثائقى لدى الجمهور.

وأشار إلى أن حضور الجمهور لهذه الأفلام سيكون مجانا، بالإضافة إلى أن قناة نايل سينما الراعى الرسمى للمهرجان ومن المقرر أن تنقل فعالياته من خلال رسائل يومية من داخل المهرجان.

وأكد أنه من المقرر عرض الفيلم الروائى القصير»علامات إبريل» للمخرج أحمد ماهر، اليوم، أما ختام المهرجان يوم 13 أكتوبر، سيعرض خلاله الفيلم الوثائقى «المتاهه» للمخرجة حنان راضى والفيلم الروائى القصير «قصر نظر».

وعن فيلم «فارس ماسبيرو» الذى يتحدث عن عبد القادر حاتم  وزير الإعلام الأسبق، كشف عادل العبساوى، أن هذا العمل خارج المهرجان، لأنه من المقرر عرضه على بعض قنوات التليفزيون المصرى أولا، ومن ضمنها قناة نايل لايف.