الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طارق عامر ضمن قائمة أفضل 20 محافظ بنك مركزى فى العالم

أعلنت مجلة جلوبال فاينانس العالمية، عن اختيارها طارق عامر، محافظ البنك المركزى ، ضمن أفضل 20 محافظا للبنوك المركزية فى العالم خلال 2020 وذلك للعام الثانى على التوالى. وأوضحت المجلة، أن اختيار محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر ، ضمن القائمة للسنة الثانية على التوالى جاء فى ضوء تقرير تقييم الأداء الذى تصدره المجلة سنويا وضم هذا العام أكثر من 94 محافظا للبنوك المركزية حول العالم.



وينتظر تكريم محافظ البنك المركزى المصرى، ضمن قائمة محافظي البنوك المركزية، الذين تم اختيارهم، بعد حصولهم على أعلى التقييمات من حيث الأداء، وفقا لعملية تقييم دقيقة تضم عدة معايير صارمة منها جهودهم فى الحفاظ على استقرار العملة والتضخم، والإدارة الناجحة لأسعار الفائدة ومواجهة الركود الاقتصادى، والقدرة على مواجهة الأزمات.

وشملت القائمة أفضل 20 محافظا للبنوك المركزية بجانب محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر كل من، محافظو البنوك المركزية فى استراليا ، البرازيل ، بلغاريا ، شيلى، الكويت ، ماليزيا، المغرب، بيرو، كوربا الجنوبية تايوان، والتشيك وجورجيا وهندراوس وايسلندا وبراجواى وروسيا والسعودية والولايات المتحدة وإسرائيل.

وكان طارق عامر، اختير العام الماضى ضمن ذات القائمة كواحد من بين أفضل 20 محافظا للبنوك المركزية فى العالم، كما فاز العام الماضى بجائزة المصرفى الإفريقى (African Banker Award) السنوية كأفضل محافظ للبنوك المركزية بالقارة لعام 2019.

وذكر جوزبف جيارابوتو مدير عام مجلة جلوبال فاينانس، أن البنوك المركزية واجهت هذا العام ظروفا صعبة وتحديات كبيرة بسبب جائحة كورونا ما دفعهم للتعامل هذا الظروف. ونجح عامر خلال العام الحالى 2020، من خلال العديد من الإجراءات والتدابير التى اتخذها المركزى المصرى مع بداية تفشى أزمة فيروس كورونا فى تجنيب الاقتصاد المصرى العديد من الأزمات.

وساهمت تلك القرارات والمبادرات فى تخفيف التداعيات السلبية للجائحة التى ضربت العالم وكان لتلك القرارات أثر كبير فى الحافظ على العمالة وتشغيل المصانع وغيرها، كما نجحت السياسة النقدية فى الحافظ على معدلات التضخم منخفضة، فضلا عن استقرار سوق الصرف.