الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

إعلان نتائج مزايدة ترددات شركات المحمول فور اعتمادها

3 شركات تفوز بمزايدة الترددات وأورنج خارج المنافسة

كشف مصدر مسؤل بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أنه تم طرح مزايدتين على شركات المحمول وفاز بالمزايدة الأولى كل من شركة «فودافون « وشركة المصرية للاتصالاتا «we « 



وبين المصدر أنه تم طرح مزايدة أخرى لكل من شركة « اتصالات –مصر « وشركة «اورنج» وقد حصلت عليها شركة اتصالات مصر  بـ20 ميجاهرتز من الترددات التى خصصها جهاز تنظيم الاتصالات بشروط لمدة 10 سنوات فى نطاق الحيز الترددى 2600 ميجا هرتز، لتصل قيمة الترددات التى طرحها الجهاز لنحو 80 ميجاهرتر.

وكانت قد تقدمت للمزايدة الأولى شركتى فودافون والمصرية للاتصالات، حيث تقدمت الأولى بعرض للحصول على 40 ميجاهرتز والثانية بعرض للحصول على 20 ميجاهرتز.

وحصلت شركة « اتصالات « مصر لخدمات الاتصالات على 20 ميجا بقيمة 325 مليون دولار وعلى حين لم تحصل شركة « اورنج « مصر على اى حيز ترددى . الجدير بالذكر أن الجهاز للقومى لتنظيم الاتصالات كان طرح فى منتصف الشهر الماضى ، سبتمبر 2020 , المزايدة الاولى لطرح حيز ترددى بسعة 60 ميجا هيرتز بين شركات المحمول الأربعة « وى _أورنج _ فودافون_ اتصالات « من خلال نظام المزايدة ، عن حصول شركة» فودافون» مصر لخدمات الاتصالات على 40 ميجا بقيمة 560 مليون دولار وعلى حين حصلت شركة المصرية للاتصالات «WE « على حيز ترددى 20 ميجا ب 305 مليون دولار وكان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات حدد سعر الـ 10 ميجاهرتز بـ 150 مليون دولار وتنص شروط اامزايدة للحصول على نطاق الترددات الجديدة الخاص ، لمدة عشر سنوات كحق انتفاع، بان تكون طريقة سداد لمن حصل على باقة 40 ميجاهرتز على النحو التالى 50% « نقدا « إلى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وستقوم بسداد 25 % خلال أول عام من التعاقد و25 % فى العام التالى له. اما من حصل على باقة 20 ميجا قيمة الترددات فتنص شروط المزايدة على سداد كاملة قيمة الترددات بدون تقسيط المبلغ على دفعات للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

ومن المقرر أن يتم إعلان النتائج فور اعتمادها من جانب مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وفق الإجراءات المتبعة لطرح وتخصيص الترددات. 

ومن المرجح أن تصل قيمة الترددات المطروحة على الشركات لأكثر من مليار دولار.. يذكر أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات- قبل إجراء مزايدة الترددات-خاطب شركات المحمول خلال شهر يوليو الماضى، للتعرف على احتياجتها من الترددات، وردت شركة فودافون مصر بطلب احتياجها 40 ميجاهرتز، فيما طالبت باقى الشركات بحاجتها لـ 20 ميجا فقط، وفى ضوء احتياج الشركات لترددات، قرر الجهاز، طرح ترددات جديدة، وأرسل خطاب للمشغلين خلال شهر أغسطس الماضى، تضمن سعر الترددات، وحدده بمبلغ 150 مليون دولار لكل 10 ميجاهرتز، كما حدد نظام السداد بالدولار الأمريكى، على أن يتم سداد 50% من قسمة الترددات، وتقسيط المبلغ المتبقى على قسطين بالتساوى، وسدادهم خلال 3 سنوات، بالجنيه المصرى محسوب على سعر الدولار وقت السداد.