الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غدًا.. انطلاق ماراثون انتخابات «النواب»

تنطلق المعركة الانتخابية للمرحلة الأولى فى الداخل غدًا، حيث تشمل 14 محافظة على النظام الفردي، وهى (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح).



وفى القائمة تجرى الانتخابات فى الدائرة الثانية شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، وتضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا وذلك خلال أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل. وقبل ساعات من إنطلاق المارثون الانتخابى «روزاليوسف» حاولت إلقاء الضوء على أبرز مناطق الصراع الانتخابى، والمناطق الأكثر سخونة فى هذه المنافسة الشرسة.

المنيا.. 8 أحزاب

ففى المنيا تعد الدائرة الثانية والثالثة من أكثر الدوائر الانتخابية الساخنة فى المنيا وذلك بعد اتساع الدائرتين ففى الدائرة الثانية ومقرها مركزى سمالوط يتنافس ٣٣ مرشحًا للفوز بـ٣ مقاعد فقط ويتنافس ١٣ مرشحًا حزبيًا يمثلون ٨ أحزاب أمام ٢٠ مرشحًا مستقلًا بينهم ٤ نواب حاليين منهم ٤مرشحين لحزب مستقبل وطن ومرشح وحيد للشعب الجمهورى ومرشحان لكل من حزبى حماة وطن والحرية ومرشح وحيد لكل حزب من أحزاب المصرى الديمقراطى الاجتماعى والمحافظين والإصلاح والنهضة والإصلاح والتنمية وغاب العنصر النسائى من المنافسة نهائيًا على المقاعد الفردية فى الدائرة. 

أما الدائرة الثالثة وتضم مراكز بنى مزار ومغاغة والعدوة ويتنافس فيها ٤٣ مرشحًا على ٤ مقاعد بينهم ١٥ مرشحًا حزبيًا يمثلون ١٠ أحزاب ٢٨ مستقلًا يطرح فيها حزب مستقبل وطن بـ ٣ مرشحين ومرشحان لكل من أحزاب الشعب الجمهورى والحرية ونداء مصر ومرشح واحد لكل من أحزاب الوفد والإصلاح والتنمية والمصرى الديمقراطى ومصر المستقبل والعربى للعدل والمساواة ومنهم ٥ نواب حاليين.

فى حين تشهد الدائرة السادسة ومقرها مركز شرطة ديرمواس فى محافظة المنيا تشهد حالة من الارتباك بعد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بتأجيل الانتخابات عقب حكم المحكمة الإدارية العليا بعودة مرشح للقائمة الانتخابية على المقاعد الفردية ليصل عدد المرشحين إلى ١٨ مرشحًا يتنافسون على مقعد واحد فقط بينهم نائب حالي. 

وظهرت المرأة فى المنافسة على المقاعد الفردية فى ذات الدائرة حيث يخوض المنافسة ٣ سيدات فى مواجهة ٣٩ مرشحًا من الرجال.

82 مرشحًا بالفيوم

وفى الفيوم يتنافس 82 مرشحًا يتبارون لحصد 10 مقاعد بالبرلمان المقبل بمحافظة الفيوم المقسمة على أربعة دوائر، الأولى وتضم مركز وبندر الفيوم، ويسيطر فيها المال السياسى على المشهد حيث تشهد صراعًا بين 5 مرشحين هم اللواء أشرف عزيز، ومحمد محمود عبد القوى، وعبد التواب ابو النور، فضلا عن النائب الحالى سيد سلطان، بالإضافة إلى المحامين محمد شاهين، ومحمد فتيح.

أما الدائرة الثانية (إطسا) ويحتدم فيها الصراع بين ثلاثة مرشحين هم ياسر سلومه، ومصطفى البنا صاحب الشعبية الواسعة، والمرشح الجديد الدكتور حسام خليل عبد الرازق، فى مواجهة كلٍ من كامل فيصل موسى، وكمال أبو جليل واللذين يمثلان حزب مستقبل وطن، إضافة إلى الشابين على الشعوفى وناصر هيكل عن منطقة الغراقات، وتخوض المعركة هناء قرنى مناع كثانى سيدة تخوض المعركة مستقلا.

الدائرة الثالثة وتضم مركزى طامية وسنورس وهى الدائرة المعقدة حيث يحتدم فيها الصراع بين جبهتين الأولى تضم كلًا من المهندس محمد ثابت الجمال، وبسام الصواف، والشيخ عبد المنعم عبد العليم، والمحامية راضية إدريس، فى مواجهة احمد مصطفى عبد الواحد، ولا يختلف الحال فى الجزء الآخر من الدائرة، حيث المرشح القوى ممدوح الحسينى، ومعه منجود الهوارى، وعبد القوى ياسمين عليوه، ومعهم ممثل قبيلة الحرابى وطامية وسنورس المرشح عبدالله محمد حمد والذى يحظى بتأييد كبير من أبناء قبائل الحرابى والقبائل الآخرى المنتشرة بكثافة عددية فى الدائرة، بالإضافة إلى أيمن الصفتى ممثل بندر سنورس والرجل القوى.

أما الدائرة الرابعة التى تضم مركزى أبشواى ويوسف الصديق، وهى دائرة الموت حيث التحالف القوى بين كلًا من ربيع أبو لطيعة، وعلاء العمدة والوافد الجديد أحمد دياب، فى مواجهة محمد طه الخولى.

صراع أولاد العم فى سوهاج

وفى سوهاج دائرة «جهينة وطهطا وطما» فى محافظة سوهاج هى الأكثر سخونة على مستوى الصعيد حيث يسعى كل مرشح إلى جذب أكبر عدد من الناخبين خاصة من البلاد المجاورة ولكن يظل الدعم العائلى والتاريخ النيابى هو الأساس فى الوصول لكرسى مجلس النواب. 

عائلة الضبع التى يمتد تاريخها البرلمانى لعام 1923 وكان ذلك ضمن الحقبة الملكية وكانت هذة بداية دخول عائلة الضبع للحياة البرلمانية على مدار عقود لم يتخللها سوى فترات بسيطة من خلوى مجلس الشعب من احد اسماء هذه العائلة 

 وفى سابقة من نوعها تم اختيار اسمين فى القائمة الوطنية من أجل مصر هم المستشار محمود الضبع وغادة الضبع عن حزب مستقبل وطن، لتحتدم المنافسة الشريفة بين أبناء العم. 

حيث قرر محمود الضبع خوض الانتخابات النيابية فى ظل ما تشهده الدولة من ديمقراطية ونزاهة، مشددًا على أنه لن يتوانى لحظة واحدة فى تقديم الخدمات العامة التى تخدم جميع أبناء الدائرة

ولفت الضبع، إلى أنه من أولويات المشاكل التى سيطرحها فى البرلمان مشكلة الطرق والغاز الطبيعى ومياه الشرب والصرف الصحي

ومن جانبها أكدت غادة الضبع، المرشحة فى انتخابات مجلس النواب 2020 ضمن القائمة الوطنية من اجل مصر، أن التمثيل القوى للمرأة فى البرلمان القادم يعكس العصر الذهبى الذى تعيشه بسبب وجود إرادة سياسية مساندة فى ظل عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث أسفرت التعديلات الدستورية عن تخصيص نسبة 25% من مقاعد البرلمان للمرأة مع إسناد أعمال وزارات لعدد 7 وزيرات وعدد من المناصب القيادية فى الأجهزة المختلفة لقيادات نسائية.