الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إف - 35» تثير الوقيعة بين «جانتس» و«نتنياهو»

فى خطوة غير مسبوقة، اتهم وزير الدفاع الإسرائيلى بينى جانتس رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بعدم إطلاعه على المفاوضات بشأن بيع الولايات المتحدة مقاتلات «إف-35» المتطورة للإمارات.



وأعلن جانتس فى بيان أنه بعد توقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات اكتشف أن المباحثات جارية بشأن تصدير أسلحة أمريكية متطورة، منها المقاتلات الحديثة، إلى الإمارات، مشيرا إلى أن هذه المفاوضات كانت معروفة للمسئولين الإسرائيليين المشاركين فى مفاوضات التطبيع، لكنهم أخفوها عن القيادة الدفاعية التى لم تشارك فى محادثات التطبيع.

ويعد هذا البيان خطوة غير مسبوقة كشف بها جانتس الستار عن حدة الخلافات داخل الائتلاف الحاكم فى إسرائيل بشأن صفقة «إف-35» بين الإمارات والولايات المتحدة.

ويأتى ذلك بعد ساعات معدودة من إعلان نتنياهو وجانتس فى بيان مشترك عن موافقة إسرائيل على تصدير «أنظمة أسلحة معينة» من واشنطن إلى أبوظبى، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن توصل إسرائيل والسودان إلى اتفاق على تطبيع العلاقات بوساطة الولايات المتحدة.

ولم يكن جانتس ووزير الخارجية الإسرائيلى جابى أشكنازى المنتمى إلى تحالف «أزرق-أبيض» الذى يترأسه وزير الدفاع، منخرطين فى مفاوضات التطبيع مع الإمارات التى قادها من الجانب الإسرائيلى سفير الدولة العبرية لدى واشنطن رون درمر.

وأوضح نتنياهو لاحقا أنه قرر عدم إبلاغ جانتس وأشكنازى بشأن التفاوض مع الإمارات لمنع تسريب المعلومات، خوفا من تقويض خطط التطبيع على أيدى خصوم إقليميين. وسبق أن نفى نتنياهو صحة التقارير التى تحدثت عن موافقته سرا على تصدير الطائرات الحربية الأمريكية الحديثة إلى الإمارات بين الشروط المطروحة من قبل أبوظبى لتطبيع العلاقات.

وكان جانتس بين المسئولين الإسرائيليين المعارضين لبيع «إف-35» إلى الإمارات، محذرا من أن الصفقة قد تقوض تفوق إسرائيل العسكرى فى المنطقة.