الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشباب والفتيات والأعلام والكمامات نجوم اليوم الأول فى المشهد الانتخابى

الشعب قال كلمته

تصوير: مايسة عزت
تصوير: مايسة عزت

وسط إقبال ملحوظ من الناخبين وأنصار المرشحين، انطلقت أمس انتخابات مجلس النواب، فى محافظات المرحلة الأولى «الجيزة والصعيد والاسكندرية والبحيرة ومطروح»، وتوافد الناخبون بالداخل على اللجان الفرعية على مدى يومين، حيث يستمر الاقتراع حتى مساء اليوم.  



تجرى انتخابات المرحلة الأولى فى 10 آلاف و240 لجنة فرعية، ويتنافس فيها 1879 مرشحا فى 71 دائرة على مقاعد الفردي،كما يتنافس 4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 284 مرشحا.. وتجرى انتخابات الإعادة لهذه المرحلة أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.  

ووفقا لقانون تقسيد الدوائر الأخير،يتشكل المجلس الجديد من ٥٦٨ عضوا ينتخبهم ٦٣ مليون مصرى بالاقتراع السرى المباشر، ويخصص للمرأة ما لا يقل عن ٢٥٪ من إجمالى عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء لا يزيد على ٥٪. من جانبه قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونائب رئيس محكمة النقض، فى تصريحات له أمس، إن عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية فى 14 محافظة بالمرحلة الأولى جرت بانتظام، واستقبلت الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالداخل من الساعة التاسعة صباحا وتستمر لليوم حتى التاسعة مساء.  

وقال المستشار لاشين، أن غرفة عمليات الهيئة وجهازها التنفيذى على اتصال دائم مع رؤساء المحاكم الابتدائية واللجان العامة لمتابعة عملية الاقتراع بشكل لحظى وواقعي، ورصد أى شكاوى متعلقة بعملية الانتخاب.، معلنا عن تخصيص رقم ساخن 19826، لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن عملية انتخاب ثانى برلمان فى مصر بعد ثورة 30 يونيو تسير تحت إشراف قضائى كامل.. وتصدرت السيدات والفتيات طوابير الناخبين منذ الساعات الأولى لبداية التصويت فى معظم اللجان الانتخابية، بمناطق الشيخ زايد والجيزة، حيث يصوت 5 ملايين و689 ألف ناخب، بـ 1046 لجنة فرعية موزعة بــ12 دائرة، لاختيار 25 نائبا «فرديًا» و23 نائبا «قائمة».

شهدت محافظة الجيزة اقبال كبير للناخبين فى اليوم الاول من فتح باب الترشح للإنتخابات البرلمانية، حيث فتحت لجان شارع فيصل والهرم، صباح امس أبوابها لاستقبال الناخبين، فى تمام التاسعة صباحًا،  والذى يستمر  حتى التاسعة مساءً، مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى بالإدلاء بصوته.

 وشهدت لجان الهرم اقبال خاصة من  فئة كبار السن للاقتراع على الانتخابات. فيما تفقد وفد تابع لجمعية هيومان أكت اللجان الانتخابية بمدرسة بشارع الهرم لمتابعة عمليات ادلاء المواطنين بأصواتهم فى الانتخابات  وتابعوا مع القضاه المشرفين على العملية الانتخابية إجراءات سير الانتخابات فى ظل اتباع التعليمات الاحترازية لفيرس كورونا.

كما كثفت قوات الأمن تواجدها بمحيط مدارس شارع فيصل، فضلاً عن انتشار مكثف لدوريات أمنية على جانبى الشارع، تحسبًا لحدوث طارئ وقد تم تجهيز الاماكن الانتخابية مراعاة للتقلبات الجوية فضلا عن تطبيق مسافات التباعد الاجتماعى بين الناخبين للحماية من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

 فيما شهدت منطقة حدائق الاهرام زيادة الاقبال باللجان الانتخابية، خاصة من الشباب للإدلاء بأصواتهم الانتخابية.. كما تفقد وفد تابع لجمعية «هيومان أكت» اللجان الانتخابية بعدة لجان بالهرم. وشهدت لجان الشيخ زايد اقبالا ملحوظا على التصويت فى اليوم الأول للانتخابات، وتصدرت المرأة المشهد الانتخابى،حيث حرصن على حمل الأعلام امام لجان الانتخابات. وفى الوراق اصطف العشرات من الشباب والفتيات فى طوابير امام مدرسة العميد محمد فوزى مدبولى للإدلاء بأصواتهم وكذلك أمام لجان مدرسة كرداسة الثانوية والوفاق الابتدائية، وحرص كبار السن على الحضور للمشاركة بفاعلية فى الانتخابات.

وفى مدرسة جوهر الشوربجى بفيصل تواجد الشباب من الجنسين بكثافة، منذ بدء عملية التصويت.. وكذلك الحال أمام مدرسة ذات النطاقين بصفط اللبن.. واصطفت السيدات أمام مدرسة براعم مصر فى طوابير منظمة للادلاء باصواتهن..كما شهدت اللجان بمدرسة الشرفاء بساقية مكى حشود من الرجال والسيدات وكبار السن والشباب من الجنسين الذين حرصوا على الحضور والمشاركة.. ورصدت غرفة غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إقبالا كثيفا على اللجان الانتخابية بمختلف المحافظات، مؤكدة على انتظام سير العملية الانتخابية، وفتح اللجان فى مواعيدها، بجانب وجود ساتر قانونى داخل كل لجنة  لإدلاء كل ناخب بصوته بحرية.

وتواصل تنسيقية الشباب،من خلال 1500 متابع رصد كافة خطوات العملية الانتخابية حتى إأعلان النتائج النهائية بالمرحلتين الأولى والثانية.. حيث تنافس من خلال القائمة الوطنية من أجل مصر بـ 26 مرشحا، فضلا عن 6 مرشحين على الفردى.

وقال محمد وهب الله الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بأن هناك تكليفات، وتوجيهات لكافة الاتحادات المحلية فى المحافظات المقرر إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات فيها التواصل مع العمال وتسهيل مهمة مشاركتهم كحق دستورى،.