السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراد.. « روزاليوسف» داخل مصنع «عقول» الإنتاج الحربى

فى يونيه 2010 وقعت وزارة الإنتاج الحربى وصندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء بروتوكولا لإنشاء المجمع التكنولوجى المتكامل بالسلام ثم وقعت الوزارة بروتوكولا آخر مع منظمة (بيرسون الإيطالية) يوجد بداخله مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية.



 بدأت الدراسة عام 2018/ 2019 تحت إشراف وزارة التربية والتعليم وهيئة بيرسون البريطانية وأصبح للمجمع طابعا بمكتب تنسيق القبول للجامعات، شروط ومميزات المدرسة تعرفنا عليها أثناء الجولة التى اصطحبنا فيها المهندس جمعة حامد مدير المدرسة وإلى نص التحقيق:

 

فى بداية الجولة حضرت «روزاليوسف» الطابور الصباحى مع الطلبة والطالبات فى الثامنة والربع صباحا وبعد تحية العلم رافقنا فيها المهندس جمعة حامد مدير المدرسة وفى تعريفه للمدرسة قال:إنها إحدى المؤسسات العلمية المتميزة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى والكائنة ضمن المجمع التكنولوجى المتكامل أنشئ بالقرار الوزارى المشترك بين وزارة الإنتاج الحربى والتربية والتعليم والتعليم الفنى ووزارة التعليم العالى رقم 195 بوزارة التربية والتعليم ورقم 2110 بوزارة التعليم العالى فى أغسطس 2010 وينقسم إلى كلية التكنولوجيا المتوسطة ومدرسة السلام التطبيقية.

جيل جديد من الفنيين

وأكد حامد أن المدرسة تعمل على تنشئة جيل من الفنيين ينهض بالاقتصاد المصرى وقادر على المنافسة إقليميا وعالميا حيث يجمع الخريج بين التعليم الأكاديمى وتعلم العمل.

وحدثنا حامد أثناء الجولة عن الأهداف الأساسية لإنشاء المدرسة أنها تعد كوادر بشرية قادرة على التوافق مع المستويات المناظرة للمعايير العالمية للمهارات الفنية والالتحاق بسوق العمل مباشرة والتأقلم مع احتياجات الصناعة والارتقاء بالقدرات ومواكبة التقدم الكنولوجى الصناعى المتسارع والتعلم الذاتى واكتساب المعرفة.

وأشار المهندس جمعة إلى  أن المدرسة تعمل على تحسين نظرة المجتمع تجاه التعليم الفنى والتكنولوجى وقال إن المجمع التكنولوجى المتكامل يحتوى على مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية (مرحلة الثلاث سنوات) وتمنح شهادة الدبلوم فى التكنولوجيا تخصص تكنولوجيا الميكانيكا وتكنولوجيا كهرباء والكترونيات معتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وأيضا شهادة معتمدة من مؤسسة بيرسون التعليمية.

اعتماد بيرسون

أما الكلية التكنولوجية المتوسطة (سنتين دراسيتين) وتمنح شهادة الدبلوم العالى فى التكنولوجيا تخصص ميكانيكا وتخصص كهرباء والكترونيات معتمدة من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وأيضاً شهادة معتمدة من مؤسسة بيرسون البريطانية التعليمية وللطالب الذى يحصل على تقدير 67.5% فى السنة الثانية استكمال سنتين دراسيتين بمجمع الأميرية للحصول على درجة البكالوريوس.

يقبل المجمع الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية العامة بمجموع لا يقل عن (250درجة) ولا تقل درجة اللغة الإنجليزية والرياضيات عن (90٪) واجتياز اختبارات القبول بالمجمع.

مرحلة المستوى المهارى الأول والثانى والثالث يحصل بعدها الطالب على شهادة دبلوم المدارس التكنولوجيا التطبيقة نظام الثلاث سنوات معتمدة من وزارة التربية والتعليم وشهادة (BTEC) (دبلوم تكنولوجيا) المستوى الثالث معتمدة من الهيئة البريطانية إيديكسيل - بيرسون حالياً.

مرحلة المستوى المهارى الرابع والخامس (الكلية المتوسطة) يحصل بعدها الطالب على شهادة الدبلوم العالى فى التكنولوجيا معتمدة من وزارة التعليم العالى وشهادة (BTEC) المستوى الخامس معتمدة من الهيئة البريطانية إيديكسيل.

وأوضح حامد أن التقديم للطلاب على الموقع الإلكترونى للمدرسة وتم تنفيذه هذا العام بسبب الظروف التى تمر بها البلاد وصل عدد المتقدمين للعام الدراسى 2020/2021 حوالى 3500 طالب وطالبة وبعد غلق باب التقدم تم فرز هذه الملفات وتحديد الطلاب المستوفين للشروط، كما تم عمل اختبارات قبول للبنين والبنات «عربى – إنجليزى – رياضيات - الذكاء» ثم عمل مقابلة للتصفية النهائية للوصول إلى العدد المطلوب وكان عدد الدفعة بالفرقة الأولى لهذا العام بالمدرسة 50 طالباً وطالبة حتى لا يزيد عدد الفصل عن 25 طالباً. ويبلغ عدد الطلاب لثلاث فرق 160 طالباً وطالبة.

وأكد جمعة أن هناك شريكا أجنبيا هو هيئة (بيرسون الإيطالية) وهى ضمن مميزات المدرسة حيث يمنح الطالب شهادة تكنولوجيا من وزارة التربية والتعليم ويمنح شهادة أجنبية من شركة بيرسون بالإضافة إلى شهادة جدارات.

وذكر حامد أن المدرسة تتحمل نفقات تسجيل الطالب بهيئة بيرسون والتى تبلغ 220 جنيهاً إسترلينياً والجدير بالذكر أن شركة ابيك الصينية قد أعلنت عن مسابقة لاحتياجها متدربين للتدريب بالصين على القطار الصينى وجاء الاختيار على 16 طالباً منهم 8 من خريجى المدرسة التكنولوجية التطبيقية بالسلام فى المرحلة الأولى وفى المرحلة الثانية للمسابقة كان عدد المستوفين للشروط 30 طالباً منهم 20 من خريجى المدرسة وتبلغ قوة المدرسة 160 طالباً مقسمة على ثلاث فرق.

وأشار مدير المدرسة إلى  أن خريجهم فنى متميز فى سوق العمل يجمع بين العلم الأكاديمى والتعليم العملى وتقوم هيئة بيرسون الإيطالية بوضع المناهج الدراسية وتكون الدراسة باللغة الإنجليزية.

ومن جانبه قال المهندس محمد مصطفى وكيل المدرسة إن لديهم 70 مهندساً ودكتوراً تم اختيارهم على أعلى مستوى قادمين من جهات بحثية متميزة وأن مصروفات المدرسة 300 جنيه ويمكن لخريج المدرسة الالتحاق بكليات الهندسة ولدينا 20 خريجاً للعام الماضى قد التحقوا بكلية الهندسة بعد الانتهاء من المعادلة.

نظام الساعات المعتمدة

وقال المهندس محمد مصطفى إن نظام الدراسة باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة وتوصيف المواد الدراسية الفنية مرسل من الشريك الأجنبى بنظام المخرجات التعليمية Learning outcomes وهى أحدث أنظمة التعليم.

كما أن طرق وضع الاختبارات وطرق التقييم للطلاب تراجع من قبل مراجع داخلى من وحدة ضمان جودة التعليم طبقاً لمعايير الجودة التعليمية المعتمدة دولياً.

ويتم تقييم أداء المجتمع من مؤسسة بيرسون التعليمية Internal Verifier Stander كل تيرم دراسى طبقاً لمعايير الجودة التعليمية فى بريطانيا.

أما تامر حسين أخصائى العلاقات العامة والمسئول عن الأنشطة الطلابية أشار إلى أن هناك “جيم رياضى” يقدم خدمة متميزة للطلاب من البنين والبنات أنشئ منذ عامين ولدينا 7 أنشطة ضمن جدول حصص الطالب.

لكن الكابتن محمد السعيد أخصائى التربية الرياضية أشار إلى  أن الطلاب قد شاركوا فى العديد من المسابقات وحصل القسم الرياضى بالفوز فى مجالات كرة اليد والكونغو فو والكاراتيه وكرة القدم.

وفى نفس السياق قال الطالب على محمد وحيد طالب بالفرقة الأولى من الوراق – جيزة حصلت على مجموع 273 بالاعدادية وكنت أبحث أنا وأسرتى عن مدرسة تساعدنى على بناء مستقبلى وجاء الاختيار على المدرسة التكنولوجية التطبيقية بالسلام وقد استقبلتنا بأفضل الأساليب مع بداية العام الدراسى وتوفر لنا جميع الخدمات التى تجعلنا لا نحتاج للخروج خلال اليوم الدراسى ادعوا جميع زملائى بالشهادة الإعدادية أن يضع مدرسة السلام هدفه.

أما الطالبة سلمى محمد صلاح طالبة بالفرقة الأولى من مدينة السلام تقول: «سمعت عن المدرسة وأنا طالبة بالصف الثالث الإعدادى من حديث والدتى عنها، وكانت دائما تشيد بمستواها أمامى ونظام التعليم فيها المتطور حتى حصلت على المجموع المطلوب للتقديم واجتزت جميع الاختبارات وتحقق حلمى بالالتحاق بالمدرسة، وأن اليوم الدراسى ممتع وأن القائمين على التدريس على أعلى مستوى ويمتلكون مهارات تربوية كثيرة».