السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير أمريكى: الدوحة قدمت رشاوى لجامعات ومراكز بحثية بـ760 مليون دولار

لا تزال الفضائح المالية تلاحق النظام القطرى فى كل مكان، حيث ذكر تقرير أمريكى تقديم قطر رشاوى لجامعات ومراكز بحثية بـ 760 مليون دولار. 



وكشف تقرير حكومى أمريكى أجرته وزارة التعليم، عن تلقى جامعات ومراكز بحثية رشاوى من النظام القطري، وصلت إلى 760 مليون دولار سنوياً، وذلك للتأثير على قرار الأكاديمية وجعلها تسير فى الرؤية القطرية الداعمة للإرهاب والمدافعة عن الجماعات المسلحة تحت اسم الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان. 

وأشار التقرير، إلى الترويج لصورة مغايرة لحقيقة الأوضاع فى مصر، وتراجع أداء الاقتصاد المصرى رغم نجاحات برنامج الإصلاح الاقتصادى التى أقرها صندوق النقد الدولي، فضلاً عن استصدار تقارير للهجوم على المملكة العربية السعودية والإمارات.

وفى وقت تتم الإشادة بقطر، والتغاضى عن حقوق العمال وأوضاعهم الإنسانية المؤسفة، وكذلك الإشادة بأداء الاقتصاد التركى الذى يقدم مستوياتِ متدنية، ودخوله فى ركود وانكماش غير مسبوقين، حسب تقارير موثقة من كبرى المؤسسات الائتمانية. 

التقرير كشف أيضاً عن أن عدداً من الجامعات الأمريكية ومن بينها جامعة كورنيل التى تمتلك فرعاً فى الدوحة، لم تبلغ السلطات الأمريكية بتلقيها أكثر من 6 مليارات ونصف المليار دولار على الأقل كهدايا من جهات خارجية فى مقدمتها قطر. واعتبر التقرير تلقى الجامعات تمويلا خارجيا دون الإبلاغ عن مصادره بمثابة ثغرة سوداء فى النظام الأكاديمى.