الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتجاه لتخصيص 15 لجنة نوعية.. والتوافق على 35 مادة من مشروع القانون

وكيلة الشيوخ: إنجاز لائحة المجلس خلال ٣٠ يومًا والبرلمان الجديد يقرها

تستكمل اللجنة الخاصة بإعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، إلى جانب عضويتها وكيلى المجلس المستشار بهاء أبو شقة، والنائبة فيبى فوزى، اجتماعاتها اليوم الثلاثاء لمناقشة المسودة الأولية لمشروع قانون اللائحة الداخلية، وذلك بعد مناقشتها  35 مادة من مقترح الأمانة العامة الذى يتم الاعتماد عليه فى المناقشة.



وأشاد اللواء فاروق مجاهد، عضو مجلس الشيوخ مساعد رئيس حزب حماة الوطن، بالجهود المبذولة من المستشار محمود إسماعيل، أمين عام الشيوخ فى إعداد المسودة الأولية للائحة، مؤكدًا أنه أظهر  قدرة وخبرات كبيرة.. فيما كشفت مصادر مطلعة  بلجنة إعداد اللائحة أنه من المتوقع أن تصل عدد اللجان النوعية بمجلس الشيوخ إلى ما يقرب من 15 لجنة نوعية.

من جانبه قال المستشار محمود إسماعيل، أمين عام مجلس الشيوخ لـ«روزاليوسف» أن لجنة اعداد اللائحة راعت التمثيل العادل لجميع الأطياف السياسية والمجتمعية بالمجلس. ومن ناحية أخرى سلم المستشار محمود إسماعيل، أمين عام الشيوخ النائبة فيبى فوزى وكيل المجلس الكارنيه الخاص بها والمدون فيه  صفتها الجديدة وكيلة لمجلس الشيوخ  بعد فوزها فى الانتخابات التى جرت مؤخرًا.

وأكدت وكيل مجلس الشيوخ، أن فوزها بكرسى الوكالة تكليف وليس تشريفًا، من قبل أعضاء المجلس الذين منحوها أصواتهم خلال الانتخابات موجهة الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى لمنحه الفرصة للمرأة المصرية للمشاركة بقوة فى المجالس النيابية.

وأوضحت فيبى فوزى وكيلة مجلس الشيوخ واحد أعضاء اللجنة أن المجلس سينتهى خلال ٣٠ يومًا من اللائحة متوقعة أن يقرها المجلس الجديد، وقالت فوزى «ينتظرنا عمل مكثف طويل حتى تخرج اللائحة لتتناسب مع رقى وسمو دور مجلس الشيوخ» متوقعة أن يصدرها المجلس الجديد وبشأن مشاركة المرأة فى الانتخابات قالت: إن المرأة المصرية حصلت على مزيد من المكتسبات‎. 

وأكدت النائية فيبى فوزى، وكيل مجلس الشيوخ، أن  لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ عقدت اجتماعها الأول وذلك برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس وحضور الوكيلين وأعضاء اللجنة، حيث حرص الجميع على تكثيف المناقشات لضمان الانتهاء من العمل خلال ثلاثين يوًما وفق القرار الصادر فى هذا الشأن، خاصة أن اللجنة روعى فى تشكيلها تمثيل جميع الأحزاب والقوى السياسية والتيارات المكونة للمجلس، كذلك جميع التخصصات والخبرات، بما يسمح بأن تأتى بنودها متوافقة مع مقتضيات العمل فى المجلس.  

وأضافت و«هناك بالفعل مقترح بشأن اللائحة أعدته الأمانة العامة للمجلس، سيتم البناء عليه, حيث سيناقش بواسطة أعضاء اللجنة المشكلة لهذا الغرض، للنظر فيه بالإضافة أو الحذف أو التعديل أو غيره تمهيدًا لعرضه على المجلس لإبداء الرأى والتصويت عليه، وسيتم إحالته بعد الموافقة  الى مجلس النواب للموافقة عليه باعتباره قانونًا يجب أن يأخذ مساره التشريعى المقرر.  

وقالت بالطبع فإن اللائحة سوف تتضمن تفاصيل العمل فى المجلس واللجان النوعية التى سيشملها وكيفية الإنضمام إليها ومسار المناقشات فى اللجان وفى الجلسات العامة، كذلك أدوات العضو التى يمكنه اللجوء إليها لطلب مناقشة موضوع أو قضية ما.