الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المتاحف الجديدة.. رؤية عصرية للحضارة المصرية القديمة

رغم المحن والمشاكل التى مرت فيها فى السنوات الأخيرة خاصة ما بعد 2011، إلا أنها كما هى على عهدها دائما قوية وقادرة على تحقيق الإنجازات، ومصر اليوم فى عرس ثقافى تاريخى، حيث تفتتح غدا السبت 3 متاحف آثار تمكنت من إنجازها مؤخرا، وهى متحف المركبات الملكية بالقاهرة ومتحف شرم الشيخ ومتحف كفر الشيخ، والتى كانت مشاريع معطلة ومتوقفة منذ سنوات طويلة، لكن مصر القوية استطاعت إكمالها حتى أصبحت كيانات ثقافية وحضارية تنتظر زوارها بعد الافتتاح.  



1-المركبات الملكية عبق التاريخ القريب 

 هنا جزء من حياة الأمراء والأميرات زمان..هنا عبق التاريخ الذى يعد الأقرب زمنياً لنا وربما نجد أحياء عاصروا جزءا منه وكانوا شهودا عليه.. هنا متحف المركبات الملكية فى بولاق، حيث يضم المتحف مجموعة رائعة من المقتنيات،من أبرزها العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتى ترجع إلى فترة حُكم أسرة محمد على باشا فى مصر.

ويحقق المتحف أيضا جزءا من شغف محبى وعشاق الخيل، حيث يعرض المتحف أيضاً مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات، فضلًا عن مجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات التى يرجع تأريخها إلى نفس الحقبة التاريخية.

وسيناريو عرض المتحف يهدف إلى إلقاء الضوء على جميع القطع الأثرية الفريدة من خلال ٥ قاعات للعرض يضمها المتحف؛ وهى قاعة الانتيكخانة والتى ستعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة، وقاعة الاستقبال وبها شاشة عرض سينمائى ويتم عرض فيلم وثائقى عن الفترة الزمنية للأسرة العلوية .

وقاعة الجمالون (الموكب) وتمثل الشارع فى العصور الملكية وتعرض أندر أنواع المركبات وهى عربة الآلاى والتى تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها. وهى مهداة من الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجينى للخديوى إسماعيل وقت افتتاح قناة السويس عام 1869م. 

ثم قاعة المناسبات الملكية وتضم مجموعة من العربات التى كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة بالإضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية. وقاعة الحصان وتضم مجموعة من الفتارين لعرض الملابس الخاصة بالعاملين على العربات الملكية. 

المثير أن مشروع تطوير متحف المركبات الملكية كان متوقفا منذ سنوات، وبدأ العمل به عام 2001 ثم توقف تماما منذ سنوات، وقد تكلف حوالى 63 مليون جنيه، وشمل ذلك إعادة تأهيل المبنى وتدعيمه إنشائيا وترميم الواجهات والانتهاء من التشطيبات المعمارية، وتجهيز قاعات العرض الخاصة به، وتزويده بأحدث نظم الإضاءة والإطفاء ضد الحريق والتأمين والإنذار ضد السرقة، ومعمل للترميم مجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة وقاعة للعرض المرئى لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية فى ذلك الوقت خاصة تلك الخاصة بالأسرة العلوية.

 

2-كفر الشيخ حضارة الطب والصيدلة والهندسة 

 إذا كنت من محبى الأساطير التاريخية والمثيرة فى نفس الوقت ننصحك بزيارة متحف كفر الشيخ بعد الافتتاح، حيث يدور سيناريو العرض المتحفى له حول موضوع رئيسى وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل تاريخ مدينة بوتو القديمة إحدى العواصم المصرية القديمة، ويمكنك التعرف الكنوز الأثرية بالمحافظة من خلال خريطة لمصر ستجدها فى المتحف، وموضح عليها المناطق الأثرية بمحافظة كفر الشيخ، لإبرازها وتعريف الزائر بها وتشجيعه على زيارتها.

سيناريو العرض يبرز أيضاً بعض الموضوعات مثل تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفرالشيخ، حيث يسلط الضوء على أهمية وفضل وتأثير الحضارة المصرية القديمة على العلوم المختلفة مثل الطب والبيطرة والصيدلة والهندسة والفلك والزراعة والتجارة والصيد، وتتناول القطع عرض تاريخ كل علم من هذه العلوم قديمًا وما يقابله فى العصر الحديث.

كما يسلط سيناريو العرض أيضا الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا أحد المسارات التى عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية. 

ومتحف كفر الشيخ هو أحد المتاحف التى تنفذها وتمولها وزارة السياحة والآثار ويقع على مساحة ٦٦٧٠ م٢، ومكون من ثلاث قاعات عرض رئيسية، تعرض قطعا أثرية من نتاج حفائر منطقة تل الفراعين الأثرية وبعض المناطق الأثرية الأخرى من محافظة كفر الشيخ، ويقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ فى حديقة صنعاء،ويضم قاعات العرض المتحفى وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات،ومبنى للخدمات يحتوى على مجموعة من الكافيتريات والبازارات، وقد بدأت أعمال تنفيذ المتحف عام 2004 ثم توقفت عام 2011 لضعف الموارد المالية،وتم استئناف مشروع إنشاء المتحف عام 2018 طبقًا لبروتوكول بين الآثار ومحافظة كفر الشيخ وتكلف حوالى 50 مليون جنيه.

ومن أهم القطع التى ستعرض هى تمثال من العصر اليونانى الرومانى يصور طفل فى بحيرة، وتمثال للملك رمسيس الثانى مع الالهة سخمت، وتمثال آخر لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسره ٢٦، من منطقة تل الفراعين، وتماثيل تصور الملك رمسيس الثانى واقفا وجالسا ومع المعبودة سخمت، بالاضافة الى لوحة تقدمية للملك تحتمس الثالث، و2 كتلة حجرية (عنصر معمارى)، ورأس لأحد ملوك الأسرة ٣٠.  

 

3-شرم الشيخ ثقافة وتاريخ وحياة بالألوان

إذا تحدثنا عن متحف شرم الشيخ بلغة الأرقام، يمكننا أن نقول أن تكلفته 812 مليون جنيه، ومساحته 192000 متر مربع، وفى 2003 بدأت أعمال المشروع وتوقفت عام 2011 ،ثم تم استئناف الأعمال به مرة أخرى فى عام 2018، ويعرض 5200 قطعة آثرية، وبشكل استثنائى مؤقت ستعرض أيضا 10 قطع أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون قبل عرضها بالمتحف الكبير، وهو عنصر جذب أمام زوار المدينة لمشاهدة جزء من كنوز الملك الشاب لأول مرة.

 والمتحف يضم 6 قاعات للعرض ومبنى ادارى، وكافيتريا، ومبنى للمطاعم والكافيتريات (Food Court)، ومبنى للبازارات والمحلات التجارية، والتى يبلغ عددها 17 محلا إضافة إلى 11 محلا للحرف الأثرية والتراثية، ومسرح مكشوف، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلى.

وقررت وزارة السياحة والآثار فتحه طوال أيام الأسبوع لفترتين إحداهما صباحية»10 صباحا - 1 مساء» والأخرى مسائية» 5 مساءا وحتى 11 مساء»،حيث يأتى المتحف مناسباً وملائما لطبيعة المدينة السياحية، حيث إن الوزارة تسعى من خلاله لدمج السياحة الشاطئية بالسياحة الثقافية،وبالتالى ستقدم هذه المواعيد فرصة للسائحين للتمتع بشواطئ المدينة الخلابة وممارسة الرياضات المائية الممتعة صباحاً، وزيارة المتحف ليلاً للتعرف على الحضارة المصرية القديمة.

 وسيناريو متحف شرم الشيخ يعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصرى القديم وفى العصر الحديث، بحيث تروى القطع الأثرية مدى التقدم الحضارى الذى كان يعيشه المصرى القديم، حيث برع فى صناعة الكراسى والمناضد والأسرة المريحة وكان يزين المائدة بالزهور ويأكل ويشرب فى أطباق وكئوس من الخزف مختلفة الأشكال والألوان وكان يلبس أحدث الأزياء.

ومن أبرز مكونات المتحف القاعة الكبرى التى تعبر عن الإنسان والحياة البرية فى مصر القديمة عن طريق عرض عدد من اللوحات تمثل الأسرة المصرية فى مراحل تاريخية مختلفة، واهتمامات المصرى القديم بالعلم والرياضة والصناعات والحرف التى تميز بها ووجوده فى أسرته وحياته العائلية، وعلاقته بالبيئة المحيطة به والحياة البرية، وكيف كان محبا للحيوانات والطيور والزواحف والحشرات وتربيتها أو تقديسها أو استئناسها أو علاجها،وذلك بعرض مجموعة الحيوانات المحنطة من ناتج حفائر البوباسطيين بسقارة مثل القطط والجعارين، وايضا البابون والتمساح والصقر فى الشكل الحيوانى والجسد الإنسانى.