الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشربانى: تغيير احتياجات السوق العقارى نتيجة اختلاف أسلوب الحياة بعد كورونا

على الشربانى
على الشربانى

أكد على الشربانى، رئيس شركة تبارك للاستثمار العقارى، أن القطاع العقارى بدأ فى التعافى بشكل كبير، واستطاع التغلب على جائحة «كورونا»، لافتا إلى أن فيروس كورونا أجبر الشركات على تغير أفكارهم ومنتجاتهم لمواجهة التحديات، موضحا دخول مصر عصر المدن الذكية لم يعد رفاهية، بل أصبح ضرورة لمواكبة التطورات والحفاظ على الاستمرارية..



وقد غيرت تداعيات فيروس كورونا على حيوية القطاع العقارى بشكل كبير، وبالرغم حيث حدث تغيير كبير فى احتياجات السوق نتيجة لأسلوب العمل والحياة الجديد الذى أسفرت عنه الأزمة ونجد ذلك بوضوح فى قطاع العقار الإداري، حيث يتجه السوق إلى المساحات الصغيرة والتى تناسب الاتجاه العام للعمل من المنزل الذى انتشر عقب الأزمة، وكذلك العقار التجارى.

كذلك من المنتظر أن تنمو ظاهرة العمل من المنزل لموظفى الشركات، لذا ستتطلع معظم الشركات إلى تقليص حجمها لتعكس انخفاض الإقبال اليومي. سنحتاج الى إعادة تصميم المساحات الإدارية الى وحدات مكتبية أصغر حجمًا جاهزة للتباعد الاجتماعي. 

 أما عن محفظة أراضى الشركة فهى 4,5 مليون متر مربع (سفنكس – القاهرة – رأس سدر – الساحل الشمالى). 

أما مشروعات الشركة فهى مشروع 90 Avenue العملاق، والذى يضم أكثر من 1450 وحدة سكنية إضافة الى مساحات تصل إلى 60 الف متر تجارية وترفيهية 25 ألف متر مساحات إدارية وكذلك مشروع Capital East فى مدينة نصر1700 وحدة سكنية و20 ألف متر مساحات تجارية. أيضا مشروع فانتازيا راس سدر على مساحة 365 ألف متر مربع، والذى يشمل 600 وحدة سكن سياحى فى مرحلته الأولى. أيضا مشروع أعالى الرياض الذى يحتوى على 250 وحدة سكنية.

وقد بدا تسليم الوحدات فى المشاريع الأربعة اعتبارا من نهاية سبتمبر على الرغم من ظروف جائحة كورونا، ومن المتوقع ان يصل عدد الوحدات المسلمة بنهاية هذا العام الى 1000 وحدة بمشاريع الشركة.

وأشاد الشربانى بالمشروعات العملاقة التى بدأت الدولة فى تنفيذها وبما فيها بناء ٢٠ مدينة جديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة ومدينة المنصورة الجديدة. إضافة الى تطوير 23 مدينة جديدة قائمة، تشكل فرصا عظيمة لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر وخاصة فى قطاع مهم مثل التشييد والتطوير العقاري، مما يعد انجازا لم نشهده منذ محمد على لذا نجد أن شركات عالمية مثل Fortune Land Development Compan الصينية تخطط لاستثمار ٢٠ مليار دولار فى مشروعات فى مصر. 

هل تعتقد أن الفترة المقبلة ستشهد اندماجا لبعض الشركات العقارية وخاصة الشركات التى دخلت السوق العقارى دون سابق خبرة بهدف الربح؟

مما لا شك فيه أن القطاع تأثر بشدة خلال الفترة الأخيرة، خاصة فى النصف الأول من العام، وظهر ذلك من خلال تراجع المبيعات والتحصيل مما أثر على قدرة بعض الشركات فى الوفاء بالتزاماتها.. لذلك من الممكن أن يشهد السوق خروج بعض الشركات الحديثة العهد بهذا القطاع، لعدم توفر الوفرة المالية التى تمكنها من اجتياز عثرات السوق مثل أزمة كورونا.

 وأوضح الشربانى أن سيتى سكيب هذا العام سيشهد مفاجأت فى العروض وطرق سداد طويلة الأجل.