الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الطيران يبحث سبل التعاون الجوى بين «القاهرة» و«الخرطوم»

 عقد الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى اجتماعا موسعاً مع المهندس هاشم بن عوف سليمان وزير البنية التحتية والنقل السودانى وذلك لبحث وتعزيز أوجه التعاون المشترك بين مصر والسودان الشقيق فى مجال الطيران المدنى.



حضر اللقاء الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدنى والسفير محمد إلياس  سفير دولة السودان بالقاهرة ولفيف من قيادات  الوزارة والشركات التابعة.

فى بداية اللقاء أعرب وزير الطيران المدنى عن سعادته بهذا اللقاء المثمر مؤكداً على حرص  الحكومة المصرية بتقديم كل أوجه الدعم للأشقاء فى دولة السودان.  وأضاف الطيار محمد منار أنه تمت مناقشة بنود اتفاقية النقل الجوى الثنائية لزيادة معدلات التشغيل بين البلدين، وكذلك كيفية وضع آليات للتعاون بمختلف المجالات داخل قطاع الطيران، خاصة مجالات الصيانة والبنية التحتية للمطارات، فضلاً عن أنظمة الملاحة والشحن الجوي بما يسهم فى زيادة حجم التبادل التجارى من خلال التعاون بين شركة مصر للطيران والخطوط السودانية وزيادة الصادارات والواردات بين مصر والسودان.

 ومن جانبه، أعرب وزير النقل عن سعادته بهذا اللقاء موضحًا بأنه يتطلع إلى مزيد من التعاون  مع وزارة الطيران المدنى فى تنفيذ عدد من المشروعات المهمة  وذلك لما يمتلكه قطاع الطيران المدنى المصرى من خبرات واسعة فى هذا المجال والذى سوف يحقق نقلة نوعية كبيرة  فى صناعة النقل الجوى بين البلدين

من ناحية أخرى عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار والطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدنى الاجتماع الثالث بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة التى تدعم القطاع السياحى وتحفز نشاط الطيران، وذلك فى ضوء حرص الدولة على تقديم الدعم المستمر لقطاع السياحة وسعياً للحفاظ على مكانة مصر على خريطة السياحة العالمية.

وأوضح الملا أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار جهود الدولة لدعم القطاعات الاقتصادية المهمة والعمل على تذليل التحديات التى تواجهها، مشيراً إلى أن قطاعى السياحة والطيران من القطاعات الاقتصادية الحيوية التى تأثرت بشكل مباشر من جائحة فيروس كورونا المستجد، وأضاف أن هناك تنسيقا مستمرا وتعاونا كاملا بين الوزارات الثلاثة لدعم هذه الأنشطة، مشيراً إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض عدد من المقترحات والمبادرات الجديدة التى ستتم دراستها وبحث آليات تنفيذها خلال الفترة المقبلة لدعم برنامج تحفيز الطيران للمقاصد السياحية المصرية.

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور خالد العنانى الإجراءات والحوافز التى قدمتها الدولة لمساندة القطاع السياحى لمجابهة تداعيات فيروس كورونا، مثمناً جهود ودعم وزارة البترول لزيادة الحركة السياحية الداخلية والوافدة إلى مصر من خلال مبادرتها بمنح تخفيضات إضافية على سعر الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى 10 سنتات على الجالون للمقاصد السياحية إلى البحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، والتى تم تطبيقها مطلع مايو الماضى.  

ومن جانبه أشاد الطيار محمد منار بجهود ودعم وزارة البترول المستمر لقطاع الطيران، ونجاحه فى توفير وقود الطائرات بمختلف مطارات الجمهورية، مشيداً بالتنسيق المستمر بين الوزارتين فى هذا المجال، وأضاف منار أن وزارة الطيران تسعى دائماً نحو تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بتقديم كل التسهيلات اللازمة حيث تقدم الوزارة لشركات الطيران تخفيضات بنسبة قدرها 50% على رسوم الهبوط والإيواء ونسبة 20% مقابل الخدمات الأرضية المقدمة بالمطارات فى كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح والتى بدأت منذ الأول من يوليوالماضى ومستمره حتى الآن مع تقديم جميع التسهيلات اللازمة بالتنسيق والتعاون مع وزارة السياحة.

حضر الاجتماع المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران والمحاسب خالد عثمان نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية والمهندس محمود ناجى معاون وزير البترول للنقل والتوزيع وباسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران للشئون الدولية ويمنى النجار مساعد وزير السياحة والاثار.

وفى سياق آخر حصلت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية - على تجديد اعتماد شهادة الأيزو لمدة ثلاث سنوات.. وهوالاعتماد الخاص بمطابقة معايير واجراءات جودة النظام الإدارى بالشركة، ويتضمن جودة خدمات المعلومات الملاحية والخدمات الخاصة بضبط الحركة الجوية وتسهيلات هندسة الملاحة الجوية.

ومن ناحيته تقدم المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بالتهنئة للكابتن إيهاب عزمى رئيس شركة الملاحة الجوية ولجميع العاملين بالشركة بمختلف التخصصات على مجهوداتهم فى الحفاظ على مطابقة نظام العمل للمعايير الدولية، وهوما يعكس صورة طيبة عن كفاءة نظام مرفق الملاحة الجوية المصرية، أحد اهم مكونات الطيران المدنى.

من جهة أخرى أطلقت شركة ميناء القاهرة الجوى امكانية حجز خدمة اهلا عبر تطبيق مطار القاهرة المتوفر على جوجل بلاى وابل ستور لتسهيل إجراءات السفر والوصول ،حيث يمكن الآن للمسافرين حجز الخدمة والدفع إلكترونيا وتحديد عدد مستخدمى الخدمة أيضا وموعد استخدامها ويتيح التطبيق أيضاً للركاب معرفة مواعيد سفر ووصول الرحلات والابلاغ عن الأمتعة المفقودة والتعرف على الخدمات الموجودة فى مطار القاهرة من بنوك أومطاعم أوشركات سياحية أوحجز السيارات والفنادق، كما يقدم التطبيق المتوفر باللغتين العربية والإنجليزية معلومات مميزة المصرين والاجانب عن نقاط الجذب السياحى والآثار المصرية.

وصرح المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية أن تلك الخطوة تأتى فى إطار خطة التطوير المستمرة لمطار القاهرة والخدمات المقدمة من خلاله للركاب وشركات السياحة وغيرهما من المهتمين بخدمات مطار القاهرة، بالإضافة إلى زيادة رضا الركاب حيث يوفر التطبيق ولأول مرة استطلاعات رأى إلكترونية حول إجراءات الجوازات والسفر واستيفاء الامن وسهولة الوصول وإنهاء إجراءات السفر.