الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الميدتيرم».. تعددت الجامعات والإجراءات الاحترازية واحدة

بدأت الجامعات الحكومية، عقد امتحانات منتصف الفصل الدراسى الأول – الميدتيرم - للعام الدراسى 2020 - 2021، التى تنوعت ما بين امتحانات ورقية فى بعض الكليات، وإلكترونية فى البعض الآخر، وسط تطبيق حازم للإجراءات الاحترازية حرصا على سلامة الطلاب وعدم الإصابة بفيروس كورونا، وذلك فى ضوء توجيهات الحكومة وتعليمات وزير التعليم العالى.



ففى هذا الإطار، أكد  الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، استعداد الجامعة لإجراء امتحانات الميدتيرم سواء ورقيًا أو إلكترونيًا من خلال منصة الجامعة التعليمية الذكية Blackboard التى تُعد من أقوى أنظمة التعليم الذكى فى العالم، لافتًا إلى أنه بنهاية هذا الأسبوع تكتمل عمليات التدريب على منصة الامتحانات التى بدأتها الجامعة مبكرًا للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على استخدام المنصة، موجها بضرورة تفعيل منظومة الامتحانات أونلاين وتعميمها بجميع الكليات خلال الفترة المقبلة، ورفع مستوى الاعتماد على التعليم عن بُعد من خلال منصة الجامعة الذكية.

وفى جامعة عين شمس، أعلنت إدارة الجامعة أنها أتمت استعداداتها، لإجراء امتحانات الميدتيرم، منتصف العام الدراسى الجارى، وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وعدم إصابة الطلاب أو نقل العدوى بالفيروس بينهم.. وأوضحت أن الامتحانات ستتم حسب نظام كل قسم واللائحة الدراسية، فضلا عن أن الفارق الوحيد هو وجود فيروس كورونا، وهو ما تطبقه الجامعة منذ بداية العام الدراسى الحالى للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، مشددة على أن الجامعة أكدت أهمية وضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، كذلك التعايش مع فيروس كورونا، لافتة إلى أن الكليات بها غرف للعزل لمواجهة أى طوارئ.

أما جامعة حلوان، فقال الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة: إن الكليات استعدت لامتحانات منتصف العام الدارسى «الميدتيرم»، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من فيروس كورونا، موضحا أن الجامعة تطبق نظام التعليم الهجين، الذى يجمع بين الأونلاين والتعليم وجها لوجه.

وشدد رئيس جامعة حلوان، على أن الامتحانات، تجرى حسب طبيعة كل كلية، مبينا أن الأمور تسير بشكل منتظم فى المحاضرات، وتخفيض أعداد الطلاب بها للنصف أو الثلث تطبيقا للإجراءات الاحترازية للحد من الوباء.