الأحد 24 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

دورات فى الإتيكيت والتعامل مع السوشيال ميديا

الواعظات.. فتاوى بطريقة عصرية

يعد الاهتمام بظهور المرأة فى العمل الدعوى داخل الأزهر الشريف توجها ملحوظا لاسيما مع مرور خمس سنوات على الاستعانة بالسيدات فى الوعظ بمجمع البحوث الإسلامية، وفى 2019 قام الأزهر بإنشاء أول ادارة لواعظات الأزهر حيث بدأ اختيار عناصر نسائية للدعوة من خلال تلك الإدارة من أجل الدفع بهن فى العمل الدعوى.



وعن كيفية اختيار واعظات الأزهر أوضحت الدكتورة إلهام محمد فتحى شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، والأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات وتدريب الداعيات أن الأزهر فى عهد الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر قام بفتح مجال الوعظ أمام السيدات للعمل فى مجال الدعوة والإفتاء، حيث يتم اختيار عناصر الدعوة النسائية بإدارة وعظ الأزهر من خلال إجراء اختبارات تحرير وشفوية إضافة إلى المقابلة الشخصية. 

أضافت إن عدد الواعظات العاملات فى الأزهر بلغ 221 واعظة، وحدود عملهن جميع ميادين الدعوة المباشرة فى المساجد والمدارس ودور الرعاية ومراكز الشباب، والدعوة الإلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام. أكدت أن واعظات الأزهر أثبتن قدرة المرأة على تقديم النجاحات فى العمل الدعوى بفضل الدعم الكبير من الأزهر للمرأة، ومنحه اهتماما أكبر بالواعظات إيمانا بدورهن الفكرى الكبير حيث تعد المرأة الحائط الأول للدفاع عن الأسرة والمسئول الأساسى عن تنشئة الأجيال.

ولفتت إلى أن الواعظات يمثلن عنصرًا دعويًا مهمًا، خاصة فى هذا التوقيت الذى يعانى فيه المجتمع بمختلف أفراده ومكوناته من تحديات تحتاج إلى إعداد الكوادر النسائية من الواعظات القادرات على أداء رسالتهن على أكمل وجه.

من جهته أفاد مجمع البحوث الإسلامية أنه تم عقد أكثر من دورة تدريبية للواعظات منذ انشاء الادارة الخاصة بهن، حيث أعلن د. نظير عياد الأمين العام للمجمع أن هذه الدورات تستهدف بناء الشخصية الدعوية المعاصرة للواعظات من خلال دعمهن بمجموعة من المهارات الدعوية والعلمية والشخصية التى تساعدهن على التواصل الفعّال مع الجمهور من خلال أداء المهام المختلفة، والمشاركة فى الحملات التوعوية التى ينفذها المجمع بشكل أسبوعى.

فيما أوضحت د. إلهام شاهين أن هناك دورات تدريبية مباشرة تلقتها الواعظات شملت ورشة عمل بعنوان «أعمال الحج»، ودورة تدريبية بعنوان «تنمية المهارات الإعلامية» استهدفت دعم الواعظات بمجموعة من المهارات الإعلامية التى تساعدها ‏على التواصل الفعّال مع الجمهور من خلال أداء المهام المختلفة، والمشاركة ‏فى الحملات التوعوية التى ينفذها المجمع بشكل مستمر.‏

دروة الإتيكيت 

ومن الدورات المهمة ايضا التى تلقتها واعظات الأزهر دروات مكثفة فى «فن الإتيكيت والتواصل الفعّال» وهى الأولى من نوعها فى التدريب على مجال الدعوة، حيث شارك فى الدورة متخصصون فى فنون الإتيكيت والتواصل الفعّال مع الجمهور.

وتناولت الدورة مجموعة من المحاور المهمة التى تحتاج إليها الواعظة فى الوقت الحالى للتواصل المستمر مع جميع فئات المجتمع المصرى، ومخاطبة كل فئة بما يناسبها، والمساهمة فى البناء الإيجابى للمجتمع.

كما تلقت الواعظات دورة متخصصة فى الرد على الشبهات حيث استهدفت الدورة بناء الشخصية الدعوية للواعظات وتضمنت مجموعة من المحاور المهمة التى تحتاج إليها الواعظة فى الوقت الحالي، ومنها: تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة، وكيفية المحاورة والتواصل المستمر مع جميع فئات المجتمع المصرى وبيان كل ما يدور حول الكثير من الشبهات المعاصرة التى تمس اهتمامهم، بالإضافة إلى ضرورة مخاطبة واقع الناس، والمساهمة فى البناء الإيجابى.

فيما أشارت الدكتورة إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات، أن هذه الدورة ركزت على تدريب الواعظات على تناول الشبهات بحكمة وواقعیة، خاصة فى هذا العصر الذى انتشرت فيه المفاهيم المغلوطة والأفكار الشاذة التى تروجها الجماعات المنحرفة لخدمة أجندتها، كما أنه يعقد على هامش الدورة ورشة عمل فى «فن المناظرة والحوار»، حيث تستهدف هذه الورشة تأهيل الواعظات للتعامل الأمثل فى الحوار العلمى حول القضايا المتنوعة، وكيفية الخروج من المناظرات والمناقشات العلمية بنتائج إيجابية بنّاءة.

مهارات إعلامية 

وتعد دورة المهارات الإعلامية من أهم الدورات التى تلقتها الواعظات حيث تناولت، وفق ما ذكره د. نظير عياد عنها، مجموعة من المحاور المهمة التى ‏تحتاج إليها الواعظة فى المجال الدعوى منها: استخدام وسائل التواصل ‏الاجتماعى فى المجال الدعوى، والتدريب على الأسلوب الإعلامى الأمثل فى ‏عرض ‏المحتوى الدعوى، بالإضافة إلى التواصل الفعّال والتأثير فى ‏الآخرين ‏والتعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة‎. 

كما تلقت الواعظات دورة تدريبية بعنوان « القضايا الفقهية المعاصرة»، ودورة تدريبية بعنوان» صناعة المفتية « حيث تم تدريبهن على الإفتاء بشكل عملى داخل لجنة الفتوى؛ يستهدف تلبية احتياجات المجتمع للعنصر النسائى فى مجال الإفتاء؛ خاصة فيما يتعلق ببعض الفتاوى التى تتسم بالخصوصية النسائية.. حيث تم تقسيم ورش العمل فى تلك الدورة بناء على المسائل الأكثر تساؤلا من جانب الجمهور، لتجهيز المفتيات للاستفادة منهن فى مواقع مختلفة.

وتوضح الأمين العام المساعد لإدارة الواعظات أن الواعظات تلقين دورات تدريبية اون لاين شملت دورة تدريبية بعنوان» مهارات الفوتوشوب، ودورة تدريبية بعنوان «مهارات المونتاج، ودورة تدريبية على برنامج التيمز تستهدف التدريب على استخدام أدوات ووسائل الاتصال المتطورة، بما يمكنهم من الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجماهير، خصوصًا فى ظل الظروف الحالية التى يمر بها العالم أجمع، ويصعب معها التواصل المباشر مع الجمهور.