الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبير: صرف 1.6 مليار دولار من صندوق النقد يدعم الاحتياطى وتوازن سعر العملة

قال خبير مصرفى :إن صرف 1.6 مليار دولار من صندوق النقد الدولى كشريحة من اتفاق الاستعداد الائتمانى سيدعم الاحتياطى النقدى للبلاد، كما أنه من المتوقع أن يساهم فى حفظ الاتزان لسعر الجنيه أمام العملات الأجنبية.



وأعلن صندوق النقد الدولى أن مجلسه التنفيذى أقر المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر والذى يدعمه اتفاق للاستعداد الائتمانى مدته 12 شهرا، مما يتيح للسلطات سحب مبلغ قدره 1158.04 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالى 1.6 مليار دولار أمريكى).

وأوضح الصندوق فى بيان أن إجمالى الأموال المنصرفة لمصر فى إطار اتفاق ائتمانى مدته 12 شهرا قد بلغ 3.6 مليار دولار.

وكان وزير المالية محمد معيط قال فى الشهر الماضى: إن مصر تتوقع أن تحصل على شريحة أخرى بقيمة 1.6 مليار دولار ضمن قرض من صندوق النقد الدولى بحلول نهاية ديسمبر.

وفى وقت سابق من نوفمبر، أعلن صندوق النقد أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بعد المراجعة الأولى لاتفاقية تمويل بقيمة 5.2 مليار دولار.

وقال الخبير المصرفى عبد السلام ابوضيف:إن صرف شريحة جديدة من تمويل صندوق النقد سيعزز الاستقرار ويدفع الاحتياطى تجاه الـ 40 مليار دولار خلال الفترة المقبلة. وحافظ الاحتياطى النقدى لمصر على مساره الصاعد للشهر السادس على التوالى بنهاية نوفمبر الماضى، حيث أعلن البنك المركزى،عن زيادة طفيفة.

وقال البنك المركزى: إن الاحتياطى النقدى للبلاد زاد بشكل طفيف خلال نوفمبر بقيمة 1.8 مليون دولار فقط، لكنه حافظ على الاتجاه الصاعد رغم تأثيرات فيروس كورونا للشهر السادس على التوالى.

وسجل الاحتياطى النقدى بنهاية نوفمبر 39 مليارًا و221.8 مليون دولار مقابل 39 مليارًا و220 مليون دولار بنهاية اكتوبر.