الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية

«ما وراء الصــــورة».. رحلة تطور فن المطبوعات اليابانية المعاصرة

تقيم مؤسسة اليابان بالقاهرة حاليًا معرض الفنون الجميلة الكبير لهذا العام: «ما وراء الصـــورة»عن فن المطبوعات اليابانية المعاصرة وذلك بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية، فى قاعـــة صلاح طاهر بدار الأوبرا المصرية، ويستمر المعرض حتى الإثنين 4 ينايـــر 2021.



يقدم المعرض جانبًا متميزًا من الثقافة اليابانية من خلال مجموعة منتقاة من المطبوعات اليابانية التى أنتجت خلال فترة السبعينيات من القرن العشرين وهى جزء من المجموعة الخاصة بمؤسسة اليابــــان – لـ 14 فنانًا من الرواد ممن لهم الدور الأكبر فى تطور فن الطباعة اليابانى بشكل خاص والفن اليابانى المعاصر بشكل عام خلال تلك الفترة الزمنية. تأثر الفنانون اليابانيون خلال فترة السبعينيات بكل من «الفن الجماهيرى» والذى قام على توظيف الصور الفوتوغرافية، ورسوم الكتب المصورة والصور الدعائية، وصور المشاهير فى الأعمال الفنية، و«الفن الاختزالى» والذى قام على الاختزال الكبير للعناصر والأشكال المستخدمة داخل العمل الفنى وكذلك «الفن المفاهيمى» والذى يعبر عن المفاهيم والأفكار من خلال استخدام اللغة والرسوم البيانية والصور الفوتوغرافية عوضًا عن استعراض المهارات اليدوية للفنان.

وعن المعرض، يقـــول السيد/ يـــو  فوكازاوا- مدير مؤسسة اليابان:»إنه من دواعى سرورى البالغ أن أقدم للجمهور المصرى معرضًا حقيقيًا للفنون الجميلة من خلال هذا المعرض المتميز، كجزء من أنشطتنا الثقافية، وعلى رأسها تقديم معرض كبير سنويًا ؛ ننظم معرضًا جائلاً فى جميع البلدان حول العالم. هذه الأعمال الفنية هى جزء من مجموعة مؤسسة اليابان الخاصة».. وأضاف السيد فوكازاوا: «... يركز هذا المعرض الجائل الذى تم تنظيمه حديثًا على التعبيرات المطبوعة من السبعينيات كما تظهر فى أعمال 14 فنانًا ساهموا فى تطوير حركة الطباعة فى عالم الفن اليابانى المعاصر».