الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أمثال شعبية مختارة» حكايات نابضة من وجدان المصريين

تستعد دار «نبوغ» للنشر والتوزيع لإصدار الطبعة الثالثة من كتاب «أمثال شعبية مختارة.. من الشارع والحارة» للكاتب دكتور محمد الطوّاب. بعد أن صدرت الطبعتان الأولى والثانية عن دار الياسمين للنشر والتوزيع. ويحمل الكتاب فى طياته توثيقًا مهمًا لقصص وحكايات جذور الأمثال الشعبية، التى تجرى على ألسن المصريين فى حياتهم اليومية، يختصرون بها كلامًا كثيًرا يريدون قوله، ويرسلون من خلالها رسائل بليغة موجزة؛ لها وقع على الأنفس.



يتميز كتاب «الطوّاب» ـ الواقع فى 200 صفحة من القطع المتوسط ـ بتوثيق أصل حكايات أكثر من 50 مثلًا شعبيًا. فإذا ما طفت بين سطور الكتاب ستجد نفسك تطالع قصصًا من التاريخ وأخرى من التراث، صيغت بلغةٍ بسيطةٍ، معبّرةٍ، وأنيقة. يستدعى فيها الكاتب روح وخبرة الحكائين المتمرسين على هذا اللون الفنى المتجذّر فى ثقافة شعوبنا العربية.

بخلاف مهمة رصد الأمثال الشعبية وبيان أصلها، «الطوّاب» بمثابة مساحة توثّق وتشرح أبعاد مفهوم المثل الشعبى الذى يتخطى كونه كلماتٍ موجزة يُعدّ كتاب تحوى موسيقى داخلية. إذ يضم الكتاب فى ذيله دراسة تتناول المثل الشعبى بتعمّق. توضح وتفسّر مدى تغلغل تلك الأمثال فى ثقافة الإنسان المصري، كمدى ارتباطها بمفهوم الدين عنده. مسلطًا الضوء فى زاوية من الدراسة على الأمثال الشعبية التى استخلصها المصريون من القرآن الكريم، وأصبحت تجرى على ألسنتهم للعظة والعبرة والدعوة للتفكّر. 

كذلك تعكس الدراسة، التى أعدها «الطواب» كيف أن المثل الشعبى ليس فنًا (إن جاز الوصف) تحتكره الشعوب العربية. بل ترصد الدراسة أمثالًا أخرى لشعوب من دول آسيوية وأوروبية. موضحة مدى التقارب بين الأمثال العربية ونظيرتها الأجنبية. رُغم تنوع الثقافات. ليُثْبِتَ أنّ الأمثال الشعبية هى لغة إنسانية لصيقة بحياة البشر مهما تباينت حضاراتهم وثقافاتهم.

كتاب «أمثال شعبية مختارة.. من الشارع والحارة» هو ثانى كتب دكتور محمد الطوّاب، إذ سبقه كتاب «باتيستا» الذى يُعدّ مزيجًا بين المقالات الأدبية الساخرة والشعر، وله تحت الطبع كتاب «بارايتوبيا» وهى مجموعة قصصية سوف تصدر قريبًا.