الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجوائز الأدبية تتصدر المشهد.. والإلغاء والتأجيل يطال معارض الكتب.. والاكتشافات الأثرية المصرية تبهر العالم

حصاد الثقافة 2020

رغم التغيرات والأحداث السياسية والاجتماعية التى شهدها عام 2020 بسبب جائحة كورونا وما سببته من تغيرات كبرى فى شكل الفعاليات والأنشطة الثقافية حول العالم بسبب ما فرضته من إلغاءات ومحاذير من التجمعات إلا أن أهم أحداث العام تدور فى إطار الجوائز الثقافية والتى حافظت على التواجد الثقافى بشكل ما علاوة على إصدارات أدبية ورقية وأخرى إلكترونية تبعا لذائقة كل متلقى.



أثرت المستجدات على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا على خريطة معارض الكتب فى العالم؛ الأمر الذى أدى إلى إلغاء أو إرجاء المعارض الدولية المزمع إقامتها فى الفترة المقبلة، ومنها تأجيل معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام ليفتتح فى منتصف العام القادم.. ،هنا نستعرض معا أهم أحداثها.

مصطفى إبراهيم يفوز بجائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية

أعلن الشاعر الكبير جمال بخيت، مقرر لجنة تحكيم جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية، فوز الشاعر مصطفى إبراهيم، الصادر عن دار الكرمة للنشر بالجائزة فى دورتها السابعة لعام 2020، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذى أقيم بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية بالتحرير.

وضمت القائمة القصيرة للجائزة فى فرع شعر العامية كل من ديوان «الزمن» لمصطفى إبراهيم، وديوان «جولة تفصيلية فى قلب على وشك السقوط لندى الشبراوي، و«أول محاولات المواجهة» لمحمد خيرى، و ديوان «هابيل» لمحمد عادل، و«الساقع.. طب اهدى متفورش دمك» لعلى سليم، و«السيرة» لأيوب رزيق، و«مستعمل.. لم يكتب من قبل» لمحمد عصام، و«ختم المطار» لأحمد الشمسي، و«حكايات البن البرازيلي» لمصطفى ناصر، و«فض ذات» لريم أحمد.

فوز الناقد عمرو العزالى بجائزة أحمد فؤاد نجم للدراسات النقدية

أعلن الدكتور نبيل عبدالفتاح، مقرر لجنة تحكيم جائزة أحمد فؤاد نجم فرع النقد، فوز الشاعر والناقد الشاب عمرو العزالى بجائزة النقد عن دراسته «توظيف آليات الكتابة السينمائية فى شعر العامية المصرية». وتصل قيمة جائزة الدراسات النقدية لشعر العامية إلى 50 ألف جنيه، ولا يجوز تقسيمها.

 الكتاب يتناول كيفية توظيف المشهدية البصرية فى شعر العامية، وفق تطور الشعر العامى بداية من بيرم التونسى حتى اليوم، حيث يتم وصف المشاهد بكتابة شبه سينمائية مع استخدام المصطلحات السينمائية المختلفة، ويقدم العزالى فى نهاية الكتاب ملحقا يقدم فيه تجربة لأول مرة يحول فيه شعر العامية إلى سيناريوهات سينمائية.

 وناقش الناقد عمرو العزالى «توظيف آليات السيناريو السينمائى فى قصيدة العامية المصرية»، والذى جاء كفصل أول يطرح فيه ملامح التأثير المتبادل بين لغة الشعر ولغة السيناريو السينمائي، بما يعيد طرح الكثير من الأسئلة عن الشعرية كمعيار جمالى لجميع فنون الكتابة، وعن الإجراءات التى من الممكن أن تكون جسرًا بين السيناريو السينمائى وقصيدة العامية المصرية بمختلف أشكالها وأجيالها، والإضاءة على حضور آليات السيناريو فى هذه النصوص، ومنتوجات حضور الحوار -كقرين للسيناريو فى أغلب الأوقات- فى قصيدة العامية المصرية.عمرو العزالى هو شاعر وباحث مصرى حاز على عدد من الجوائز، منها جائزة أحمد فؤاد نجم فرع الإبداع، وجائزة الشارقة للإبداع فرع الدراسات النقدية، ويعد الكتاب الإصدار الخامس بعد 3 دواوين شعرية وكتاب نقدى. فوز الروائى الفرنسى هيرفى لو تليير بجائزة جونكور الفرنسية فى الآداب

فاز الكاتب الفرنسى هيرفى لو تليير بجائزة الجونكور الفرنسية لعام 2020، عن روايته «الأحدث»، والتى تعد أشهر جائزة أدبية فرنسية، وجاء إعلان الفائز بعد إقصاء بعض روايات اللائحة الطويلة منها إيمانويل كاريير (يوجا)، وترشيح قوى للرواية التى أثارت جدلاً بسبب خلفيتها التاريخية، وفضائها فى البلاط الملكى المغربى، وتحكى الرواية الفائزة حادثًا جرى أثناء رحلة جوية تربط نيويورك بباريس، وعلى إثرها تتغير حياة الركاب ووجه العالم، وكتبت بصيغة سيناريو لمسلسل تلفزيونى إذ تتداخل إحدى الشخصيات لتروى قصة موصوفة بـ«السوريالية»، ذات بعد فلسفى، والرواية تدور فى إطار درامى فلسفى حول 12 فردا تعرضوا لظاهرة غريبة أثناء رحلتهم الجوية ليعبروا عبر الزمن فى حقبة مختلفة ويصبح لكل منهم نسخة من نفسه، وتطرح الرواية تساؤلا ماذا لو أن العالم ليس فى آخر المطاف سوى محاكاة معلوماتية هائلة، والبشر فيه برامج ذكية أقل أو أكثر.

 جائزة جونكور هى جائزة مَعنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية تمنحها أكاديمية جونكور سنوياً «للعمل النثرى، عادة ما يكون رواية، الأفضل والأخصب خيالاً فى العام»، أُنشئت وفقاً لإرادة ووصية أدموند دى جونكور، وتمنح أكاديمية جونكور 4 جوائز أخرى هى: جائزة جونكور للرواية الأولى وجائزة جونكور للقصة القصيرة وجائزة جونكور للشعر وجائزة جونكور لأدب السيرة الذاتية، كما أن منذ 25 سنة، فى سنة 1987، تأسست جائزة جونكور لطلبة المدارس الثانوية كثمرة للتعاون بين أكاديمية جونكور ووزارة التربية الفرنسية وشركة فناك المُتخصصة فى تسويق الكتب والموسيقى والأفلام.

النسيج اليدوى فى قائمة التراث

غير المادى

فى 2020 نجحت مصر فى تسجيل النسيج اليدوى بالصعيد على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافى غير المادى بمنظمة اليونسكو وذلك عبر جهود وزارتى الثقافة ووزارة الخارجية، ما يعد يعد إنجازًا جديدًا لمصر فى مجال صون الهوية المصرية ما يساعد على الحوار بين الثقافات ومن شأنه رفع الوعى بالتراث الثقافى غير المادى وزيادة محصلة المعارف والمهارات الغنية التى تتوارثها الأجيال.ويعد النسيج اليدوى، هو الملف الخامس الذى تم تسجيله بعد (السيرة الهلالية والتحطيب والأراجوز والممارسات المرتبطة بالنخلة).

فوز المترجمة المصرية آية كارم بجائزة المركز الكورى للترجمة الأدبية

فازت المترجمة المصرية آية كارم بجائزة ترجمة الأدب الكورى لعام 2020 التى نظمها المركز الكورى للترجمة الأدبية فى الفترة بين 1 مايو إلى 26 يونيو الماضى، عن ترجمتها لرواية (فناء قبر) للكاتبة الكورية هوانج جونج أون، وقال مدير المركز الثقافى الكورى بالقاهرة يانج سانجن، إنه تم إدراج اللغة العربية للمرة الأولى ضمن اللغات الرئيسية للجائزة، والتى تضم الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية والصينية واليابانية والفيتنامية، فى خطوة من شأنها تعزيز حركة الترجمة بين اللغتين الكورية والعربية.وعبر يانج سانجن عن سعادته بفوز أول مترجمة مصرية بهذه الجائزة التى تستهدف استكشاف مترجمين جدد للأدب الكورى فى مختلف اللغات، وقال إنه يتطلع إلى ترجمة المزيد من الأعمال الأدبية الكورية إلى اللغة العربية.

 وبلغت الأعمال المشاركة فى الجائزة لهذا العام نحو 285 عملاً مترجماً إلى تسع لغات، وتم ترشيح 9 أعمال للفوز بالجائزة السنوية، وأثنت لجنة التحكيم على جودة النسخة العربية للرواية واستحقاقها للفوز بالجائزة عن جدارة.

وحصلت الفائزة وهى خريجة قسم اللغة الكورية بكلية الألسن جامعة عين شمس، على درجة الماجستير بجامعة كيونج هى بكوريا عام 2018، وشاركت بالمسابقة بهدف نقل ملامح من الأدب الكورى للقراء العرب.

سقارة والغريفة وبهنسا 

أبرز الاكتشافات الأثرية

أعلنت وزارة السياحة والآثار خلال العام 2020، عن مجموعة من الاكتشافات الأثرية المهمة، التى تم العثور عليها من خلال البعثة المصرية، التى عملت فى ظل ظروف انتشار فيروس كورونا، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التى شددت عليها الوزارة، وخلال التقرير التالى نستعرض أبرز تلك الاكتشافات.

فى 30 يناير، أعلن وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى عن أول كشف أثرى فى 2020 فى منطقة الغريفة فى المنيا، ويضم الكشف الأثرى  3 مقابر فى منطقة ملوى، إحداها مقبرة جد حجوتى ايوف عنخ أمين الخزانة الملكية وحامل الختم الملكى لمصر السفلى، والثانية مقبرة عائلية، والمقبرة الثالثة لـ «ايبى» أحد نبلاء الاشمونيين.

وهذا الكشف نتاج 3 مواسم تم اكتشاف 35 مقبرة خلالها، لافتا إلى أن المقبرة العائلية تضم 9 توابيت من الحجر وتم فتحها لأول مرة، ووجدنا بها كامل المقتنيات، اما مقبرة أمين الخزانة فتضم تابوتا كبيرا لم يتم فتحه بعد ويزن 9 أطنان، وتابوتين من الخشب أقل من التابوت الأساسى.

التابوت الحجرى

وفى شهر سبتمبر، تم اكتشاف عدد من التوابيت الحجرية وتماثيل الأوشابتى والتماثيل الخشبية والأوانى الكانوبية والتمائم بمنطقة الغريفة بتونا الجبل.

وفى مايو، توصلت البعثة الأثرية المصرية الإسبانية التابعة إلى جامعة برشلونة، والعاملة فى منطقة البهنسا، إلى الكشف عن مقبرة فريدة ترجع للعصر الصاوى، حيث قال د. مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المقبرة فريدة فى نوعها ولم يتم الكشف عن هذا الطراز من قبل فى البهنسا، وتتكون المقبرة من حجرة واحدة مبنية من الحجر الجيرى المصقول، مدخلها من جهة الشمال، ويوجد انحناب بجدرانها من أعلى عند بداية السقف مما يجعله مستوياً وليس مقبيا كما هو متعارف عليه فى باقى المقابر المكتشفة سابقا فى المنطقة، مشيراً إلى أنه لم يتم العثور بها على أى أثاث جنائزى.

بدوره، قال الدكتور «استر بونس» رئيس البعثة، إن الحفائر أظهرت 8 مقابر ترجع إلى العصر الرومانى ذات سقف مقبى وغير منقوشة، تم العثور بداخلها على العديد من شواهد القبور التى ترجع للعصر الروماني، والعملات البرونزية والصلبان الصغيرة، والأختام الطينية.

كما أعلنت وزارة السياحة والآثار عن الكشف عن مجموعة من التوابيت الحجرية والخشبية والأثاث الجنائزى بموقع جبانة الحيوانات والطيور المقدسة بمنطقة آثار سقارة.

وفى 14 أكتوبر، تم الإعلان عن الكشف عن 59 تابوتا خشبيا ملونا ومغلقا داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة فى مؤتمر صحفى عالمى بحضور أكثر من 50 سفيرا.

وفى نوفمبر، تم الإعلان عن الكشف عن أكثر من 100تابوت خشبى ملون و40 تمثالا خشبيا للإله بتاح سوكر وعدد من تماثيل الأوشابتى والتمائم، و ٤ أقنعة من الكارتوناچ المذهب فى مؤتمر صحفى عالمى حضره أكثر من 300 صحفى وإعلامى مصرى وأجنبى.  

ملتقى الشربينى الثقافى يكرم رفعت سلام

أعلن ملتقى «الشربينى الثقافى» إطلاق جائزة سنوية فى الشعر باسم الشاعر الكبير الذى رحل عن عالمنا فى السادس من ديسمبر 2020، بعد صراع مع المرض، وذلك ندوته النصف شهرية المقررة فى مدينة شبين القناطر، وأعلن مؤسس الملتقى محمود الشربينى خلال كلمته الافتتاحية عن أن هذا هو الهدف الأساسى من انعقاد هذا الملتقى بشبين القناطر، ما يساهم فى إبقاء جذوة سيرة الشاعر حية فى وجدان مواطنيه وبين أهله وناسه، وأن يقتدى بمسيرته الشعرية الفذة من يمتلكون الموهبة الأدبية والذائقة الشعرية، ويحفرون فى الصخر من أجل فرصة تتيح لهم التعبير عن مواهبهم والإعلان عن أنفسهم وحملهم راية استمرار المسيرة الشعرية فى المستقبل. وفى هذا الإطار أبدى مؤسس «ملتقى الشربينى الثقافى» محمود الشربينى ترحيبه بمقترح الشاعر الدكتور على منصور بإنشاء جائزة سنوية للشعر باسم رفعت سلام، وأعلن مساهمته فى القيمة المالية للجائزة بمبلغ خمسة آلاف جنيه، واقترح على الحضور تكوين هيئة خاصة لتأسيس الجائزة وإنشائها على نحو مؤسسى راسخ.

وخلال الجلسة التى ساهم فى الإعداد لها الشاعر الكبير مسعود شومان، كما عرض فيلماً تسجيلياً مدته خمس دقائق تقريبا عن مسيرة الشاعر رفعت سلام.

معرض الكتاب

عقدت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب اجتماعها الأول برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، وناقشت المستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا وأثرها على خريطة معارض الكتب فى العالم؛ الأمر الذى أدى إلى إلغاء أو إرجاء المعارض الدولية المزمع إقامتها فى الفترة المقبلة، كما نوقش أيضًا مشاركات المؤسسات الدولية والناشرين العرب والأجانب، مما يتوقع معه صعوبة التنقل بين الدول وبخاصة فى فصل الشتاء، الأمر الذى قد يؤثر على المشاركات الخارجية فى المعرض.

وحرصًا من اللجنة على إقامة المعرض باعتباره حدثًا ثقافيًا دوليًا بارزًا وعلى خروجه بالصورة المشرفة التى نأملها ودعمًا لصناعة النشر والكتاب، وبعد مناقشة كل الأطراف المعنية، فقد قررت اللجنة تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 يونيو 2021 وتستمر إقامته حتى الخميس 15 يوليو 2021 بزيادة أربعة أيام عن المعتاد.

أعلنت الهيئة المديرة للدورة 36 لمعرض تونس الدولى للكتاب، الأربعاء 21 أكتوبر 2020، عن تأجيل تنظيم فعاليات المعرض إلى ربيع 2021، على أن يتم الإعلان عن الموعد الجديد فى أجل قريب، ويعد هذا التأجيل الثانى لمعرض تونس الدولى للكتاب فى دورته 36 الذى كان من المقرر تنظيمه بين 8 و19 أبريل 2020.

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبى، عن تأجيل الدورة الثلاثين من معرض أبوظبى الدولى للكتاب الذى كان من المقرر عقده فى الفترة من 15 ولغاية 21 أبريل 2020، فى مركز أبوظبى الوطنى للمعارض، حتى 23 إلى 29 مايو 2021.

قررت الحكومة الفرنسية إلغاء معرض باريس الدولى للكتاب فى دورته الـ40، كإجراء احترازى لمواجهة تفشى فيروس كورونا.