الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إدارة الرحلات الجوية بسهولة وأمان

مع استمرار جائحة فيروس كورونا، وتطبيق البلدان لقيود السفر المتقلبة، أصبح من الضرورى البحث عن طريقة لتسهيل إجراءات السفر فى ظل هذه الأزمة الصحية. وقد يكمن الحل فى تصريح سفر رقمى سيكون متوفراً فى العام الحالى.



وكشف الاتحاد الدولى للنقل الجوى «إياتا» عن السمات المهمة لتصميم تصريح سفر «إياتا».

 

(IATA Travel Pass)، وهو عبارة عن تطبيق محمول يساعد المسافرين على إدارة رحلاتهم بسهولة وأمان بشكل يتماشى مع أى متطلبات حكومية تتعلق باختبارات «كوفيد-19»، أو معلومات التطعيم.

ومن المقرر إصدار تصريح سفر «إياتا» فى وقت مبكر من الربع الأول من العام الجارى لأجهزة «أندرويد» و«آيفون».

وقال المدير العام والرئيس التنفيذى لـ«إياتا»، ألكسندر دى جونياك: «تُعد الاختبارات الحل الفورى لإعادة فتح الحدود بأمان وإعادة الاتصال بين الأشخاص. وفى النهاية، من المحتمل أن يتحول هذا إلى متطلبات التطعيم». وأضاف: «فى كلتا الحالتين، يعد وجود نظام آمن لإدارة اختبارات كوفيد-19، أو معلومات التطعيم أمراً بالغ الأهمية».

وسيكون تصريح سفر «إياتا» حلاً يمكن للمسافرين والحكومات الوثوق به، وهو يُصمم مع وضع أمن البيانات، والراحة، والتثبت «كأولويات قصوى».

وأكد «إياتا» أولويات هذا التطبيق خلال 3 عناصر مهمة فى تصميمه:

منح المسافرين السيطرة على معلوماتهم الشخصية لتوفير حماية بيانات عالية المستوى، وخصوصية البيانات. ويخزن تصريح السفر الخاص بيانات مشفرة تتضمن اختبارات تم التحقق منها أو نتائج التطعيم على الجهاز المحمول الخاص بالمسافر.

وبذلك، يتحكم المسافر فى المعلومات التى يشاركها من هاتفه مع شركات الطيران والسلطات.

معايير عالمية معترف بها من قبل الحكومات لضمان التثبت من الهوية، والمعلومات المتعلقة بالاختبارات والتطعيم. وسيُستخدم جواز سفر إلكترونى صادر عن جهة حكومية للتحقق من هوية المستخدم.

ويتعاون الاتحاد مع مختبرات مختارة ومعتمدة لربط نتائج الاختبارات بشكل آمن بالهوية التى تم التحقق منها لحامل تصريح سفر «إياتا».

وحتى يتوفر لقاح لفيروس كورونا المستجد على نطاق واسع لعامة الناس، ستكون الأولوية لاختبارات «كوفيد-19».

تعزيز الراحة والسلامة الحيوية من خلال دمج عمليات السفر دون تلامس. وتتضمن توصيات فرقة عمل إنعاش الطيران (CART) لمنظمة الطيران المدنى الدولى (الإيكاو) تطبيق إجراءات السفر دون تلامس لتقليل مخاطر انتقال الفيروس عند الحاجة لتبادل المستندات خلال السفر.

وسيُمكن تصريح السفر الركاب من إكمال إجراءات السفر دون تلامس من مرحلة تسجيل الوصول، إلى الصعود على متن الطائرة.

وقال 85% من الركاب إنهم سيشعرون بالأمان بشكل أكبر بحال تطبيق إجراءات السفر دون لمس فى المطارات، وفقاً لما أظهرته أبحاث «إياتا» خلال أزمة جائحة «كوفيد-19».

وأكد نائب رئيس قسم المطارات والركاب والشحن والأمن فى «إياتا»، نيك كارين، : «نحن نبنى تصريح سفر إياتا لهدف واحد، وهو للمساعدة فى إعادة ربط عالمنا بأمان.. ونريد أن يكون لشركات الطيران سوق تنافسى مع مجموعة واسعة من الخيارات التى تلبى احتياجاتها الخاصة».