الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وحيد حامد لـ«روحك السلام»

منذ 5 عقود ,ظهر للسينما المصرية مبدع جديد ليكمل مسيرة الكبار الذين حرصوا على تقديم أفكار مميزة بالأعمال السينمائية المصرية التى كانت سببا فى شهرتها، ويعتبر وحيد حامد من أهم وأفضل كتاب السينما المصرية فأغلب أعماله حصلت على جوائز بسبب واقعيتها وتنبؤها بما سيحدث فى المستقبل من خلال دراسته للمفاهيم الحياتية التى عاشها. 



اعتبره الكثيرون نبض السينما المصرية الذى لخصت أفكاره وأعماله الكثير من الأزمات وحلولها ودائما ما كانت أعماله تحمل الكثير من الرسائل المهمة التى تفيد مشاهدى السينما المصرية، كما حمل على عاتقه محاربة الفكر الظلامى وتعرضت حياته للخطر مرات عديدة بسبب ما يقدمه..  ورحل عن عالمنا  أمس السبت الكاتب الكبير وحيد حامد عن عمر يناهز 76 عاما بعد أن تعرض لوعكة صحية شديدة نقل على إثرها لأحد المستشفيات الخاصة، وسبب خبر وفاته حالة من الحزن الشديد لدى الجميع . 

 

آخر كلماته.. 

 

كان آخر ظهور للكاتب الراحل فى ندوته التكريمية بمهرجان القاهرة السينمائى، الذى حصل فى دورته الـ42 على تكريم الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر، التى تحدث فيها وفتح قلبه ليحكى عن ذكرياته ويقدم نصائح أخيرة للشباب، وقال :زوجتى زينب سويدان هى الوتد فى حياتى، هى من شجعت مروان على تنفيذ أول أفلامه من قصة يوسف إدريس، وأن يوسف إدريس من نصحنى بكتابة السيناريو، وبعد نجاحى ذات يوم قال لى: «أنا اللى دليتك على الطريق ومتعملش فيلم من قصتى»، وبعدها قام ابنى مروان بسداد دينى عندما قدم فيلما عن قصة ليوسف إدريس، وأشار إلى أنه يتابع أعمال الشباب لتجديد خلايا مخه ويحب العمل معهم ومعرفة طريقة تفكيرهم.

وأضاف :كنت أتحايل على الرقابة وأضع مشهدا ينشغلوا فيه وبعدها أضع المشاهد الأخرى التى أريدها أن تمر، ونصيحتى للشباب أن يتحايلوا على الرقابة، وأقول لرئيس الرقابة : «فكها شوية وافتح الشبابيك عشان الناس تتنفس وكل واحد يقول اللى عنده»، ولم أدخل فى معارك كثيرة طوال حياتى لأننى لم انتظر عطية أو منصبا، وأنفقت كل ما أملك على المهنة وبعت نفسى لخدمة الناس وطرح قضاياهم ومشاكلهم،وكنت شديد الإخلاص للكلمة التى أكتبها، ولا يوجد كلمة كتبتها إلا وأنا أضع فى ذهنى من أعيش حولهم. 

 

نجوم الفن  يودعون «الفارس النبيل»

 

حرص عدد كبير من نجوم الفن على توديع جثمان شيخ الكتاب وحيد حامد إلى مثواها الأخيرة من مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد وكان فى مقدمتهم النجم الكبير عزت العلايلى وأحمد حلمى ومنى زكى وخالد عبد الجليل وأشرف زكى، وبشير الديك ولبلبة وإلهام شاهين وكريم عبدالعزيز وعباس أبو الحسن ومحمد العدل ووزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم وغيرهم الكثيرون من أصدقائه ومحبيه . 

على ناحية أخرى حرص عدد كبير على نعى الكاتب الراحل عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى فقالت الفنانة هند صبرى «هو واحد من أعظم من كتبوا وألفوا للسينما العربية عبر الخمسين عاما الماضية حيث عبرت أعماله عن كل قضايا الإنسان العربى كما لم يعبر أحد.وهو واحد ممن جعلونا نحب السينما وشرفت بالعمل فى فيلم عمارة يعقوبيان الذى كان من تأليفه وقبلها كنت من عشاق أعماله فقدنا اليوم السيناريست الذى أثر فى كل أجيال الوطن العربى على مدى أكثر من 50 عاما.. رحم الله الأستاذ وحيد حامد وخالص العزاء لأخى مروان حامد والأسرة الكريمة وأسرة الفن العربى كله». 

وقال المخرج مجدى الهوارى: « يوم آخر حزين رحل الوحيد.. حامد وراحت معاه آمالنا فى المزيد من أعماله.. كان آخر تكريماته بمثابة وداعً له.. أمام كل من يعرف حجم قيمة هذا الرجل . رحل بكلمات ستظل راسخة فى أذهاننا وللأجيال القادمة كان آخر ما قاله» انا حبيت ايامى معاكم «.

وقالت الفنانة جومانا مراد :«إنا لله وإنا إليه راجعون انتقل الى رحمة الله الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد خالص تعازينا لأسرة الفقيد وللأستاذ المخرج مروان حامد، ولجمهوره ولكل الفنانين والفن ادعو له بالرحمة»

وكتبت الفنانة نسرين أمين :«الله يرحمك يا أستاذ وحيد كان لى عظيم الشرف أن اول عمل لى من تأليفك الرائع احكى ياشهرزاد فقدت مصر كاتب ومؤلف ومبدع صاحب فكر عظيم وحيد حامد» كتب المخرج عمرو عرفة :«إنا لله وإنا اليه راجعون الصدق والامانة والوطنية عناوين لا تفارق قلم وحيد حامد الله يرحمك يا أعز الناس.. اسئلكم الفاتحة».

 وقالت الفنانة درة: «إنه كان واحدا ممن ساندوا بدايتى لن أنسى الذى اختارنى فيها لدور «ونيسة» وشرفت بالعمل معه فى الأولة فى الغرام، وكان بمثابة أب ثان،وصديق وأستاذ ومعلم كبير، كنت قبل أن أعرفه ومازلت واحدة من عشاق فنه وكلماته، فقدنا اليوم السيناريست العربى الأبرز منذ السبعينيات، ستبقى كلماته خالدة فى ذاكرة السينما العربية».

وقال أحمد السعدنى: «الأستاذ وحيد حامد الله يرحمك ويغفرلك.. أدعو لك بالسعادة بقدر ما أسعدتنا رحمة الله عليك وأنار لك قبرك بقدر ما أنرت عقولنا مفيش كلام يكفى الأستاذ وحيد حامد».

كما نشرت الفنانة إيمان العاصى صورة للكاتب والسيناريست الراحل وحيد حامد،عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى «إنستجرام»،وعلقت إيمان العاصى على الصورة قائلة: «صباح حزين.. فقد الفن ومصر الأستاذ والفنان العبقرى وحيد حامد.. لروحك السلام يا أستاذ» .

وأعربت نشوى مصطفى عن حزنها أيضا لرحيل الكاتب الكبير وحيد حامد، وكتبت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى «انستجرام»: «البقاء والدوام لله.. الأستاذ سابنا صاحب القلم الحر والعقل المستنير صاحب الفكر والرؤية ومحارب الظلاميين ألف رحمة ونور أستاذ وحيد حامد».  كما نعت الفنانة لطيفة،الكاتب والسيناريست وحيد حامد،وغردت عبر حسابها الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى «تويتر»:»الله يرحمك يا أستاذنا الكبير..أنت مدرسة كبيرة فى السينما العربية ستظل الأجيال تتعلم منك». 

 

أهم أعماله

 

■ طائر الليل الحزين

■ فتوات بولاق

■ غريب فى بيتى

■ البريء

■ أرزاق يا دنيا

■ الراقصة والسياسى

■ الإنسان يعيش مرة واحدة

■ الغول

■ أنا وأنت وساعات السفر

■ معالى الوزير

■ آخر الرجال المحترمين

■ الهلفوت

■ الإرهاب والكباب

■ المنسى

■ اللعب مع الكبار

■ ديل السمكة

■ عمارة يعقوبيان

■ قط وفار 

■ احكى يا شهرزاد 

■ بدون ذكر أسماء 

■ دم الغزال 

■ النوم فى العسل 

■ الجماعة

■ العائلة 

■ الدنيا على جناح يمامة.