الأحد 24 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

لدعم الشركات الصغيرة

16 شركة تنفذ مشروعات التحول الرقمى بالجهات الحكومية

كشفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن فوز 16 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة بتنفيذ 15 مشروعًا للتحول الرقمى بالجهات الحكومية بقيمة تزيد على 43.5 مليون جنيه؛ وذلك ضمن مبادرة «فرصتنا…رقمية» التى كانت قد أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) فى مايو الماضى بحضور عدد من رؤساء الشركات العالمية والمحلية.



وصرح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن إعلان الشركات الفائزة بعد تقييم العروض المقدمة فى إطار مبادرة «فرصتنا.. رقمية» يعكس حرص الوزارة على تحفيز الإبداع لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات، وإتاحة فرص لها للمشاركة فى تنفيذ مشروعات للتحول الرقمى فى ضوء تنفيذ استراتيجية بناء مصر الرقمية؛ مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق مجموعة أخرى من المشروعات والفرص للشركات.

وأضاف أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تلعب دورًا مهمًا فى النمو الاقتصادى بالإضافة إلى خلق فرص عمل كثيفة للشباب؛ كما أوضح أن مثل هذه المبادرات تفتح آفاقًا واسعة لها من أجل اكتساب الخبرات والحصول على سابقة أعمال حكومية تعزز من تنافسيتها فى السوقين المحلية والعالمية.

وقد فازت الشركات بفرص ومشروعات الأعمال الرقمية فى أربع فئات مختلفة هى إدارة الجودة والاختبار Quality Management & Testing، وخدمات التكامل مع المحول المركزى الحكومى GG Web Services، ورقمنة المحتوى Content Digitization، وفئة التحليل والتصميم وهندسة المشاريع Analysis, Design and Project Engineering.

وفازت أربع من الشركات الصغيرة والمتوسطة عن فئة إدارة الجودة والاختبار وهى: شركة «يو ترست» لمشروع إدارة الجودة والاختبار لمنظومة نظام إدارة الأصول، وشركة «بى مايسترو» لإدارة الجودة والاختبار لمنظومة «نظام تراث مصر»، وشركة «ديجيتال بلوكس» لمشروع إدارة الجودة والاختبار لمنظومة التأمين الصحى الشامل، وشركة «تست برو» عن إدارة الجودة والاختبار لمنظومة «نظام التوثيق».

وفازت شركتان عن فئة خدمات التكامل مع المحول المركزى الحكومى وهما: شركة «بلوكلاود»، وشركة «الأنظمة الذكية المؤمنة للبرمجيات»؛ بينما فازت ثلاث شركات عن فئة رقمنه المحتوى (لبوابة الثقافة الرقمية المصرية) وهى: شركة «أى تى بلوكس»،وشركة «سماكرز»، وشركة «نماء لتكنولوجيا المعلومات والخدمات اللوجستية».

وفازت سبع شركات بتسع فرص أعمال عن فئة التحليل والتصميم وهندسة المشاريع وهى: «شركة أرك ديفيلوبمينت» بعدد من التطبيقات الخاصة بالمرور، وشركة «سمبل واى» للحلول الرقمية بعدد من التطبيقات الخاصة بالسجل التجاري، بينما فازت شركة «أي-أركيتك» لخدمات التحول الرقمى بثلاثة فرص لعدد من التطبيقات الخاصة بوزارة التضامن وأخرى خاصة بوزارة التموين وعدد من التطبيقات الخاصة بالتوثيق، وفازت شركة «بيزنس بوردر لاينز» بتنفيذ عدد من التطبيقات الخاصة بالشهر العقاري.

فى حين فازت شركة «جولف يونايتد» بتنفيذ عدد من التطبيقات الخاصة بمحاكم الأسرة، وشركة «سفن هاندرد أبس» بعدد من التطبيقات الخاصة بالمحاكم الابتدائية، وشركة «سامرج» بعدد من التطبيقات الخاصة بالتمويل العقارى.

الجدير بالذكر أن مبادرة «فرصتنا.. رقمية» تستهدف تعزيز مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة والمسجلة بقاعدة بيانات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات فى تنفيذ مشروعات التحول الرقمى للجهات الحكومية، وتتيح المبادرة فرصًا للأعمال من خلال ثلاثة روافد هى تنفيذ أعمال من خلال التعاقد مع الجهات الحكومية مباشرًة، وتنفيذ أعمال من خلال التعاقد مع الشركات المتعاقدة مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى مسابقات مهارية تتضمن فرص تدريبية للعاملين بالشركات الصغيرة والمتوسطة لصقل مهاراتهم فى مجال علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وتنتهى تلك الفرص بتنفيذ أعمال فى المجالات المذكورة.

وقد أتاحت المبادرة منذ إطلاقها عبر المنصة الخاصة بها نحو 31 فرصة فى مشروعات التحول الرقمى بقيمة تقديرية لحجم الأعمال المعروضة للشركات الصغيرة والمتوسطة بنحو 80 مليون جنيه.