الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ربى ابنك صح

10 قواعد لتعليم الأطفال فن «الإتيكيت»

تسعى كل أم لأن يكون طفلها مقبولاً اجتماعياً ومحبوباً من الأخرين ودائماً تسعى وراء الانطباع المشرف والراقى لها ولأطفالها، إذ تؤكد دكتورة هالة العزب خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية أن كل أم تبحث عن الرقى الأخلاقى تهتم بتعليم أطفالها فن الإتيكيت وهو الفن الذى يرتبط ارتباطا وثيقاً بالسلوك الإنسانى بكل صوره، إذ أن طفل الإتيكيت يختلف عن بقية الأطفال فى عدة أشياء أهمها أنه طفل راضى تمام الرضى عن نفسه، وبالتالى يكون واثقا من نفسه، كما أنه علاقاته بالآخرين جيدة ومحبوب ومقبول اجتماعياً، ولكى تصل الأم لهذه النتيجة البراقة عليها أن تكون سيدة مجتمع راقية منتبهة لكل تصرفاتها لأن الطفل وسلوكه مرآة لوالدته.



وعليكِ سيدتى تعليم أطفالك مجموعة من قواعد الإتيكيت المهمة والتى تقدمة هالة العزب فيما يلى:

 

الحوار 

 

■ إقامة حوار مع الطفل يعلمه كيفية فتح حوار مع أصدقائه والاستماع الجيد يعلمه إتيكيت الاستماع 

 

المصافحة الجيدة 

 

■ اهتمام الطفل بالنظر لمن يصافحه ويبتسم بلطف ويذكر من يصافحه باسمه التأدبى، ولو قام أحد باحتضانه فلا يطيل، والمصافحة فى زمن «كورونا» تختلف اختلافا كليا للجميع فلا مصافحة بالأيديولا أحضان، فلتكتفوا بوضع اليدين على الصدر وإيماءة بسيطة للأمام وحسب.

 

 ثقافة الاعتذار 

 

■ إذا أخطئ الطفل فعليه أن يعتذر، وإذا رفض الطفل الاعتذار لابد وأن يؤخذ منه موقف، ولا تطلبى من طفلك أن يعتذر إذا لم يخطئ حتى لا تفقد القيمة معناها وتأثيرها. 

 

مقاطعة الحديث 

 

■ خلال الزيارات لا يسمح بجلوس الأطفال أثناء الحوارات الهامة  إلا إذا كان الأمر هاماً يمكنه المقاطعة بقول «عذراً».

 

الاهتمام بأدواته الخاصة

 

■ على كل أم توعية طفلها بأهمية الحرص على أدواته الخاصة وألا يجب أن يتقاسمها مع زملائه، إذ أن زجاجة المياه والكوب الخاصين بالطفل لا يصح أن يعطيهما لصديقه لاستعمالهم، وأن لا يمسك الكمامه من المنتصف ولكن تُمسك من أطرافها، وإذا طلب من الطفل أى من هذه الأدوات عليه الاعتذار بلطف. 

 

الاستئذان

 

■ اهتمى بتعليم أسلوب الاستئذان لطفلك فى كل الأحوال سواء فى حالة دخوله حجرتك الخاصة أو أن يستأذن قبل أن يأخذ شىء ليس ملكه.

 

التواجد فى الأماكن

 

■ فى الفصل: التصرف بشكل هادئ فى حضور المعلم والاهتمام لجلسته على الديسك لتزيد من إنتباهه. 

فى النادي: اللعب فى الأماكن المخصصة لذلك ويمنع اللعب فى المنطقة الاجتماعية، وعدم الضحك بصوت عال يزعج من حوله.

فى الأفراح: فرصة للسعادة لا للعب والتصوير، فهناك فقرة للتصوير ونبتعد عن التصوير فى وقت البوفيه.

 

الطلب

 

■ اهتمى بطريقة طفلك عند الطلب فلابد أن يبدأ طلبه بـ«من فضلك» أو «إذا سمحت»

 

المائدة

 

يجب أن يكون الظهر مستقيم أثناء الجلوس أمام المائدة، وعدم وضع الكوع على الطاولة أو هز الأرجل أثناء الأكل وإصدار أصوات غير محببة، وفى العزومات لا يصح أن يعلق الطفل بالسلب عن نوعية الأطعمة.

 

التمطع والعطس والتثاؤب

 

التمطع يجب أن يتم فى الغرفة الخاصة بالطفل، ولابد أن يكون معه منديل ويوضع على الفم والأنف بسرعة مع استدارة الوجه إذا شعر بالعطس، وأثناء جلوسه على طاولة الطعام عليه بالاستئذان والذهاب بعيداً.