الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شتّى فى مصر» مبادرة لتنشيط حركة السياحة الداخلية بالمحافظات

استقبل  الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والادارة، بمكتبه بمقر الوزارة.



وخلال الاجتماع أشاد وزير الطيران بالتعاون  المثمر مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة معرباً عن تقديره للدور الكبير الذى يقوم به الجهاز لتعزيز دور الوزارات والقطاعات الحيوية المختلفة بالدولة المصرية بهدف مواصلة رفع كفاءة الأداء الحكومى لخلق جهات أكثر مرونة وسرعة فى أداء الخدمات بما يعود بالنفع  ويحقق فرص استثمارية كبرى .

كما تقدم  الوزير بالشكر إلى فريق العمل من الجانبين والذى قام بتنفيذ إجراءات تحديث الهيكل الادارى  للوزارة  والذى سيساعد فى تحقيق الأهداف المرجوة للوزارة ورؤيتها  وخطتها الاستراتيجية. 

وأكد الوزير على أهمية مواصلة تطوير العمل الحكومى بما يسهم فى تحقيق التميز فى الاداء وتحسين جودة الخدمات المقدمة فى مختلف القطاعات والذى سيسهم بدوره فى تحقيق تطلعات المسيرة التنموية الشاملة  التى تنفذها الحكومة المصرية  خلال الفترة الحالية حيث تم تحقيق طفرة كبيرة على صعيد تحديث جودة الخدمات الحكومية وتعزيز كفاءتها  والذى جاء فى صالح المواطنين.

واضاف الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم و الإدارة  أن اعادة هيكلة وزارة الطيران المدنى سوف يحقق عدداً من الاهداف سوف تصب فى مصلحة قطاع الطيران المدنى  ومن أهمها رفع كفاءة العاملين من خلال التدريب والتأهيل  ورفع مستوى  الخدمات التى تؤديها للمواطنين عبر آليات متنوعة تتيح لوزارة الطيران العمل بفاعلية وكفاءة أكبر فى إطار جهود الدولة للإصلاح الإدارى بمختلف الوزارات.

وفقاً لتوصيات  اللجنة الوزارية للسياحة والآثار خلال الاجتماع الذى عُقد برئاسة دولة رئيس  مجلس الوزراء خلال شهر ديسمبر ٢٠٢٠، تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية بين الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، لوضع آليات لتنشيط حركة السياحة الداخلية ومناقشة تفعيل مبادرة «شتى فى مصر» والإعلان والترويج لها.

وقد حضر هذه الاجتماعات الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدنى ورئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية ورؤساء كل من غرفة المنشآت الفندقية، وغرفة الشركات ووكالات السفر السياحية وعدد من قيادات الوزارتين، حيث تم التأكيد على أن مبادرة «شتى فى مصر» تهدف إلى تخفيض أسعار الطيران الداخلى لربط المدن السياحية بمصر من خلال تنظيم رحلات من القاهرة إلى كل من الأقصر وأسوان وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم، ومن الإسكندرية إلى الأقصر وأسوان، بداية من ١٥ يناير الجارى وحتى نهاية شهر فبراير 2021.

وتقرر أن تكون أسعار تذاكر الطيران للمصريين والأجانب شاملة الضرائب، خلال الفترة من ١٥ يناير إلى ٢٨ فبراير ٢٠٢١، بسعر موحد على النحو التالى:

من القاهرة و الأسكندرية إلى الأقصر ١٥٠٠ جنيه مصرى وإلى أسوان  ١٨٠٠ جنيه، ومن القاهرة أو الإسكندرية إلى شرم الشيخ والغردقة وطابا ١٨٠٠ جنيه، وإلى مرسى علم ٢٠٠٠ جنيه.

وفى إطار المبادرة، سوف تقوم غرفة المنشآت الفندقية بالإعلان عن أسماء وأسعار الإقامة بالفنادق المشاركة فى المبادرة، فئات الثلاثة وأربعة وخمسة نجوم، والتى ستطبق أسعار تشجيعية للإقامة بها شاملة الضريبة والخدمات، وذلك طوال فترة تفعيل المبادرة، مع الالتزام بنسبة الـ50% من الطاقة الاستيعابية لها وفقا لضوابط التشغيل المقررة، والتأكيد على ضرورة الالتزام بكل الاجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية بكل المطارات والمتاحف والمواقع الأثرية والمطاعم والكافيتريات والفنادق والأتوبيسات السياحية.

جدير بالذكر أنه لدعم مبادرة «شتى فى مصر» لتشجيع السياحة الداخلية، سبق و أن قرر المجلس الأعلى للآثار فى جلسته الأخيرة، الأسبوع الماضى، منح تخفيض ٥٠٪ على أسعار تذاكر المصريين الكاملة بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة بمحافظات قنا والأقصر وأسوان، خلال شهرى يناير وفبراير ٢٠٢١.