الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الروائى باسم الدويك صاحب «دار يوريكا»: ندعو لدعم الشباب الذين ينشرون أعمالهم للمرة الأولى

من بين المشاريع الثقافية التى يقوم على إنشائها شباب المثقفين والتى نشأت منذ فترة قصيرة نسبيًا لم تكد تتجاوز العام تأسست دار يوريكا للنشر والتوزيع ، حيث كان أول تواجد لها بمعرض القاهرة للكتاب عام 2019، إلا أنها نجحت فى أن تجد لنفسها موضعًا متميزًا بين دور النشر الصاعدة، حيث اتخذت الدار شعار «حلّق خارج السرب».



«يوريكا» هكذا برقت الكلمة فجأة فى رأسى بعد أن يئست من إيجاد اسم مناسب لدار النشر التى نويت تأسيسها، ولكن لماذا يوريكا؟ يوريكا حيث وجدت شغفى، يوريكا حيث يجد الكاتب دعمًا صادقًا لنشر كتاباته..يوريكا حيث يجد القارئ محتوى قيّما فى مختلف المجالات.. هكذا بدأ الكاتب والناشر باسم باسم الدويك حديثه عن دار النشر التى أسسها حديثاً.

ويفسر «الدويك» معنى الكلمة قائلا: يوريكا هى كلمة لاتينية تعنى «وجدتها»، والتى صاح بها أرشميدس حين اكتشف قانون الطفو، لقد كانت يوريكا هى الكلمة المناسبة لتعبر عن كل ما أريده فى الدار الناشئة.

 يقول عنها مؤسسها: نسعى مجتهدين أن نجد حلولًا مبتكرة لمعوقات النشر فى مصر، حيث نجحت الدار فى توزيع إصداراتها فى العديد من المكتبات الكبرى فى مختلف محافظات مصر، كما اعتمدت الدار على منصات البيع الالكترونية الكبرى لتسويق إصداراتها، ليس هذا فحسب بل تسعى الدار لترسيخ مفهوم النشر الالكترونى للوصول إلى فئات من القرّاء يصعب الوصول إليها مثل الجاليات العربية فى الدول الأوروبية من خلال التواجد على منصات عالمية مثل أمازون كيندل وجوجل بوك وغيرها.

تتنوع إصدارات الدار بين الروايات مثل رواية أردال وسول مايت، والشعر فالدار تولّى عناية خاصة لدواوين الشعر، حيث أصدرت أول ديوان مقروء ومسموع عبر خاصية (QR code) وهو ديوان «شوارعنا بتتكلم»، كذلك تهتم الدار بنشر المجموعات القصصية مثل مجموعة «تلك الفريسكا» ومجموعة «الغريب» وغيرها، وكذلك لا تغفل الدار أهمية الكتب الدينية حيث نشرت كتابين فى هذا المجال هما «عظمة أبوهريرة» و«عظمة أبوحنيفة» والكتابان حاصلان على تصريح من الأزهر الشريف.

وبالحديث عن تأسيس الدار صرّح بسام الدويك أن الهدف الرئيس من تأسيس الدار هو دعم الكتّاب الشباب والذين يخوضون تجربة النشر للمرة الأولى، حيث يتعرّض الكثير منهم لبعض التجارب السيئة بسبب عدم التزام دور النشر بمسئولياتها فى التسويق والترويج لأعمالهم، لذلك كان هدف الدار هو التركيز على التسويق والتوزيع والترويج لإصدارات هؤلاء الشباب الواعد ليحصلوا على فرصة نشر حقيقية يستحقونها. 

جدير بالذكر أن بسام الدويك كاتب وروائى صدرت له عدة روايات مثل المساخيط وكواريزموس وعائشة قنديشة التى حصلت على جائزة الإبداع الأدبى بمعرض القاهرة للكتاب عام 2018، كما صدر له كتاب تاريخى بعنوان «أقبية التاريخ».