الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصل إلى 15 سنتا للجالون

بدء تطبيق التخفيضات الإضافية على سعر وقود الطيران

فى إطار حرص الدولة على تقديم الدعم المستمر لقطاع السياحة وتحفيز الطيران، بدأ أمس تطبيق التخفيضات الإضافية على سعر الوقود الخاص بقطاع الطيران لتصل إلى 15 سنتا للجالون الواحد، وذلك حتى  نهاية العام الجارى.



جاءت هذه التخفيضات خلال الاجتماع الثالث بين المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار والطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدنى، بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية أوائل يناير الجاري، لمناقشة عدد من الموضوعات لدعم القطاع السياحى وتحفيز الطيران، وذلك فى ضوء التنسيق المستمر والتعاون الكامل بين الوزارات الثلاث لدعم هذه الأنشطة الحيوية.

وصرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بأن هذه المبادرة الجديدة تهدف إلى دعم قطاع السياحة وتحفيز الطيران والمساهمة فى مواجهة التحديات التى فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد على هذين القطاعين الحيويين.

ومن جانبه أشاد وزير السياحة والآثار بهذه المبادرة التى ستساهم بشكل إيجابى فى زيادة الحركة السياحية إلى مصر من خلال تحفيز الشركات العالمية لزيادة عدد رحلاتها للمقاصد السياحية المصرية، خاصة أن حركة الطيران من الأنشطة الرئيسية التى لها تأثير مباشر فى القطاع السياحى.

وقال وزير الطيران إن قطاع البترول من القطاعات السباقة التى تدعم باستمرار حركة الطيران من خلال تلك المبادرات، فضلاً عن دوره المهم فى توفير وقود الطيران فى جميع مطارات الجمهورية، لافتاً إلى أن هناك تنسيق وتعاون كامل بين القطاعات الثلاثة.

ومن ناحية آخرى استقبل الأسبوع الجارى  الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى بمقر الوزارة الدكتور سيريل چان نون سفير دولة ألمانيا لدى جمهورية مصر العربية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى مجال الطيران المدنى، وذلك بحضور الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني.

وفى بداية اللقاء رحب وزير الطيران بالسفير الألمانى، مؤكدًا أن مصر وألمانيا تربطهما علاقات تاريخية واقتصادية كبيرة وتعاون مشترك فى مختلف المجالات.

ومن جانبه أعرب السفير الألمانى عن سعادته بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مشيرًا الى شغف واهتمام السائح الألمانى بزيارة الأماكن السياحية والأثرية والثقافية،وأشاد الدكتور سيريل چان نون بمستوى الخدمات المقدمة للركاب والمسافرين بالإضافة إلى التدابير الاحترازية والوقائية المطبقة بالمطارات المصرية، وخلال اللقاء بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون فى مختلف مجالات النقل الجوى، وزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى المطارات المصرية من المدن الألمانية.

يذكر أن الشركة الوطنية مصر للطيران تسير فى الجدول الشتوى الحالى   11 رحلة أسبوعيا إلى المانيا بمعدل  5 رحلات أسبوعيا إلى فرانكفورت و3 رحلات أسبوعياً إلى برلين و3 رحلات أسبوعيا إلى ميونيخ، كما تسيّر شركة «أير كايرو» رحلات إلى كل من دوسلدورف وميونخ وشتوتجارت وفرانكفورت وهانوفر ترتفع تدريجياً الى ٨ مطارات المانية اخرى مع بداية صيف ٢٠٢١.. فيما تسير «لوفتهانزا» الألمانية رحلات إلى القاهرة، إضافة إلى رحلات الشحن الجوى بين البلدين، كما أن هناك اتفاقية مشاركة بالرمز بين الشركتين الوطنيتين مصر للطيران والخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا)، والشركتان أيضا أعضاء فى تحالف ستار العالمى والذى يعد أكبر تحالف لشركات الطيران فى العالم.

وفى سياق آخر ارتفعت حصيلة المطارات المصرية الحاصلة على الاعتماد الصحى ضمن برنامج الاعتماد الصحى للمطارات AHA الذى أطلقه المجلس الدولى للمطارات من أجل سفر آمن فى ظل جائحة كورونا لخمسة مطارات لتضم مطارات برج العرب و الاقصر بالإضافة إلى اسوان و الغردقة وشرم الشيخ لتصبح مصر من أعلى الدول فى أفريقيا التى حصلت مطارتها على الاعتماد الصحى للمطارات بعد جنوب افريقيا.

ووجه المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية التهنئة للطيار عادل المحجوب و لجميع العاملين بالشركة المصرية للمطارات على هذا الإنجاز الذى يدل على قدرة و حرفية العاملين على الارتقاء للمعايير العالمية خاصة أن هذا الاعتماد يأتى بعد أيام من استقبال الوفود ال32 المشاركين فى كأس العالم لكرة اليد و الذى كان اختبارا لقدرات المطارات المصرية على التعامل مع أزمة كورونا حيث تم بالتنسيق مع الحجر الصحى استقبال تلك الوفود و الاهتمام  بالتعقيم فى كل خطوات وصول تلك الوفود مضيفاً أن المطارات المصرية و العاملين بها على قدر المسئولية للتعامل مع الجاءحة التى أصبحت واقعا نعيش فيه  و أضاف أن مطار القاهرة من المقرر أن ينضم قريبا للمطارات المعتمدة صحياً.

جدير بالذكر أن برنامج الاعتماد الصحى الذى يقدمه المجلس الافريقى للمطارات ACI يمكن المطارات من التحقق من صحة التدابير الخاصة بها فى جميع أنحاء مرافقها وعملياتها و يعمل على طمأنة المسافرين باستخدام مرافق المطار.

كما يعزز الاعتراف بالتميز المهنى فى الحفاظ على مرافق صحية آمنة وفق توجيهات منظمة الطيران المدنى ICAO و منظمة الصحة العالمية WHO.

ويعتمد الاعتماد على إرشادات من وثيقة ICAO CART Take-Off و ACI Recovery and Restart Best Practices التى تكمل نهج CART. وهى تتماشى مع توصيات CAPSCA للدول، مع اتباع نهج مركزى للمطار لتلبية المتطلبات المشتركة.

ويشمل الموضوعات التى يجب تنفيذها للحصول على هذا الاعتماد  التنظيف والتطهير، والتباعد الصحي، وحماية الموظفين،  و تطهير اماكن التواصل مع الركاب ومرافق الركاب بما فى ذلك الوصول إلى المحطة، ومناطق تسجيل الوصول، والفحص الأمنى، وبوابات الصعود إلى الطائرة، والصالات، والاسواق الحرة، والأغذية والمشروبات، ومعدات البوابة مثل جسور الصعود إلى الطائرة، والسلالم المتحركة والمصاعد، ومناطق ومرافق مراقبة الحدود (بالتعاون مع السلطات) ومنطقة استلام الأمتعة ومخرج الوصول.