الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لرفع مستوى منظومة التعليم

3 نظم تقييم جديدة للطلاب

 كشفت العديد من الاختبارات عن ضعف نظام التقييم المعتمد للطلاب، وعدم فاعليته فى التمييز بين المستويات المختلفة لهم، وأبرز مثال هو  رسوب آلاف من الطلاب المتفوقين فى الشهادة الإعدادية فى امتحانات القبول بمدارس المتفوقين، وهو ذات الأمر الذى تكرر مع المتفوقين فى الثانوية العامة، لذا وضعت وزارة التربية والتعليم نظم تقييم جديدة وهى:



المرحلة الابتدائية-

ألغت وزارة التربية والتعليم فكرة  التقييم فى النظام الجديد الذى يطبق على طلاب الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية إلا أنهم فور الانتقال إلى الصف الرابع بدءا من العام المقبل فسيتم تطبيق التقييم بالتوازى مع فلسفه النظام الجديد وهى التعلم من اجل التعلم وليس من اجل الامتحانات.

- ومن المتوقع ادخال العديد من اساليب التقييم الجديدة ومنها المشروعات الجماعية والاعمال البحثيه البسيطه طوال العام الدراسى حتى لا يتم الاعتماد على اختبارات نهاية العام كمعيار وحيد لتقييم التلاميذ.

الأول والثانى الثانوى

يقيس نواتج التعلم الخاصة بمهارات الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير والتقويم، وهى نفس القياسات المستخدمة فى كل الامتحانات الدولية

- يحق للطالب دخول الامتحان بكتاب مفتوح، حيث لم يعد الحفظ معيار للنجاح فى السنوات الثلاث للتعليم الثانوي.

 - يهدف إلى التأكد من اكتساب الطلاب مهارات تعليمية حقيقية يمكن البناء عليه خلال سنوات الجامعة أو استخدامها مباشره فى سوق العمل.

الثانوية العامة التراكمية- 

 يستمر بذات المعايير الخاصة بقياس نواتج التعلم المعتمد على الفهم والتطبيق والربط والتحليل دون الحفظ.

- يتم ذلك عن طريق عده امتحانات  طوال العام الدراسى لمده ثلاث سنوات بالاضافة الى فرص اضافية لتحسين المواد التى يرغب فيها الطالب.

- يلغى هذا النظام فكره امتحانات نهاية العام ويستبدلها بالتقويم الكترونيا.