الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الشباب والرياضة للبرلمان : 46 مليونًا استفادوا من 1199 برنامجًا بمحور بناء الإنسان .. و144 برنامجًا فى مجال الأمن القومى

قال الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة إنه تم تحقيق 9 أهداف لتحقيق التنمية المستدامة فى مجالى الشباب والرياضة، جاء ذلك خلال إلقائه بيان وزارته أمام مجلس النواب لعرض الموقف التنفيذى لبرنامج وزارته والخطط المستقبلية. 



وقال الوزير إن محور بناء الإنسان المصرى يتضمن 1199 برنامجًا واستفاد منها ما يزيد على 46 مليون مواطن، كما استهدفت الوزارة المشاركة فى محور حماية الأمن القومى من خلال بث روح والولاء والانتماء وتعميق المشاركة السياسية من خلال تنفيذ 144 برنامجًا استفاد منها ما يزيد على 2 مليون شاب، وأهم هذه البرامج « دراجتك صحتك - صحة أولادنا- قطار الشباب - مهرجان إبداع - أطفال العالم - الرياضة من أجل التنمية.. وغيرها».  

وتابع: البرامج الترويحية للمواطنين بلغت 66 برنامجًا، استفاد منها 18 مليون مواطن فى الفترة من 2018 حتى 2020، وفيما يتعلق بالوعى الثقافي، وصل عدد البرامج 411 برنامجًا استفاد منها ما يقرب من 3 ملايين، بينما بلغ عدد برامج تشجيع العمل الجماعى 78 برنامجًا 

وقال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة: نسعى لتكون مصر مركزًا عالميًا لاستضافة الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية وأوضح أن مصر استضافت خلال 2019 نحو 61 بطولة عالمية وإقليمية، وخلال 2020 ورغم أزمة كورونا تم استضافة 11 بطولة عالمية وإقليمية، ليتحسن مؤشر مصر فى التنافسية العالمية فى المجال الرياضي، وتحتل مصر المركز 38 من 90 دولة فى مؤشر الدول المؤثرة رياضيًا، لافتًا إلى نجاح مصر فى استضافة بطولة العالم لكرة اليد .

وقال الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن وزارته ساهمت فى مواجهة الشائعات موضحًا أن الدولة المصرية  نجحت فى استضافة  11 بطولة دولية  وتابع: فى 2018 قمنا ببناء 3 صالات عملاقة وتحقيق التطوير الشامل لمجمع الصالات المغطاة، وأضاف خلال الجلسة العامة « ننظر إلى خطط ما بعد 2028 على المستوى الأوليمبى بشكل علمى من خلال لجان علمية. 

ودعا النائب محمد أبو العينين وكيل البرلمان للاستثمار فى الرياضة، مُطالبًا الحكومة بتبنى استراتيجية جديدة للاستثمار موضحًا أن البرازيل لديها 6 ملايين لاعب وتصدر 1200 لاعب للعالم، مضيفًا «مصر دولة شابة  وعلينا أن نصدر للعالم لاعبين مثل محمد صلاح مؤيدًا ما سماه سياسة ترويجية للاستثمار فى الرياضة  لتحقيق عوائد جيدة».  

وسأل النائب حازم إمام، وزير الشباب والرياضة عن الإجراءات الاحترازية التى يتم اتخاذها لحماية اللاعبين المصريين من الإصابة بفيروس كورونا مع قرب انطلاق الدورة الأوليمبية الصيفية فى  طوكيو محذرًا من حدوث مخاطر صحية للاعبين وطالب نواب خلال الجلسة العامة بدراسة الأثر التشريعى لقانون الرياضة لتحديد مواطن القوة والضعف.  

وقال رئيس الأغلبية النيابية أشرف رشاد إن الاتحاد العام للكشافة، يتم سحب أراضيه بحجة الاستثمار، وحينما كنت رئيسًا للجنة الشباب كنت أستيقظ يوميًا على خبر أن أحد المحافظين «اقتحم باللودر» مركز شباب وسحب أراضيه بداعى الاستثمار.