الأربعاء 3 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

لجنة القيم تحقق مع عبدالعليم داود والبرلمان يصوت على تشكيلها

تحقق لجنة القيم خلال الأيام المقبلة مع النائب محمد عبدالعليم داود ومن المقرر أن يكون هذا أول مهام اللجنة عقب تشكيلها الذى من المقرر أن يكون الأسبوع المقبل. 



ويأتى ذلك  بعد أن قررت هيئة المكتب إحالة النائب محمد عبدالعليم داود إلى اللجنة، وجاء القرار عقب استماع هيئة مكتب المجلس لأقواله على أثر الأزمة التى نشبت خلال جلسات الأسبوع الماضى وكان داود قد دافع عن نفسه أمام هيئة المكتب وقال أنه لم يخالف اللائحة وأنه لم يوجه أى اتهام لأى حزب بعينه.

 وكان المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب قد قرر خروج  النائب محمد عبدالعليم داود من قاعة المجلس وقال «يحال إلى هيئة مكتب المجلس وسأطبق اللائحة على كل من يخطئ  وأعلن إيقاف أعمال الجلسة لحين خروج  النائب وخرج النائب من القاعة».

ووجه  رئيس المجلس كلامه للنواب قائلا الجميع يعرف نصوص اللائحة وسأطبقها بالحرف على الجميع ومن يغضب من اللائحة يغضب من تنفيذ القانون وأنا تسامحت كثيرا فى الجلسات الأولى لظروف خاصة ومن الآن فصاعدا ستطبق اللائحة وبكل حزم.

ووجه رئيس المجلس كلامه للنائب داود قائلا: أنت تكلمت عن دولة أجنبية وهذا مخالف للائحة وأنت هاجمت زملاء لك وهذا مخالف ولك الحق فى الدفاع عن نفسك أمام هيئة المكتب.

ويأتى ذلك ردا على ما قاله عبد العليم داود فى  الجلسة حيث قال: لابد أن نخاطب العقول ونعود للمصداقية وعدم إفساد الحياة السياسية، مشيرا إلى قيام أحد الأحزاب بتوزيع كراتين على المواطنين مما ساهم فى  إفساد الحياة السياسية. 

وهنا شهدت القاعة اعتراضات من النواب وقال رئيس المجلس حنفى الجبالى احذر من ارتكاب أى مخالفة للائحة مطالبا بشطب هذه الكلمات من المضبطة مضيفا احذر العضو من مخالفة القاعدة المنصوص عليها فى اللائحة مضيفا: يجب إخراج العضو من القاعة وإحالته لهيئة المكتب وطالب النواب بعدم الاحتكاك به وأن لم يخرج سيتم استدعاء الأمن لإخراجه وهنا غادر القاعة.

ويصوت البرلمان الأسبوع المقبل على تشكيل لجنة القيم وتشكل بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى بناء على ترشيح اللجنة العامة برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وعضوية أربعة عشر عضوا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.

وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها ووفقا للائحة لا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها بشرط أن يكون من بينهم رئيسُها أو أحدُ وكيليها، وفيما عدا ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدرقرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين.

 وتختص لجنة القيم وفقا للائحة بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجاً على القيم الدينية أو الأخلاقية أوالاجتماعية أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك كله طبقاً لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.