الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أركت الفيشاوى» .. قطع فنية خشبية بجودة عالمية

احترف تقطيع الخشب وتشكيله بأشكال فنية مبدعة منذ صغره، ورغم صعوبة تلك الهواية لكنه يراها سهلة لأنه أحبها فتعلمها ودرسها بعمق شديد، وقد ساعده والده كثيرا حيث وجد منه التشجيع بجانب الخبرة حيث كان هو الآخر محب لهذا الفن فنجح فى تنفيذ العديد من القطع الديكورية التى ينافس بها القطع المستوردة لكنها صناعة يدوية مصرية 100%.. إنه الشاب كريم الفيشاوى مصمم الأركت.



بدأت موهبة كريم منذ أن كان فى سن الـ 12 عاما، وكانت لديه هواية الخط والرسم والشغل اليدوى، ورغم صغر سنه ساعده والده وشجعه فأكمل تعليم هوايته وهى تقطيع الخشب وتجميعه فى أشكال فنية مختلفة، وقد وجد دعما وتشجيعا كبيرا من مدرسيه مكنه من دخول الكثير من المعارض، كما أكمل دراسته الجامعية بنجاح فى الفنون والخط العربى والزخارف وكان الأول خلال الـ 4 سنوات وأكمل بعدها دبلومة تخصص لمدة سنتين، ولم ينتظر الوظيفة الحكومية بعد التخرج فقرر أن يكمل هوايته فى فن الأركت، فتحولت الموهبة والهواية إلى حرفة ومهنة يفتخر بها.

فن الأركت عبارة عن فن تفريغ الخشب طبقا للأشكال المطلوبة بالرسومات المصممة بالمقاييس المحددة لإخراجها فى شكل جميل يتناسب مع المكان الملائم لذلك، وهو يستخدم بكثرة فى ديكورات المنازل والمكاتب وحجرات الأطفال، ومن التصميمات التى نفذها كريم قطع وتحف فنية مثل معلقات قرآنية وتابلوهات وأباجورات ومجسمات وعلب هدايا وأشكال مختلفة.

يرى كريم أن فن الأركت من أروع الفنون فى العالم، إذ إنه أثر فى شخصيته كثيراً حيث علمه الكثير من السمات التى استفاد منها فى حياته الشخصية، فتعلم بسببه الصبر والهدوء والاتزان، إذ إن تقطيع الخشب وتفريغه وتحويله قطعة فنية مميزة تحتاج لكثير من الصبر والدقة والهدوء حتى يكون المنتج النهائى بجودة عالية ومميزة.

 منشار أركت يدوى بأسلحة المنشار وخشب أبلكاش وغراء وصبغات وورنيش للدهان هى الأدوات التى يستخدمها كريم فى تنفيذ قطعه الفنية البديعة وتستغرق تنفيذ كل قطعة ساعات وربما أيام وذلك حسب التصميم نفسه والتفريغات التى ينفذها فى القطعة الواحدة، وأوضح قائلاً: أواجه صعوبات كبيرة فى التسويق بسبب اتجاه كثير من الناس إلى المنتج الصينى رغم جودته الرديئة لكن تسيطر علينا «عقدة الخواجة».

 يحلم كريم ببناء مدينة للحرف اليدوية ويكون لديه مصنع لتوسيع المجال وتعليم جيل جديد من الشباب حتى يتم تدريبهم، وأضاف:« أتمنى أن يتم تعيين جميع مصممى ومدربى الحرف اليدوية فى وزارة التربية والتعليم حتى يتم تدريب الأطفال لخلق جيل جديد من مبدعى الحرف اليدوية أو عمل مدرسة للحرف اليدوية لتعليم الحرف اليدوية لحمايتها من الاندثار».

وأشار إلى أنه شارك فى معارض دولية وحصل على شهادات تقدير مختلفة، حيث حصل على المركز الأول فى مسابقة المبدعون العرب على مستوى الوطن العربى، وشهادة تقدير من مجلة مملكتى الأردنية، وشهادة الإبداع والتميز من دولة الكويت، وشهادة من المركز الدولى لرواد الفن التشكيلى بليبيا، وشهادة سفير الإبداع من دولة المغرب، وشهادة فخرية عليا من مؤسسة الملكة للثقافات والفنون بليبيا، ودكتوراه فخرية من العراق، بجانب تكريمه فى سلطنة عمان لعمل صورة للسلطان قابوس وانتشار فن الأركت بها.