السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبر تقنية الغاز المضغوط المنقول Mobile CNG

لأول مرة.. بدء توصيل الغاز لـ14 ألف منزل بالوادى الجديد

تنفيذًا لخطة الدولة  بشأن إدخال الغاز وتحويل السيارات الصغيرة والشاحنات للعمل بالغاز قام اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، والدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة القابضة، والمهندس خالد أبوبكر، رئيس مجلس الإدارة لمجموعة طاقة عربية، وباكينام كفافى، العضو المنتدب التنفيذى لشركة طاقة عربية، بتدشين العمل بالشبكة الأرضية لتوصيل الغاز الطبيعى لـ14 ألف منزل بمدينة الخارجة كمرحلة أولى.



يأتى ذلك ضمن خطة وزارة البترول لتوصيل الغاز للمواطنين فى شتى المحافظات وتوصيل الغاز إلى عدد من  القرى بالوادى الجديد تدريجيا ويأتى ذلك فى إطار توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بتوصيل الغاز الطبيعى لمنازل المواطنين على مستوى الجمهورية.

وأعلن «الزملوط» أن مع حلول 30 يونيو القادم، سيتم التشغيل الفعلى للغاز الطبيعى بمدينة الخارجة، مشيرًا إلى أنه تم توقيع بروتكول مع شركة طاقة عربية لتعظيم الاستفادة من المبادرة الخاصة بتحويل الوادى الجديد كأولى المحافظات الخضراء التى تستخدم الطاقة النظيفة، لافتًا إلى أنه سيتم إنشاء عدد من المحطات الخاصة بتمويل الغاز الطبيعى على الطرق السريعة بدائرة المحافظة من الخارجة إلى الفرافرة إلى منطقة شرق العوينات.

أوضح أن ذلك سيتم عن طريق تقنية الغاز المضغوط المنقول Mobile CNG وهى تقنية تتيح نقل الغاز الطبيعى المضغوط عن طريق شاحنات مجهزة إلى مناطق الاستخدام -غير الموصولة بالشبكة القومية للغاز- وتوصيلها بالبنية التحتية للغاز فى كل منشأة دون الحاجة لمد خطوط أنابيب باهظة التكلفة.

من جانبه، صرح الدكتور أحمد هيكل –مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة القابضة: «منذ أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن برنامج الإصلاح الاقتصادى والتسعير الصحيح للطاقة عام 2014، قمنا كمجموعة القلعة بوضع خطة استراتيجية لزيادة استثماراتنا فى قطاع الغاز الطبيعى عن طريق الشركات التابعة لنا لأننا نؤمن أن تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعى سيكون له تأثير إيجابى على الاقتصاد المصرى». 

وفى هذا السياق، قال المهندس خالد أبوبكر - رئيس مجلس الإدارة لمجموعة طاقة عربية: «مشروع الغاز الطبيعى فى محافظة الوادى الجديد -بتقنية الغاز المضغوط المنقول Mobile CNG- سيحقق نقلة نوعية للمحافظة ويتماشى مع خطة الحكومة المصرية فى التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى». وأكد أبوبكر أن مجموعة طاقة عربية حريصة على مساندة استراتيجية الدولة فى مجال الغاز الطبيعى وذلك عن طريق ضخ استثمارات جديدة ووضع خطط توسعية مع استمرار عملية الأبحاث واستقدام أحدث التقنيات والحلول الشاملة مما يساهم بشكل فعال فى تحقيق أقصى استفادة من موارد الغاز الطبيعى ودفع عجلة الاقتصاد المصرى».