الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

5 إجراءات لتطوير مراحل النقل بالتعليم

تمتد سنوات النقل فى منظومة التربية والتعليم من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثانى الإعدادي، وتضم حوالى 12 مليون تلميذ، وتعانى من العديد من المشكلات ومنها الكثافة الطلابية المرتفعة، وعدم توفر منظومة جيدة فى التقييم، ما تسبب فى وصول العديد من الطلاب إلى الشهادة الإعدادية دون تمكنهم من القراءة والكتابة. وقد استخدمت وزارة التربية والتعليم العديد من الآليات مع هذة المرحلة التعليمية خلال أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن المتوقع الاستفادة منها بعد انتهاء الأزمة لتطوير سنوات النقل، وتتمثل تلك الآليات فى:



1-تعدد  التخصصات

 توطيد ثقافة تواصل العلوم وتعدد التخصصات عن طريق فكرة الامتحانات الجامعة لكل المواد الدراسية فى ورقة واحدة، والتى تطبقها الوزارة هذا العام على جميع صفوف النقل، وقد  أكدت الوزارة أن مبدأ تعدد التخصصات هو الذى تم استخدامه فى تطوير منظومة التعليم فى الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائى تحت مسمى كتاب الباقة. 

2- مشروعات بحثية للتقييم

 بالرغم من رفض الوزارة استخدام الأبحاث كوسيلة تقييم خلال العام الجارى نظرا لما حدث العام الماضى من غش سواء  فى شراء الأبحاث  أو قيام أولياء الأمور أنفسهم بإعداد الأبحاث بدلا من أبنائهم إلا أن الوزارة تنوى استخدام هذه الأداة الفعالة خلال السنوات القادمة عن طريق مشروعات صغيرة تقدم خلال العام الدراسى وليست امتحانات نهاية العام بهدف زرع ثقافة البحث العلمى.

3- نماذج استرشادية للامتحانات

 أتاحت الوزارة نماذج استرشادية  لشكل الامتحان المجمع لطلاب صفوف النقل على موقع وزارة التربية والتعليم حتى يتمكن الطلاب او ذويهم من طبع الامتحانات واكتشاف طريقته الجديدة بهدف تدريبهم، وفى نفس الوقت شددت الوزارة على أهمية إلغاء ثقافة المذاكرة من اجل الامتحان فقط.

4- توفير مواد إلكترونية للشرح 

وفرت الوزارة العديد من مصادر المعرفة الالكترونية لطلاب صفوف النقل فى المنصات التعليمية  بشكل متدرج والتى تستخدم خلال العام الحالى كأدوات شرح رئيسية بدلا من معلمى المدرسة  كما ستستخدم بعد انتهاء ازمة كورونا كأدوات مساعدة للمعلم.

5- إطلاق قناة مدرستنا 

 قناة مدرستنا ١  تم توجيهها خصيصا لطلاب هذة المرحلة حيث تقدم شرحاً  وافياً لكل المواد الدراسية، ويتم اعلان جداولها بشكل منتظم، ويمكن تحميلها على موقع اليوتيوب، وتم إتاحتها على التليفزيون الأرضى والهوائى بهدف الوصول لجميع الطلاب فى منازلهم مجانا.