الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

للعام الثامن.. البنك الأهلى يحصد شهادة التوافق مع هيئتى الفيزا والماستر كارد العالمیة PCI DSS

نجح البنك الأهلى فى الحفاظ على إنجازه كأول بنك فى مصر يحصل للعام الثامن على التوالى على شهادة التوافق مع معايير متطلبات هيئتى فيزا وماستر كارد العالمية لتأمين بيانات بطاقات الدفع والائتمان الإلكترونية PCI DSSبنسختها V3.2.1 وذلك بعد إتمام اعمال الفحص والمراجعة والتدقيق والتوثيق من قبل المراجع الدولى الخارجى QSA.



حيث أعرب هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى عن اعتزازه بقدرة البنك على الاحتفاظ بتلك الشهادة واستدامة البنك فى الامتثال على مدار سنوات عديدة فى التوافق مع معايير ومتطلبات تأمين بيانات البطاقات والذى يعد إنجازا غير مسبوق على مستوى الجهاز المصرفى المصري.حيث إن حفاظ البنك على هذه الشهادة يعكس نجاح البنك المستمر فى التوافق مع تطبيق المعايير الدولية والذى يعد ثمرة للجهد المتواصل والتعاون المثمر والعمل الجاد والتنسيق المتواصل بين قطاعات وفروع البنك وفرق العمل المحترفة والمدربة على التأكد من التأمين الكامل لكافة عناصر بيئة العمل وبيانات العملاء وقدرتها على الالتزام بأعلى معدلات ومعايير الأمان لتلك البيانات فى مختلف الأنظمة والتطبيقات فى نشاط البنك.

وهو ما يعد أهمية قصوى خاصة فى ظل التطور التكنولوجى الهائل والتحديات المترتبة عليه،  الأمر الذى من شأنه تعزيز ثقة العملاء والجهات والمؤسسات الدولية فى البنك الأهلى المصرى، إضافة الى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك.

وأضاف أن البنك يراعى بشكل كبير الالتزام بخطط التوعية الأمنية لكل من العاملين بالبنك والعملاء على حد سواء.

كما اكدت داليا الباز نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى أنه سبق للبنك الحصول على الإصداراتV3.2 PCI DSS V2/ V3 /V3.1/ من تلك الشهادة بما يؤكد استمرار امتثال البنك بتطبيق تلك المعايير الدولية التى يضعها مجلس معايير تأمين بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI SSC) والتى تمثل توثيقا دولیا لحفاظ البنك على سریة بیانات بطاقات عملائه بشكل خاص وكافة بيانات العملاء بشكل عام.

وأكدت أن تلك الشهادة تعد من أرقى وارفع الشهادات العالمية لذا يحرص البنك على استمرار احتفاظه بها ,مضيفة ان التوسع فى إصدار وتقديم خدمات الدفع الإلكترونى وامتلاك شبكة واسعة من الفروع وماكينات الصراف الآلى ATM ونقاط البيع POS تغطى كافة أنحاء الجمهورية يعد احدى اهم الأولويات فى استراتيجية البنك، وهو ما يستلزم التطوير المستمر من جانب البنك لأساليب تطبيق تلك معايير الالتزام لتواكب التطور المتلاحق فى الخدمات والمنتجات المصرفية التى يقدمها البنك.

وأشارت إلى أن أزمة كوفيد 19 كان لها تأثير مباشر فى كافة المجالات المصرفية ومن أهمها ما هو مرتبط بمعايير ومتطلبات تأمين بيانات البطاقات PCI DSS.

جدير بالذكر أن تلك الشهادة تتضمن معايير تأمين دولية متعددة الجوانب وذلك من خلال 12 معيارا ومتطلبا أمنيا تقنيا رئيسيا و320 متطلبا أمنيا تقنيا تفصيليًا  فى ظل التطور التكنولوجى الهائل واستمرار التهديدات والاختراقات فى جميع أنحاء العالم.

بحيث تشمل تلك المعايير الاحتياجات اللازمة لإدارة كل من ” تأمين الشبكات وتشفير وتأمين تداول البيانات والتوعية الأمنية وتحديث نظم التشغيل وقواعد البيانات والتطبيقات وادارة الاحداث الأمنية  والسياسات والإجراءات” وغيرها من التدابير الوقائية المهمة.