الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة تساند القطاع الزراعى والصناعى بالقرى الأكثر احتياجا

314 مليار جنيه توفر فرص عمل وتحسن مستوى معيشة المواطنين

1 ـ المركزى يضخ 100 مليار جنيه إضافية لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة

كتب - أحمد زغلول 



فى ضوء الرئيس عبدالفتاح السيسى بتشجيع تمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة نظراً لأهميتها الاستراتيجية فى تحقيق النمو الاقتصادي، قرر مجلس إدارة البنك المركزى إلزام البنوك بزيادة التمويل الموجه لهذه الشركات والمنشآت من نسبة 20% إلى نسبة 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، الأمر الذى يؤدى إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية فى هذا القطاع الحيوى بنهاية ديسمبر 2022. 

وأكد البنك المركزى أنه تم إصدار حزمة من الإجراءات والتيسيرات لضمان وصول التمويل إلى الأسواق وخلق ملايين من فرص العمل للشباب ودعم الصناعة المصرية فى مواجهة المنتجات الأجنبية وتحقيق الاستقرار الاقتصادى والمالى والنقدى المستدام وإتاحة الفرصة للاقتصاد غير الرسمى للاندماج فى القطاع الرسمى.

وإتاحة التمويل لما يزيد عن 120 ألف شركة ومنشأة، الأمر الذى من شأنه المحافظة على خلق فرص عمل بنحو مليون وظيفة بافتراض الحد الأدنى من العمالة وفقا لحجم الشركات.. والجدير بالذكر أنه قد تم مطالبة البنوك بوضع خطط لتحقيق النسبة المقررة متضمنة المحافظات والقطاعات الاقتصادية المستهدفة، ليتم متابعة التنفيذ بصفة ربع سنوية.

هذا وقد سبق وأن أصدر البنك المركزى بناءً على مبادرة رئيس الجمهورية العديد من المبادرات منذ عام 2015 لحث البنوك على توفير التمويل اللازم له بأسعار فائدة مدعمة وهو ما نتج عنه منح تسهيلات ائتمانية لهذه المشروعات خلال الفترة من ديسمبر 2015 وحتى سبتمبر 2020 بقيمة 213 مليار جنيه تم بالفعل استخدام نسبة 81% منها للقطاع الصناعى والزراعى والخدمي، وذلك لعدد 126 ألف شركة صغيرة ومتوسطة بخلاف التمويل متناهى الصغر لعدد ما يزيد على 900 ألف عميل متناهى الصغر ذلك بخلاف التمويل الموجه من البنوك لشركات وجمعيات التمويل متناهى الصغر الذى بلغ نحو 14 مليار جنيه ومكنها من الوصول الى ما يقرب من 4 ملايين مقترض.

 

2 ـ «حياه كريمة» وبرنامج الأغذية  يستهدفان تطوير ١٥٠٠ قرية

 

كتب - إبراهيم رمضان وهيثم دهمش وهيثم يونس 

عقب نجاح المرحلة الأولى المنفذة فى 63 قرية بخمس محافظات فى صعيد مصر، بدأت وزارات التعاون الدولى والتنمية المحلية والزراعة واستصلاح الأراضى والتضامن الاجتماعي، مناقشة خطة العمل والخطوات التنفيذية المقترحة للتوسع فى مشروع برنامج الأغذية العالمى لتحقيق التنمية الزراعية والريفية.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى إنه تم خلال الاستراتيجية القطرية للفترة من 2018-2023، التى ترتكز على محاور رئيسية من بينها تعزيز الأمن الغذائى وتطوير المجتمعات الزراعية والريفية، ودعم الفئات الأكثر احتياجًا فى المجتمعات الريفية .

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية من المشروع، تتكامل مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة، التى تستهدف تطوير وتنمية القرى الأكثر احتياجًا على مستوى جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال دعم محور الاستثمار فى رأس المال البشرى فى المجتمعات الريفية.. ومن جانبه قال اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية إنه من الضرورى وضع المعايير التى سيتم عن طريقها اختيار القرى المستهدفة للبدء فى هذا المشروع ووجود توصيف جيد لاحتياجاتها والاستفادة من البيانات المتاحة حالياً ،لافتاً إلى استعداد صندوق التنمية المحلية لتقديم قروض بفائدة بسيطة جداً لأبناء تلك القرى خاصة من المزارعين والمرأة لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.. كما أوضحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى أن برنامج «فرصة» للتوسع فى مشروعاته للتنمية الزراعية والحيوانية والحرفية يمثل فرصة للتأهيل والتمكين الاقتصادي، خاصة للنساء والشباب بقاعدة بيانات وزارة التضامن الاجتماعى التى تضم ٣٢ مليون مواطن.. وفى ذات السياق قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المقترح المقدم من برنامج الأغذية العالمى لتطوير قرى الريف المصرى يتسق ويتفق مع المشروع الطموح للدولة المصرية لتطوير ١٥٠٠ قرية.

 

3 ـ شعبة المحاجر والرخام: 25% تخفيضات لمواطنى مبادرة حياة كريمة

 

كتب - فتحى الضبع

قال محمد عارف، رئيس شعبة المحاجر والرخام والجرانيت بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الشعبة ستقدم تخفيضات بنسة ٢٥٪‏ بالنسبة للأسعار، وكذلك سيضاف خدمة التوصيل التركيب المجانى للقرى المشاركة فى المبادرة.

وأكد «عارف« أن هذه مساهمة من الغرفة التجارية وشعبة المحاجر والرخام والجرانيت ونوع من المشاركة المجتمعية لتخفيف الأعباء عن الحكومة، وأن يكون للقطاع الخاص دور فعال لمساندة الدولة فى تطوير القري.

ولفت إلى أنه سيتم التعاون مع الجهات المسئولة عن تنفيذ المبادرة الرئاسية لتطوير القرى المصري، وسيتم التنسيق تحت مظلة الغرفة التجارية برئاسة المهندس ابراهيم العربى.

وأشار عارف إلى أنه تم تشكيل لجنة للمعارض المحلية والدولية برئاسة حنان اسماعيل لتكون مهمتها تنشيط المبيعات داخليا وكسر حالة الركود التى يعانيها القطاع، بالإضافة الى تسويق المنتجات المصرية من الرخام والجرانيت عالميا لزيادة الصادرات المصرية وتوفير عملة صعبة للبلاد.

وقالت حنان عثمان رئيسية لجنة المعارض إنه سيتم عمل خصومات لاعضاء الشبعة بنسبة ١٠٪‏ بمعرض البيج 5 ومعرض لسلطنة عمان، وتم الاتفاق على معرض آخر إبريل المقبل بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية.

 

4 ـ التخطيط: 750 مليون جنيه لتبطين الترع

 

كتب - أحمد زغلول 

وافقت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على اعتماد مبلغ 750 مليون جنيه كدعم إضافى للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع ورفع كفاءتها على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن خطة وزارة الموارد المائية والرى للعام المالى الحالى 2020/2021.

وأوضحت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن المبلغ المعتمد جاء فى إطار المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع وكذا تحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للموارد المائية بمصر 2037، مؤكدة حرص الوزارة على تقديم الدعم اللازم للمشروعات القومية وتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية.. ولفتت السعيد إلى مساهمة المشروع فى تحقيق رؤية مصر 2030 لارتباطه بأبعادها الثلاثة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية ومساهمته كذلك فى دمج البعد المكانى من خلال استهداف قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».. كما أكدت السعيد أهمية مشروع تأهيل وتبطين الترع، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يحقق المشروع وفراً فى مياه الرى بحوالى 5 مليارات متر مكعب سنويًا، موضحة أن أبرز أهداف المشروع تتمثل فى الحفاظ على قطاعات الترع وحماية الجسور، مما يرفع من كفاءة نقل وتوزيع المياه وتحسين نوعيتها، ووصولها للمزارعين فى الأوقات المطلوبة والمساهمة فى زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين الوضع البيئى والصحى.