السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس الدولة يرفض إصدار فتوى تأجيلها لوجود دعوى أمام القضاء الإدارى

بعد اعتراض «الصحة» و«الداخلية».. «كورونا» تهدد انتخابات «الصحفيين»

ينتظر أعضاء الجمعية العمومية مصير إجراء انتخابات التجديد النصفى على منصب النقيب و6 أعضاء للمجلس المقرر إجراؤها  الجمعة الموافق 5 مارس .



وصرح خالد ميري، وكيل نقابة الصحفيين رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي، بأن اللجنة مستمرة فى إجراءات انعقاد الجمعية العمومية لحين صدور حكم القضاء الإدارى يوم الأحد المُقبل.

وكان ميرى، قد صرح أمس، بأن النقابة عقدت اجتماعا مع مسئولى وزارة الصحة والداخلية أول امس بشأن إجراء انتخابات التجديد النصفى للنقابة، مشيرا إلى أن وزارة الصحة رفضت إجراء الانتخابات بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا وخطورتها على صحة المشاركين. 

وأضاف ميرى ، أن الداخلية أكدت رفضها إقامة سرادق فى الشارع الموجود به مبنى النقابة، بسبب الخوف من التجمعات.. كما جاءت فتوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، التى صدرت أمس إلى عدم ملاءمة نظر الطلبين المقدمين من نقيب الصحفيين والمجلس الأعلى للإعلام حول إمكانية تأجيل انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين المزمع عقدها فى 5 مارس المقبل من عدمه، لوجود دعوى قضائية تطالب بإلغاء الانتخابات أمام القضاء الإدارى.

وأرسل نقيب الصحفيين خطابا إلى رئيس مجلس الدولة لطلب الرأى القانوني، حول إمكانية تأجيل انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين المزمع عقدها فى 5 مارس المقبل من عدمه، كما قدم رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام طلب استطلاع الرأى القانونى بذات المضمون، حول جواز تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد من انتشار جائحة كورونا.

فيما تلقت اللجنة المشرفة على الانتخابات طعن من المرشح على مقعد النقيب، كارم محمود، ضد ضياء رشوان نقيب الصحفيين باعتباره رئيساً للهئية العامة للاستعلامات وبالتالى يتعارض مع نص المادة السادسة من قانون النقابة رقم 76 لسنة 1970.

وكان قد تقدم أيمن مصطفى الصحفى بجريدة الصباح المرشح لمجلس نقابة الصحفيين «تحت السن» بدعوى قضائية تطالب بوقف انتخابات النقابة بسبب انتشار فيروس كورونا، مطالبًا بتأجيلها لحين انتهاء تلك الجائحة.