الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محمية جبل علبة واحة للطيور والنسور النادرة

هنا تنتظرك الجنة البكر بمحمية جبل علبة، الواقعة جنوب محافظة البحر الأحمر والتى تضم طيورًا مذهلة وحياة برية هى خيال أقرب من الحقيقة وهى الجنة لأولئك الذين يبحثون عن الهدوء والجمال والسلام والخيال الذى ليس له مثيل. 



تقع محمية جبل علبة ( إيلب ) فى مثلث حلايب والتى تبلغ مساحتها نحو 35600 كم مربع، تقع فى الركن الجنوبى الشرقى على ساحل البحر الأحمر وهى أكبر محمية طبيعية موجودة فى مصر تمتلك تنوعًا وثراءً بيئيًا من نباتات وحيوانات وطيور. 

يقوم الباحث البيئى «على دورا « وهو من أهالى المثلث برصد وتصوير الحياة البيئية بمحمية جبل علبة بمثلث حلايب وشلاتين، ومن هذه الحياة الموجودة الطيور.. ويضيف « دورا» أن المحمية بها أكثر من 173 نوعًا من أنواع الطيور البحرية والصحراوية ما بين المقيمة أو المهاجرة إليها فى فصلى الربيع أو الخريف من ضمن تلك الطيور ٤ نسور هى :  نسر أذون Lappet_faced vulture، والرخمة المصرية Egyptian vulture، ونسر ملتحى Lammergeier نسر أسمرGriffon Vulture. 

ويتابع: نسر أذون يسمى أيضا النسر النوبى وهى نسور العالم القديم، يتم توزيع نسر أذون بالشكل الكافى من خلال الكثير من إفريقيا، على الرغم من أنه غائب عن الكثير من الأجزاء الوسطى والغربية من القارة وتراجع فى أماكن أخرى من مجموعتها.

ويوضح: نسر أذون معظم تغذيته على جثث الحيوان التى يعثر عليها عن طريق البصر أو من خلال مشاهدة النسور الأخرى، وغالبا ما تجد الجيف من تلقاء نفسها وتبدأ تمزقه من خلال الجلد.. 

هو الأقوى والأكثر عدوانية من النسور الإفريقية، وقد تتنازل النسور الأخرى عادة عن الذبيحة إلى نسر أذون إذا قررت فرض نفسها.ويكشف دورا :تصل المسافة بين جناحى هذا الطائر إلى 260 سم، وهو نوع ارتبط بالآلهة نخبت فى صعيد مصر وهى حامية الملك. وقد تناقصت أعداد هذا النوع على مر القرون، واختفى من أجزاء كثيرة فى مصر، يبنى عشه الضخم عادة على شجيرة السنط.. أزواج النسر الأوذون فى كثير من الأحيان عليها بناء عش واحد فقط، على الرغم من أنه من الشائع أيضا أن يكون لها من 1-3 أعشاش التى تستخدم بالتناوب سنة بعد سنة،حيث تبنى أعشاسها على أشجار الأكاشيا مثل السمر والسيال.