الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بالأرقام.. مصر دولة رقمية بامتياز

كشفت الأرقام والإحصائيات الرسمية أن مصر أصبحت دولة رقمية بامتياز حيث بلغ عدد مستخدمى منصة مصر الرقمية 1.3 مليون مستخدم ومن المستهدف الوصول بعدد المستخدمين إلى 5 ملايين نهاية العام.. كما أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن عدد الخدمات الحكومية التى تم إطلاقها على منصة مصر الرقمية وصلت إلى 45 خدمة حكومية، فيما بلغ عدد المستخدمين للمنصة نحو 1.3 مليون مستخدم، وعدد الطلبات التى تم تسجيلها وصل إلى 1.1 مليون طلب، وذلك حتى الآن، لافتا إلى أن المعاملات الخاصة بالتوثيق، والمرور، والتموين، استحوذت على نسبة كبيرة من إجمالى الطلبات التى تم تسجيلها.



وأوضح طلعت أنه من المستهدف الوصول بعدد المستخدمين إلى 5 ملايين مستخدم بحلول نهاية العام الجارى، كما أنه من المستهدف النشر فى 500 مكتب بريد بنهاية شهر مارس المقبل، وكذا الإعداد للإطلاق الثالث من الخدمات على المنصة فى شهر مارس المقبل أيضًا، والذى يتضمن 19 خدمة جديدة فى مجالات التموين، والمرور، والمحاكم، والأحوال المدنية، والإسكان الاجتماعى.

وبين وزير الاتصالات أن أهم ملامح مشروع قانون صندوق مصر الرقمية، الذى تم إعداده، وجار مراجعته من جانب قطاع التشريع بوزارة العدل، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات التشريعية الخاصة بإصداره، موضحًا أن الصندوق يهدف إلى دعم منظومة التحول الرقمى وضمان استدامتها ودعم قطاعات الدولة فى تنفيذ المبادرات ذات الصلة.

وأشار وزير الاتصالات إلى الجهود المبذولة من قبل الوزارة فى إطار الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أنه تم حصر 827 تطبيقًا من42 جهة طبقًا لنموذج الحصر الجديد المتفق عليه، مشيرًا إلى التطبيقات التشاركية، وما يتم إعداده من برامج تدريبية فى هذا الإطار، بالإضافة إلى ما يتعلق بدورة عمل الأرشفة.

ونوه وزير الاتصالات إلى أن محور التحول الرقمى يشتمل أيضًا على تنفيذ مشروع تطوير المستشفيات الجامعية، وما يتضمنه من إعداد البرامج والتطبيقات، والدعم الفنى، وبرامج التدريب، وذلك فى إطار الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة من خلال تلك المستشفيات، موضحًا أنه تم تعديل نطاق المشروع، وإعادة طرحه ليشمل 11 جامعة بإجمالى 73 مستشفى بدلًا من 3 جامعات بإجمالى 44 مستشفى كمرحلة أولى، على أن يتم التعاقد على هذا المشروع خلال شهر مارس المقبل، مشيرًا إلى الإجراءات الجارى اتخاذها لتطبيق محور التحول الرقمى على منظومة التعليم العالى، وخاصة ما يتعلق بالامتحانات الرقمية.

وفيما يتعلق بمحور بناء الإنسان، أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى مشروع مدارس المصرية للاتصالات التكنولوجية، موضحًا أنه تمت معاينة عدد من المدارس بناءً على ترشيحات وزارة التربية والتعليم، وتم اختيار خمس مدارس بخمس محافظات بإجمالى طاقة استيعابية 3600 طالب، وجار إعداد نموذج تشغيلى يضمن الاستدامة، مؤكدًا أنه تم وضع خطة للتوسع وتطوير مدارس تكنولوجية جديدة فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا والقناة والصعيد.

كما أشار طلعت إلى مبادرة «مستقبلنا رقمى»، موضحًا أنه تم إطلاق المستوى الرابع للمتخصصين فى الحوسبة السحابية، وأن عدد الخريجين المستهدفين يصل إلى 400 متخصص، لافتًا إلى أن القيمة التقديرية لصادرات الخدمات الرقمية الناتجة عن مبادرة «مستقبلنا رقمى»، وصلت إلى 250 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بمبادرة «بناة مصر الرقمية»، أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن عدد المقيدين بالمنحة حاليًا وصل إلى 111، وذلك بعد اجتيازهم لمختلف الاختبارات المقررة.

كما تطرق وزير الاتصالات إلى دبلوم الذكاء الاصطناعى بالتعاون مع جامعة علوم الحاسب والتكنولوجيات المتقدمة، مشيرًا إلى ما تم اتخاذه من إجراءات وخطوات تتعلق بالمرشحين للحصول على هذا البرنامج.

وتناول الدكتور عمرو طلعت الموقف الخاص بمراكز إبداع مصر الرقمية، وما تم فى إطار تخصيص العديد من الأراضى فى مختلف المحافظات بالتعاون مع الجامعات الموجودة بتلك المحافظات لإقامة مراكز إبداع على غرار ما تم تنفيذه فى المرحلة الأولى.

واستعرض الدكتور عمرو طلعت مكونات مشروع «مدينة المعرفة» فى العاصمة الإدارية الجديدة، والتى من المخطط أن تكون بمثابة مجتمع متكامل لتكنولوجيا المعلومات، وأن تجذب المؤسسات الكبرى العاملة فى هذا المجال من خلال توفير مساحات من الأراضى أو تأجير المقرات، لكبرى الشركات، حيث تخصص المدينة مساحة نحو 1.2 م2 للمكاتب التجارية، مضيفا أن المدينة ستوفر العديد من التسهيلات والحوافز والخدمات ما يشجع الشركات على تعزيز استثماراتها.

كما أشار الوزير إلى أن مدينة المعرفة تقع على مساحة حوالى 200 فدان، وتضم مركز الإبداع والابتكار على مساحة تزيد على 15 ألف م2، ومركز إبداع مصر الرقمية، والمعهد القومى للاتصالات على مساحة نحو 10 آلاف م2، ومركز تطوير التكنولوجيات المساعدة، وجامعة مصر المعلوماتية، والأكاديمية الوطنية لتدريب ذوى الاحتياجات الخاصة على مساحة نحو 7 آلاف م2، ومبنى هرم العروض الرقمية، وتضم أيضًا مركزًا للبحوث، ومنطقة جامعات، ومراكز متخصصة فى مجال التكنولوجيا.