الثلاثاء 18 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

5 أرقام مهمة حول انطلاق الحملة القومية ضد شلل الأطفال

انطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، أمس الأحد، من مركز طبى أهالينا بمدينة السلام، فى محافظة القاهرة، وتستمر فى الفترة من 28 فبراير حتى الأربعاء 3 مارس الجاري، وذلك بالمجان للأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات.



وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان ، نجاح مصر فى الحصول على 38.2 مليون جرعة من طعم «SABIN» أحادى التكافؤ ضد مرض شلل الأطفال، علىى الرغم من التحديات الحالية التى تواجهها بعض دول العالم فى الحصول على هذا النوع من التطعيمات، وذلك بالتعاون مع منظمتى الصحة العالمية واليونيسيف، فى إطار الحرص على استمرار مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

وقالت: من المقرر تطعيم الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات بجرعتين متتاليتين من التطعيم «أحادى التكافؤ» من خلال تنفيذ حملتين بينهما شهر واحد، بهدف رفع المناعة المجتمعية ضد مرض شلل الأطفال، كخطوة استباقية بالتزامن مع ظهور المرض بعدد من دول الجوار وإقليم شرق المتوسط.

وشدد على أهمية تنفيذ تلك الحملة فى ظل الوضع الحالى لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن مصر تمتلك نظامًا قويًا من برامج التطعيمات الأساسية والترصد والتقصى للأمراض الوبائية ساهم فى الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية فى عام 2006.

ووجهت زايد رسالة أثناء قيامها بتطعيم عدد من الأطفال، دعت خلالها جميع الأسر إلى أهمية التوجه إلى أقرب فرقة للحملة متواجدة بمواقعهم، لتطعيم أطفالهم للوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال حفاظًا على صحتهم وسلامتهم، مؤكدة أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا المستجد خلال تنفيذ أعمال الحملة.

وأكدت تغطية الحملة جميع المناطق فى أنحاء الجمهورية للوصول إلى 100% من الأطفال المستهدفين والبالغ عددهم 16.7 مليون طفل من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، ويتم التطعيم من خلال فرق ثابتة بأكثر من 5400 مكتب صحة ووحدة ومركز طبي، بالإضافة إلى فرق متحركة بالميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق، وبجوار المساجد والكنائس، والنوادى وفى الأسواق ومواقف الأتوبيسات والسيارات، وذلك من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً.

وأشارت إلى أنه يتم التطعيم فى القرى من خلال المرور على المنازل، موضحة أنه يشارك فى أعمال الحملة 90 ألف شخص من الفرق الطبية، بالإضافة إلى مشاركة 2000 سيارة إسعاف و800 سيارة قوافل علاجية متنقلة لأول مرة تجوب أنحاء الجمهورية خاصة المناطق النائية والعزب والنجوع لضمان الوصول إلى جميع الأطفال.