الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة تعمل لصالح المواطنين والتيسير عليهم

1-إرجاء تنفيذ القانون الخاص بالتسجيل العقارى حتى نهاية العام



عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لبحث ملف التسجيل فى الشهر العقارى، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، وعدد من مسئولى الجهات المعنية، وشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس كل من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ورضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية.

وشهد الاجتماع الاتفاق على أن تتقدم الحكومة بمشروع قانون لمجلس النواب بتعديل على القانون رقم 186 لسنة 2020، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946، بتنظيم الشهر العقارى، بما يعطى لمجلس الوزراء إرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية ديسمبر المقبل 2021.

وأكد رئيس الوزراء، أن هدف الدولة الأول مصلحة المواطنين والتيسير عليهم، لافتًا إلى أن إرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية العام الجارى، سيتيح الفرصة للتعاون مع البرلمان فى طرح بعض الأفكار للتيسير على المواطنين والتحفيز على التسجيل، وعلى رأسها فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل العقارى، وتوصيل المرافق.

وأوضح مدبولى أن نحو 95% من عقاراتنا فى مصر غير مسجلة، والحكومة تأمل فى قيام جميع المواطنين بتسجيل عقاراتهم، بهدف تحصين الملكيات، والحفاظ عليها، لذا ستعمل الحكومة من جانبها على تيسير إجراءات التسجيل العقارى.

من جانبه أوضح وزير العدل، خلال الاجتماع، أن خطوة التسجيل فى الشهر العقارى، تهدف إلى حصر الثروة العقارية، وعمل هوية لكل عقار، والتوسع المخطط لأماكن البناء، إلى جانب العمل على تأمين ملكية المواطنين، وتعظيم الاستفادة منها، فضلاً عن ضبط وتأمين وتنشيط السوق العقارى، وفى نفس الوقت القضاء على البناء غير المرخص والعشوائيات.

 

2-تأثيث الوحدات السكنية المنتهى تشييدها لتسكين أهالى العشوائيات

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القاهرة، وذلك بحضور كل من اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، واللواء إبراهيم عبدالهادى، نائب المحافظ، وعدد من مسئولى الجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء، فى مستهل الاجتماع، أن هناك متابعة تتم بصورة دورية من الرئيس عبدالفتاح السيسى، لجميع المشروعات التنموية والخدمية التى يجرى تنفيذها فى محافظة القاهرة، خاصة مشروعات تطوير المناطق العشوائية، موجهًا الشكر فى هذا الصدد لوزارة الداخلية، ممثلة فى مديرية الأمن، وكذا محافظة القاهرة، على الجهود المبذولة لإزالة المناطق العشوائية، وإعادة تسكين أهالى هذه المناطق فى المشروعات السكنية اللائقة، التى تقوم الدولة بتنفيذها. وأشار مدبولى، إلى أنه تم تكليف وزارة التضامن الاجتماعى بالإسراع فى تأثيث الوحدات السكنية التى تم الانتهاء من تشييدها، لتسكين المستحقين من أهالينا سكان المناطق العشوائية فى أقرب وقت ممكن.

وخلال الاجتماع، أطلع رئيس الوزراء على موقف الإزالات الخاصة بالمبانى المتعارضة مع أعمال تطوير الطريق الدائرى حول إقليم القاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أنه تم التوجيه بتوفير اعتمادات مالية بقيمة 500 مليون جنيه لصرف التعويضات المطلوبة، بحيث يتم الإسراع فى تنفيذ تلك الإزالات، وتعويض المستحقين.

3 – تحسين جودة المياه فى فرع رشيد خلال العامين المقبلين

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس لمتابعة موقف المشروعات الجارى تنفيذها فى إطار جهود تحسين جودة المياه فى فرع رشيد، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور رجب عبدالعظيم، وكيل وزارة الرى.

وفى مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء اهتمام الدولة بتنفيذ المشروعات الخاصة بتحسين جودة المياه بنهر النيل، وذلك وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى هذا الصدد، موجهًا بضرورة وضع خطة زمنية تضمن الانتهاء من تلك المشروعات خلال العامين المقبلين، وكذا التنسيق مع وزارة التنمية المحلية فيما يتعلق بردم عدد من المصارف الموجودة بمحافظة الجيزة، للقضاء على أى تلوث من الممكن أن يحدث. 

وخلال الاجتماع، قدم وزير الإسكان عرضًا حول جهود الوزارة فى إطار تنفيذ خطة متكاملة لتحسين جودة المياه فى فرع رشيد، مشيرًا إلى الموقف التنفيذى للمشروعات التى يتم تنفيذها فى هذا الصدد، وخاصة ما يتعلق بالصرف الصحى، موضحًا أنه جار تنفيذ مجموعة من المشروعات، بما يسهم فى رفع نسبة تغطية خدمة الصرف الصحى، لافتًا إلى أن من بينها تنفيذ مشروع الصرف الصحى المتكامل لعدد 22 قرية مجاورة لمصرف الرهاوى، وذلك كمرحلة أولى.